بعض سلبيات العمل التطوعي واحتراق المتطوع

لا شك في أن الانخراط في العمل التطوعي لا يفيد الآخرين وحسب، بل يحمل للقائمين به العديد من الفوائد التي تجعلهم في وضع أفضل على الصعيد الصحي والعقلي والنفسي، فهو يثير السعادة، ويطيل العمر، ويمنح الشعور بالرضا الذاتي، ويعزز من أواصر العلاقات الاجتماعية، ويوقد شعلة الشغف في المثابرة على التدرب وتعلّم المزيد من المهارات، ويضيف متعة إلى الحياة، جراء تقديم يد العون إلى الآخرين، خاصة الفقراء والمحتاجين والفئات العمرية الضعيفة.

* سلبيات العمل التطوعي

بصرف النظر عن إيجابيات العمل التطوعي، فإنه على الشخص المتطوع أن يضع في اعتباره أن هناك بعض السلبيات التي ربما تكون في انتظاره:

1. عدم كسب المال

ويُعد هذا أحد السلبيات الكبيرة للعمل التطوعي، خاصة عندما ينتقل الشاب للعيش خارج كنف والديه، ما يضطره إلى صرف الكثير من ماله الخاص لدفع نفقات إضافية، الأمر الذي يفضي إلى الوقوع في مشاكل مالية خطيرة، خاصة إذا كان العمل التطوعي في الخارج.

2. الإصابة بالإحباط

بعض المشاركين في العمل التطوعي قد تكون لديهم توقعات عالية للغاية، فيما يتعلق بتأثيرهم الفعلي على المشروع التطوعي الذي أقحموا أنفسهم فيه، ولكن مع مرور الوقت، فانهم سرعان ما يدركون مدى صعوبة تنفيذ تلك التوقعات على أرض الواقع، فيصابون بخيبات أمل كبيرة تجعلهم فريسة سهلة للإصابة بالإحباط.

3. صعوبة العودة إلى الحياة الطبيعية

بشكل عام، يمكن القول إن العمل التطوعي مفيد جدا في تطوير الشخصية والحصول على منظور أوسع للحياة، إلا أنه قد يسبب للبعض مشاكل وصعوبات في العودة إلى الحياة الطبيعية التي كانوا يعيشونها في فترة ما قبل التطوع، فكثيرون يفقدون الدافع للعمل في وظائف مؤسساتية يسودها الكلل والملل، مقارنة بالعمل في مؤسسات تقوم بأعمال تطوعية.

4. عدم امتلاك التدريب الكافي

تتطلب معظم الأنشطة التطوعية التزاما صارما من جانب المتطوع الذي من المتوقع أن يضحّي بوقته وخدماته من أجل القيام بالمهمة لفترة زمنية محددة. غير أن معظم المتطوعين لا يأخذون التزاماتهم على محمل الجد، بسبب قلة التدريب والخبرة اللازمة والمعلومات الكافية لتقديم الخدمات المنتظرة من قبلهم للمحتاجين إليها.

5. الإرهاق التطوعي burnout

قد يتسبب العمل التطوعي والضغوط الهائلة التي ترافقه، في استنزاف المتطوعين، ما يجعلهم أقل حماسة بشأن الأهداف والمهام التي يقومون بها، وإلى تراخيهم بعض الشيء في الأداء وأخلاقيات العمل، إلى جانب إطلاقهم انتقادات وتحذيرات لاذعة هنا وهناك. إن رصد علامات الإرهاق التطوعي قبل أن يستفحل، أمر في غاية الأهمية من أجل معالجته وبالتالي الحفاظ على المتطوعين الذين يعتبرون شرايين الحياة بالنسبة للمنظمات غير الربحية التي تشرف على العمل الخيري.

6. صعوبة إدارة الوقت

يجد المتطوع في بعض الأحيان، صعوبة في توزيع الوقت بين أشغاله اليومية الخاصة وبين عمله التطوعي، خاصة عندما يكون تنظيم المنظمة للعمل التطوعي سيئا للغاية. إن التطوع خدمة وليس وظيفة. من هنا، فإذا كان المتطوع رب أسرة فإن العمل التطوعي يجبره على التغيب لساعات، الأمر الذي قد يكون مرهقا له ولعائلته، وربما يعكر صفو علاقاته العائلية والاجتماعية.

* هل يمكن أن يكون العمل التطوعي مضراً بالصحة؟

أشارت دراسة سابقة هي الأولى من نوعها، أجراها باحثون أستراليون، ونشرت نتائجها على صفحات مجلة علم الأوبئة والمجتمع، إلى أن التطوع مفيد للمجتمع، ولكنه قد يكون ليس جيدا لصحة الفرد المتطوع.

لقد قام الباحثون باستطلاع آراء 530 شخصا، حول المشاركة في الأعمال التطوعية وسلامتهم العقلية والجسدية، كما أجروا 16 مقابلة معمقة تتعلق بهذا الخصوص.

شارك أكثر من نصف الذين شملتهم الدراسة في مجموعات تطوعية مختلفة، في الأشهر الاثني عشر الماضية، وكانت المجموعات الرياضية والترفيهية هي الأكثر شعبية.

لقد وجد البحاثة أنه كلما زاد عدد أنواع المجموعات التطوعية التي يشارك فيها الأشخاص كانت صحتهم الجسدية أسوأ. وفي المقابل، لم تظهر الاستطلاعات وجود علاقة بين المشاركة والصحة العقلية، على الرغم من أن الأشخاص في المقابلات ذكروا أن للمشاركة تأثيرا سلبيا عليها، أي الصحة العقلية. ومع ذلك، فإن الباحثين شددوا على وجود بعض عدم اليقين بشأن الاستنتاجات التي توصلوا إليها.

ولعل السؤال المهم الذي دار في خلد الباحثين في نهاية الدراسة هو: هل المشاركة في عدة مجموعات تطوعية هي التي تؤدي إلى تدهور الحالة الصحية، أم أن الأشخاص الذين يعانون من سوء الحالة الصحية هم أكثر ميلا للمشاركة في عدة مجموعات؟! لا أحد يملك ناصية الجواب بعد، من هنا ضرورة عمل المزيد من البحث.

* ختاماً

على كل شخص يرغب في العمل التطوعي أن يعي أن لهذا العمل جوانب إيجابية وأخرى سلبية، من هنا على كل من يخطط في وضع خدماته ومهاراته رهن المحتاجين، أن يفكر مليا، وأن يأخذ الوقت الكافي لفهم ما هو مطلوب منه، أو بشكل أدق، على ما هو قادر على تقديمه للآخرين قولا وفعلا، خاصة عندما يتطلب العمل التطوعي التزاما طويل الأمد.


المصادر
7 surprising benefits of volunteering
Volunteering can be bad for your health
The Positive and Negative Aspects of Volunteering
40 Interesting Pros & Cons Of Volunteering
How to Recognize Volunteer Burnout (And What to Do Next)

آخر تعديل بتاريخ 28 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية