كيف يعمل التطوع الافتراضي للأفراد والمنظمات؟

لقد تغير العمل التطوعي بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، فقد صار يشمل التطوع وقتك ومهاراتك الافتراضية أيضاً، بدلاً من وجودك كمتطوع في "العالم الحقيقي المادي".

لقد وجد العديد من الأشخاص مكانهم في عالم التطوع الافتراضي، كما تكيفت المنظمات غير الربحية أيضاً مع العالم الافتراضي. نظراً لأن العديد من الموظفين يعملون حالياً من المنزل بسبب جائحة كوفيد-19، فقد صار من السهل إعداد عمل افتراضي لمتطوعيها.

سنتناول في هذا المقال كيف يعمل المتطوعون الافتراضيون عبر الإنترنت وكيف يمكنهم تقديم خدماتهم الماهرة لدعم قضية تهمهم.

* ما هو التطوع الافتراضي

يجد العديد من الأشخاص ضالتهم في التطوع الفتراضي، ويُطلق عليهم أيضاً "متطوعو الإنترنت" أو "المتطوعون الرقميون" أو حتى "المتطوعون الإلكترونيون".
  • المتطوعون الافتراضيون يخدمون القضايا القريبة والبعيدة

في حين أنه سيكون هناك طلب دائم على المتطوعين الماديين، فإن التحول نحو الإنترنت جعل مناصب المتطوعين الافتراضية وفيرة، وفي الواقع، في أوقات الاضطراب الكبير، صار العمل والتطوع عن بُعد ضرورياً للحفاظ على حركة الاقتصاد، بما في ذلك المنظمات غير الربحية.

في وقت من الأوقات في ربيع عام 2020، كان لدى المتطوعين آلاف الفرص للتطوع الافتراضي على مواقع الإنترنت.

* المهارات المناسبة للعمل التطوعي الافتراضي

تقوم معظم المنظمات بتجنيد متطوعين افتراضيين في كل مستوى مهارة. مهما كان مجال خبرتك، فمن المحتمل أن تجد طريقة قوية لتوجيه جهودك بطريقة تعود بالنفع. ومع ذلك، فإن بعض المهارات مناسبة بشكل خاص للعمل الافتراضي، وإليك بعضها:
  • مهارات البحث والكتابة

تعتمد المنظمات على الأفراد الذين لديهم مجموعة المهارات هذه لأداء مجموعة متنوعة من المهام.

  • اكتساب اللغة ومهارات الترجمة

لن يواجه الأشخاص ذوو الخبرة في اكتساب اللغة مشكلة في العثور على فرص تطوع افتراضية كمعلمين ومستشارين فرديين.

  • مهارات التصميم الغرافيكي

إذا كنت تعمل بالفعل من المنزل ولديك المهارات والأدوات المطلوبة لإكمال مهام التصميم الغرافيكي، فيجب أن تكون قادراً على إيجاد الفرص المناسبة.

  • مهارات التشفير وعلوم الحاسوب الأخرى

يمكن لأولئك الذين لديهم خبرة في التشفير ومعرفة تقنية أخرى بعلوم الحاسوب أن يقضوا وقتهم وجهدهم بسهولة في مساحة التطوع الافتراضية.

  • مهارات الاستشارات

هذه الفئة أوسع ويمكن أن تشمل الأفراد ذوي الخبرة في الأعمال التجارية، والإدارة، والتمويل، والصحة العقلية.

* لماذا يعتبر التطوع الافتراضي رائجاً جداً؟

ليس هناك من ينكر أننا أصبحنا نعيش الثقافة الرقمية بشكل متزايد، وهذا ليس بالأمر السيئ من نواح كثيرة، فقد أتاحت لنا الإنترنت القيام بالكثير في وقت أقل بكثير، ولم تعد مهاراتنا تقتصر على موقعنا الجغرافي، نشأت المزيد من مجموعات المهارات من استخدام المجتمع للتكنولوجيا أيضاً. لهذا السبب، لم يعد التطوع يقتصر على العمل البدني أو الحضور فقط.

تحتاج المنظمات غير الربحية إلى مواقع ويب بالإضافة إلى "متطوعين على الأرض". إنهم بحاجة إلى المساعدة في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم والمساعدة في المجتمع.

يمثل التطوع الافتراضي أحد الحدود الجديدة المثيرة في القدرة على جمع البيانات من أجل البحث في العلوم الإنسانية.

على سبيل المثال، يمكن لهواة التاريخ التعاون مع مؤسسة Smithsonian للمساعدة في إتاحة الوصول إلى المستندات التاريخية. يمكن أن يساعد مراقبو الطيور في تتبع مجموعات الطيور وأنماط الهجرة باستخدام eBird. ويمكن للعلماء الهواة أن يساهموا في عد طيور البطريق في Zooniverse.

تندرج العديد من فرص التطوع الجماعي هذه ضمن فئة فريدة من نوعها من "التطوع الصغير" لأنه يمكن للمرء أن يؤديها في مقتطفات من الوقت، وقد لا تتطلب المهام تدريباً رسمياً أو مؤهلاً.

* فوائد التطوع الافتراضي للأفراد والمنظمات

يؤكد الخبراء أنه لا ينبغي أن يكون هناك فرق بين التطوع والعمل التطوعي الافتراضي ويتوقع أن التمييز بين الاثنين سوف يختفي، وبالنسبة للمتطوع، يمكن أن يعني التطوع الافتراضي:
  1. المزيد من الفرص للتطوع لأسباب ومنظمات متعددة.
  2. المزيد من الوقت للتطوع.
  3. المرونة في الجدولة والموقع ومستوى المشاركة.
  4. منفذ فريد للمهارات أو المشاعر التي لا يقابلها التطوع الجسدي.
  5. المزيد من الوظائف للمتطوعين المعاقين أو عن بعد.
  6. تحقيق التعليم أو الإنجازات التطوعية المهنية.

بالنسبة لمنظمة أو مؤسسة أو قضية، غالباً ما يوفر التطوع الافتراضي:

  1. المزيد من الوظائف التطوعية التي تغطي المزيد من المهام والمهارات.
  2. زيادة الوصول إلى المزيد من المتطوعين المؤهلين.
  3. المزيد من الطرق لتوفير المال على تكاليف التشغيل.
  4. طريقة أسهل للوصول إلى المزيد من البيانات لمؤسستك.
  5. الاتصالات على المستوى المهني والعلامات التجارية والتوعية.
تسهل هذه الاحتمالات الجديدة على المنظمات غير الربحية العمل في المجتمع الرقمي الحالي مع المزيد من المتطوعين، كما أنها تسهل على الأشخاص دعم القضايا من أي مكان وفي أي وقت.

* كيف يمكنك أن تصبح متطوعاً افتراضياً؟

قبل أن تبدأ كمتطوع افتراضي، من المفيد دائماً معرفة السبب أو البرنامج الذي تريد دعمه. سواء كنت تحب الحيوانات أو تريد المساعدة في دعم الأطفال في بلدان مختلفة، فأنت بحاجة إلى تضييق مجال تركيزك. ضع في اعتبارك أيضاً حياتك وأهدافك المهنية واهتمامك بالقضايا والتزامك بالوقت المتاح. لن تتمكن من مساعدة أي شخص إذا لم تتمكن من الاستمرار في مهمتك.

بعد ذلك، ستحتاج إلى معرفة نوع الخدمة الافتراضية التي ترغب في تقديمها. على سبيل المثال، يمكن أن تكون إدارة وسائل التواصل الاجتماعي أو كتابة الإعلانات أو حتى التواصل عبر الهاتف.

للعثور على الفرص، استخدم قواعد البيانات الراسخة والجمعيات الخيرية المعروفة مثل:
VolunteerMatch.org
Idealist.org
Catchafire.org
Serve.gov
Taprootfoundation
AllforGood
Hire Heroes USA
American Red Cross
Points of Light

إذا كانت هناك منظمة معينة تريد العمل بها، فيمكنك أيضاً التحقق من موقع المنظمة على الويب بحثًا عن قسم المتطوعين، وقبل التسجيل للحصول على وظيفة تطوعية عبر الإنترنت، حدد المنظمة التي تقوم بنوع العمل الذي تدعمه، والذي يناسب اهتماماتك ومهاراتك.

تأكد من حصولك على المعدات والخدمات التي قد تحتاجها للقيام بالتطوع الافتراضي، وتتطلب معظم المشاريع كحد أدنى جهاز حاسوب أو جهاز لوحي مثل iPad أو هاتف ذكي بالإضافة إلى اتصال إنترنت آمن وقوي.

قد ترغب أيضاً في الحصول على سماعة رأس تسمح بالاتصال ثنائي الاتجاه وكاميرا ويب وجهاز شحن إذا كنت تعمل على جهاز محمول باليد.

* ما الذي يجب أن تبحث عنه قبل التسجيل؟

يقترح الخبراء أنه قبل أن تتجند كمتطوع افتراضي، تأكد من القيام بما يأتي:
  1. البحث في كل منظمة بدقة. ابدأ بالمنظمات التي سمعت عنها، أو حيث تطوع أشخاص تعرفهم فيها. ابحث عن المنظمات التي تسمى 501c3 charities سيكون هذا التعيين على موقع المنظمة على الويب، ويعني أنها مؤسسات خيرية عامة معفاة من الضرائب من مصلحة الضرائب.
  2. إلغاء المنظمات الاحتيالية أو غير المستقرة. تحقق من تقارير المستخدم في العالم غير الربحي. وهي تشمل Charity Navigator وBetter Business Bureau وCharity Watch وGuideStar. يستخدم العديد من المتطوعين موقع Fact.com أو Great Nonprofits أو Glassdoor.com للتعرف على مراجعات الموظفين والمتطوعين لمؤسسة ما.
  3. افهم كيف سيتم تسجيل ساعاتك وعملك. يعد حفظ السجلات أمراً مهماً بشكل خاص إذا كنت بحاجة إلى تتبع ساعات العمل التطوعي أو العمل أو المدرسة بتكليف من المحكمة.
  4. تعرف على نوع التدريب أو الخبرة المطلوب. تحتاج بعض المنظمات إلى خبراء رفيعي المستوى بينما تكون المناصب الأخرى على مستوى المبتدئين. يمكن أن يساعد البحث عن الدرجة اللازمة من الخبرة (والالتزام المطلوب) في تقليل اختيارك.
  5. ناقش الاحتياجات والتوقعات. في بعض الأحيان، قد يكون التواصل عن بعد مع المتطوعين صعباً. تأكد من مناقشة ساعات العمل والمهام التي تقع على عاتقك وكيفية الاتصال بالأشخاص عندما تحتاج إلى المساعدة. المواعيد النهائية والتواريخ المهمة مهمة أيضاً إذا كان عملك التطوعي غير مستمر.
ستساعدك هذه الخطوات في العثور على فرصة التطوع الافتراضية المثالية. كما أنها ستجعل تجربتك أكثر متعة.

* كيف يمكن للمنظمات غير الربحية جذب المتطوعين الافتراضيين واستخدامهم؟

يتطلب استخدام المتطوعين الافتراضيين البنية التحتية نفسها التي تنشئها للمتطوعين العاديين.
  • أنت بحاجة إلى تدريب ومنسق متطوع واستراتيجيات توظيف وتوعية.
  • بالنسبة للمتطوعين الافتراضيين، تحتاج المنظمات إلى البحث عن تلك المهام التي يمكنك القيام بها عبر الإنترنت. من المحتمل أن يكون هناك العديد من مهامك العادية التي يمكن تحويلها إلى عمل عبر الإنترنت. ولكن، فكر أيضاً خارج الصندوق، وحدد ما إذا كانت هناك طرق إبداعية أخرى لاستخدام المتطوعين من المنزل.
  • تحقق مما تفعله المنظمات الأخرى وما قد تفعله المنظمات غير الربحية في منطقتك للحصول على أفكار.
  • تأكد من أن لديك تطبيقات برامج للعمل عن بعد. من المحتمل أن يكون لديك العديد بالفعل إذا كان الموظفون يقومون ببعض الأعمال عن بُعد. لكن ليست كل الفرص الافتراضية تحتاج إلى معدات متطورة. على سبيل المثال، قد تطلب من أحد المتطوعين تتبع شيء ما، مثل مشاهدة الطيور، أو إجراء عمليات بحث عبر الإنترنت عن الموارد. يمكنهم استخدام أدوات بسيطة ومتاحة بسهولة مثل المستندات والنماذج عبر الإنترنت لتقديم التقارير.
  • خذ طلبات التطوع الخاصة بك عبر الإنترنت وقد تجري مقابلاتك مع المتطوعين المحتملين باستخدام تطبيقات مثل Zoom أو Skype.
  • للتطوع استخدم مواقع المتطوعين الشهيرة، مثل AARP's Create the Good وVolunteerMatch وPoints of Light. دع المتطوعين الحاليين يعرفون أنهم قد يكونون قادرين على العمل من المنزل ومساعدتهم على التكيف.

* ما هي قيود التطوع عبر الإنترنت؟

بينما تقدم الفرص الافتراضية مجموعة واسعة من الفوائد لكل من المنظمات غير الربحية ومتطوعيها، إلا أن هناك بعض العوائق للمتطوعين عن بعد. بالنسبة للكثيرين، فإنهم يفتقدون إلى الاتصال الشخصي بالأشخاص الذين يشكلون جزءاً من العمل التطوعي التقليدي. يؤدي تقديم وجبات الطعام لكبار السن أو تدريس اللغة الإنكليزية للمهاجرين الجدد أو تعليم الطلاب إلى روابط مفيدة بين المتطوعين والمستفيدين. على النقيض من ذلك، فإن التطوع عبر الإنترنت يتضمن مساعدة المنظمات في مسؤولياتهم الإدارية عدة مرات. قد يكون هذا الأمر مرضياً جداً، إلا أنه يترك المتطوعين يشعرون بالانفصال عن الأشخاص الذين تجري خدمتهم إذا كانوا يبحثون عن مشروع تطوعي أكثر جاذبية.

هناك مشكلة أخرى تتعلق بالتطوع عبر الإنترنت وهي أنه قد يكون محظوراً على كبار السن أو الأشخاص الذين ليس لديهم اتصال بالإنترنت أو أجهزة حاسوب. وفقاً لدراسة أجراها مكتب إحصاءات العمل عام 2015، شكل كبار السن ما يقرب من 25% من السكان المتطوعين. في حين أن هؤلاء الأشخاص في هذه الفئة العمرية الأكبر سناً لديهم الوقت والميل للعمل كمتطوعين عبر الإنترنت، لكن لن يستفيد الكثيرون من التطوع الافتراضي. لأنه خلال هذا الوقت عندما تكون الفرص الشخصية محدودة، يكون كبار السن في وضع غير مؤاتٍ حقيقي لمشاركة خبراتهم ومهاراتهم ووقتهم الذي هم في أمس الحاجة إليها مع الآخرين في المجتمع.

* التطوع أثناء الحجر الصحي

لقد غير فيروس كورونا الطريقة التي نتبعها في حياتنا اليومية. إذا كنت تشعر بالقلق حيال قضاء وقت إضافي بالداخل بسبب الحجر الصحي العام، فهذا هو الوقت المثالي لاستكشاف فرص التطوع من المنزل. سواء كنت تخضع لحجر صحي إلزامي أو كنت تتخذ الاحتياطات المناسبة عن طريق الحد من التفاعل الاجتماعي، فكر في فرص التطوع التي يمكنك القيام بها افتراضياً وأنت مرتاح في المنزل.

* الخلاصة

العمل التطوعي مؤسسة قديمة، وهي تمتد من جمع التبرعات المدرسية إلى الأعمال الخيرية للشركات، يعد التطوع جزءاً من كل مجال من مجالات حياتنا تقريباً.

سيبقى التطوع "التقليدي" موجوداً دائماً، ولكن التطوع الافتراضي غير طريقة الكثير منا لرد الجميل. عندما تكون مستعداً لبدء التطوع، قد يفتح هذا الاتجاه العديد من الأبواب التي لم تفكر فيها من قبل.

كن جزءاً من الحركة التي تحدث فرقاً، كن متطوعاً افتراضياً، أو إذا كنت منظمة، انضم حالياً إلى قوة المتطوعين الافتراضية. وكل ما تحتاجه هو جهاز حاسوب واتصال بالإنترنت ويمكنك أيضاً الانضمام إلى الجيش العالمي من المتطوعين الظاهريين لإحداث فرق في منظمة واحدة أو أكثر من منازلهم.



المصادر
How Virtual Volunteering Works for Individuals and Nonprofits
Becoming a Virtual Volunteer: How to Get Involved Online
Virtual Volunteering: What Is It and How Can I Volunteer?
VIRTUAL VOLUNTEERING

آخر تعديل بتاريخ 21 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية