سم عنكبوت قاتل يساعد في شفاء أمراض القلب

سم العنكبوت، عبارة قد تسبب الذعر بمجرد ذكرها، ولكن دائما ما يكون العلم قادراً على صنع المعجزات حيث تم اكتشاف جزء في نوع من أخطر أنواع السموم القاتلة، وهو سم قمع شبكة عنكبوت جزيرة فريزر الأسترالية، ووجدوا هذا السم قادراً على إيقاف موت خلايا القلب عند مرضى الأزمة القلبية.

هناك أكثر من 43 ألف نوع من العناكب، وينفرد أقل من 30 نوعاً منها بالقدرة على التسبب في الوفاة، من بينها سم قمع شبكة عنكبوت جزيرة فريزر الأسترالية، حيث توصل فريق طبي بحثي في جامعة كوينزلاند الأسترالية إلى أن ذلك السم قادرٌ على منع الضرر الناجم عن النوبة القلبية، بل الأكثر من ذلك قدرته على إطالة عمر قلوب المتبرعين، وحيث تعد أمراض القلب أكثر الأسباب التي تودي بالحياة عالمياً إذ إن عدد الوفيات سنويا ما يقارب الـ 18 مليون شخص حول العالم، فإن ذلك الاكتشاف قد يعد طفرة هائلة في علاج الأزمات القلبية وأمراض القلب وزراعته.

حقيقة الأمر أن سم العنكبوت واستعماله في العلاج ليسا أمراً جديداً، بل هناك أبحاث علمية قديمة توصلت إلى بعض الأنواع التي تعمل على علاج الألم المزمن، ولكن الذي قد يكون مميزاً في علاج الألم بسم العنكبوت هو تجنب الأعراض الجانبية، فمثلا تستطيع مشتقات الأفيون تسكين الألم، إلا أنه قد يسبب الإدمان، وهذا لا يحدث مع سم العنكبوت.

* كيف بدأت الحكاية؟

في يوليو من العام 2019 اكتشف فريق من الباحثين جزء في سم عنكبوت قاتل، قادر علي تجنب الضرر الذي ينتج عن السكتات الدماغية، وعندما وجد الباحثون أنه يعمل على الحماية من موت الخلايا في المخ، ودفعهم ذلك إلى تجربته على القلب مما أثمر عن نتائج ملموسة في إيقاف موت خلايا القلب.

* ما هي الأزمة القلبية؟ وكيف تحدث؟

الأزمة القلبية أو الذبحة الصدرية هي حالة صحية خطيرة تنتج عن توقف مفاجئ للدم الواصل إلى القلب مما يؤدي إلى تلف عضلات القلب وقد تتسبب هذه الأزمة في الوفاة.

نقص الأكسجين في الخلايا يجعلها ذات وسط حامضي، مما يؤدي لموت خلايا القلب، لكن الذي يفعله سم العنكبوت هو إيقاف تلك الرسائل والحد من خسارة المزيد من خلايا القلب، وهو ما يعد طفرة علمية كبيرة حيث إنه على مدار العقود السابقة لم يتم التوصل إلى أي علاج يوقف موت خلايا عضلات القلب.

* بروتين في سم العنكبوت يعمل على إيقاف موت الخلايا

الرسائل التي تنتج بسبب الحمضية التي تحدث نتيجة نقص الدم الواصل لخلايا القلب تتوقف بسبب بروتين Hi1a المتواجد في سم العنكبوت، فيتوقف موت الخلايا وتزداد قدرة القلب على النجاة.

يذكر الدكتور ماكدونلد أحد أعضاء الفريق البحثي وكبير أطباء القلب في مستشفى سانت فينسنت، أن وجود البروتين لا يعمل على إنقاذ حياة مئات الآف من مرضى الأزمة القلبية فحسب، بل يمكن أن يزيد أيضًا من عدد ونوعية قلوب المتبرعين، مما يمنح الأمل لأولئك الذين ينتظرون في قائمة زراعة القلب.

* زراعة القلب وبروتين Hi1a

البروتين سيتم استخدامه أيضًا لإطالة عمر عمليات زرع الأعضاء حيث قال البروفيسور ماكدونالد، إن "بقاء خلايا القلب أمر حيوي في عمليات زرع القلب - إن علاج القلوب باستخدام Hi1a وتقليل موت الخلايا سيزيد من المسافة التي يمكن للقلب أن ينتقل إليها من متبرع لآخر وسيحسن من احتمالية نجاح عملية الزرع".

يظل العلم قادراً على منحنا الكثير من الفرص لحياة أفضل، من كان منا يتخيل يوماً ما أن سم العنكبوت الذي يودي بحياة الآلاف سنوياً، سيكون طريقاً لعلاج أمراض القلب التي تتربع على قمة الأسباب التي تودي بحياة الإنسان.


المصادر:
Cardiovascular diseases (CVDs)
Tarantula Venom Could Be Used to Alleviate Chronic Pain without Adverse Side-Effects
Heart attack
Hi1a protein might be a potential treatment for stroke
Repairing hearts with deadly spider venom: Study
Brazilian Wandering Spiders (Phoneutria fera and P. nigriventer)
Deadly Spider Venom Could Repair Hearts and May Save Heart Attack Victims
آخر تعديل بتاريخ 7 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية