هل يفيد هرمون الميلاتونين في علاج مرض كوفيد 19؟

الميلاتونين هو هرمون يعمل على تنظيم الإيقاع الحيوي الطبيعي عند الإنسان، وتفرزه الغدة الصنوبرية، وهي غدة صغيرة جداً قطرها 7.2 ملم توجد في مخ الإنسان.
وتفرز هذه الغدة هورمون الميلاتونين حينما نواجه الظلام في عتمة الليل، مما يسبب الإحساس بالنعاس ويساعد على النوم. ويضيع تأثير الميلاتونين عند رؤية النور فيصحو الإنسان من النوم، مثلما يحدث عند طلوع الشمس كل يوم.

يتوفر هرمون الميلاتونين على شكل مسحوق أو حبوب يمكن أخذها دون الحاجة إلى وصفة طبية في معظم الدول، ويستعمل الميلاتونين للتغلب على الأرق وعلى صعوبة تنظيم النوم عند السفر لمسافات بعيدة.

  • ما هي علاقة الميلاتونين بعدوى فيروس كورونا الجديد؟

أظهرت دراسة حديثة نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن هورمون الميلاتونين ربما يكون مفيداً في تخفيض نسبة الإصابة بمرض كوفيد 19، وغيره من أمراض الفيروسات من نوع RNA، مثل الإنفلونزا، كما قد يكون مفيداً في علاج هذه الأمراض.
وتم في الدراسة تحليل حالة 948 مريضاً بإصابة شديدة من مرض كوفيد 19 بحيث تم علاجهم في العناية المشددة، واحتاجوا إلى أجهزة التنفس الإصطناعي، بالمقارنة مع 2981 مريضاً مماثلاً.

ووجد أن المجموعة التي تم إعطاؤها هورمون الميلاتونين قد انخفضت نسبة الوفيات فيها بدرجة مهمة إحصائياً.

  • كيف يعمل هورمون الميلاتونين ضد فيروسات RNA؟

يبدو أن هذا الهورمون يثبط صنع الحمض النووي الفيروسي من نوع RNA وينشط صنع مادة الإنترفرون 1، وهي المادة الدفاعية الطبيعية ضد العدوى الفيروسية عند الإنسان.

كما أن هورمون الميلاتونين ربما يزيد فاعلية الإنترفرون 1، ويثبط التفاعل الالتهابي المناعي الشديد الذي يحدث في الحلات الشديدة من مرض كوفيد 19، وهذا التفاعل المناعي الشديد يسبب أضراراً شديدة في الرئتين. وهكذا ربما يؤدي إعطاء الميلاتونين إلى منع حدوث العدوى بفيروس كورونا الجديد، وتخفيف شدة الإصابة بمرض كوفيد 19.

وربما يفيد هذا الهورمون في الوقاية والعلاج ضد فيروسات أخرى من نوع RNA بالإضافة إلى كورونا، خاصة إذا استخدم مع الفيتامين D والزنك عند المسنين. ولكن هذه الفرضيات يجب أن تخضع لمزيد من التجارب والدراسات المستقبلية.




* المصادر

Melatonin may decrease risk for and aid treatment of COVID-19 and other RNA viral infections | Open Heart (bmj.com)

Melatonin is significantly associated with survival of intubated COVID-19 patients | medRxiv

آخر تعديل بتاريخ 31 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية