هل تتحسن بعض مهارات الدماغ مع تقدم العمر؟

أفاد الباحثون بأن بعض وظائف الدماغ الرئيسية يمكن أن تتحسن لدى الأشخاص مع تقدمهم في العمر، وهو ما يتحدى فكرة أن قدراتنا العقلية تتدهور في جميع المجالات مع تقدمنا ​​في العمر.

قال الباحثون إنه مع تقدم العمر يبدو أن العديد من الأشخاص يتحسنون في التركيز على الأمور المهمة وتجاهل المشتتات، ويركزون على المهام التي تدعم وظائف الدماغ الحيوية الأخرى، مثل الذاكرة واتخاذ القرار وضبط النفس.

قال كبير الباحثين جواو فيريسيمو، الأستاذ المساعد في جامعة لشبونة في البرتغال: "هذا يشير إلى أننا لا نستطيع التحدث عن الشيخوخة على أساس أنها تؤدي إلى الانخفاض بشكل عام"، و"ربما نحتاج إلى التحدث عن الوظائف العقلية الدقيقة التي تتغير مع تقدم العمر".

في هذه الدراسة، نظر فريق Veríssimo في ثلاثة مكونات للقدرة العقلية في مجموعة تضم أكثر من 700 شخص تايواني تراوح أعمارهم بين 58 و98 عامًا:
  • التنبيه، اليقظة المعززة التي تثير انتباه الفرد للمعلومات الواردة.
  • التوجيه، القدرة على تحويل موارد الدماغ إلى موقع معين في بيئتنا.
  • التثبيط التنفيذي، القدرة على تجاهل المشتتات للتركيز على ما هو مهم.
أوضح فيريسيمو: "إننا نستخدم جميع العمليات الثلاث باستمرار"، و"على سبيل المثال، عندما تقود سيارة، فإن التنبيه هو استعدادك المتزايد عندما تقترب من تقاطع ما، ويحدث التوجيه عندما تحول انتباهك إلى حركة غير متوقعة، مثل المشاة، وتسمح لك الوظيفة التنفيذية بمنع عوامل التشتيت مثل الطيور أو اللوحات الإعلانية بحيث يمكنك الاستمرار في التركيز على القيادة".

أظهر الاختبار أن التنبيه فقط انخفض مع تقدم العمر بين المشاركين في الدراسة، وتحسن كل من التوجيه والوظيفة التنفيذية في الواقع حتى منتصف إلى أواخر السبعينيات.

قالت خبيرة الشيخوخة أنجيلا غوتشيس، أستاذة علم النفس في برانديز: "هذه هي القدرات التي أعتقد أننا اعتقدنا حقًا أنها تراجعت أكثر مع تقدم العمر. قد تكون بعض الأشياء أكثر استقرارًا، لكن الأدبيات السابقة تشير إلى حد كبير إلى أنها تتأثر بشكل خاص مع تقدم العمر"، و"تشير هذه البيانات الجديدة إلى أن هذا ليس هو الحال عندما ننظر بدقة أكبر وباستخدام عينة أكبر".

* لماذا يمكن أن تتحسن هذه القدرات حتى مع تقدم عقلك في العمر؟

يعتقد فريق Veríssimo أن الأمر قد يعود إلى التجربة. تستخدم مهارات مثل التوجيه والتثبيط التنفيذي طوال حياتك؛ ومن المنطقي أنها ستتحسن مع الممارسة مدى الحياة، وقد تواجه بعض الآثار الجسدية للشيخوخة على الدماغ.

قال فيريسيمو: "ربما تكون ممارسة أو تراكم المعرفة التي نمتلكها مع وظائفنا العقلية طوال حياتنا، ربما يمكنها مواجهة هذه الانخفاضات"، و"يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم حدوث تراجع، وفي بعض الحالات، وفقًا لنتائجنا، قد يؤدي إلى تحسن ملحوظ ويمكن اكتشافه".

وقالت غوتشيس إنه ربما يكون الدماغ أيضًا جيدًا جدًا في تحويل موارده لدعم القدرات العقلية الأكثر أهمية مع تقدمنا ​​في العمر، وقالت: "إن تقدم تصوير الدماغ من الـ25 عامًا الماضية أو نحو ذلك قد أتاح لنا أن نفهم أكثر كيف نفكر في الشيخوخة"، و"حتى في مواجهة بعض التدهور السلوكي، ترى أن الدماغ نوع من إعادة التنظيم والعمل بطرق مختلفة لدى كبار السن، وهناك نشاط مرن ونابض بالحياة يحدث تحت السطح".

وقال فيريسيمو: "إذا كانت الخبرة هي العامل الرئيسي، فربما نكون قادرين على التقدم في العمر بشكل أكثر رشاقة من خلال إنشاء تمارين ستساعدنا في الحفاظ على عملياتنا العقلية حادة"، وقال "نحن نعلم أن بعض هذه الوظائف تبدو بالفعل عرضة للتدريب"، و"نحن نعلم أنه إذا قمنا بتدريب الناس، فيمكنهم بالفعل أن يتحسنوا، ومن المتصور أن نتمكن من تطوير تدخلات هادفة من شأنها أن تمارس هذا النوع من آليات الانتباه، ويمكن أن تكون لهذا تأثيرات نهائية حتى في الحياة اليومية"، ومع ذلك، قال خبير في جامعة جورج تاون، يجب أن نعترف أيضًا بأن كل الأشياء الجيدة تنتهي.

قال مايكل أولمان، مدير مختبر الدماغ واللغة بجامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة، إنه بغض النظر عن مدى قوة خبرتنا، فإن العمر سينتصر في النهاية، وقال أولمان: "تتحسن الوظيفة التنفيذية حتى منتصف السبعينيات، ولكن يبدو أنها تتراجع بعد ذلك، ونعتقد أن ما يحدث في تلك المرحلة هو أن التدهور العصبي يصبح أسرع وأسرع، ويفوق التجربة السابقة".

نُشرت الدراسة الجديدة في 19 أغسطس/ آب في مجلة Nature Human Behavior.


المصدر:
Do Some Brain Skills Improve With Age?
آخر تعديل بتاريخ 28 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية