وفقًا للمجلس الوطني للمنظمات التطوعية في بريطانيا فإن "المتطوع هو شخص يقضي وقتاً بدون أجر، ويفعل شيئاً يهدف إلى إفادة البيئة أو شخص لا تربطه به صلة وثيقة. ويجب أن يكون التطوع اختياراً يتخذه كل فرد بحرية". ولا يشمل هذا التعريف سلامة وأمن المتطوع، لكن في الواقع يجب أن تكون سلامته أولوية قصوى.

سنتناول في هذا المقال إجراءات السلامة والأمان التي يجب أن يتخذها المتطوع في أي بيئة يكون فيها.

* الاحتياطات الواجب اتخاذها عند التطوع لضمان بيئة تطوع آمنة

  • فهم المخاطر

قبل أن تتمكن من التصرف بأمان في عملك التطوعي، من المهم أن تفهم ما هي المخاطر، وحتى إذا كنت قد سافرت كثيراً، فإنه يُوصى دائماً بإجراء بحث مكثف عن الوجهة التي تخطط للسفر إليها، وتختلف المخاطر في مدغشقر – مثلاً - اختلافاً كبيراً عن تلك الموجودة في الأرجنتين، وبالتالي فإن التعرف على وضع البلد هو أول وأهم خطوة يجب على جميع المتطوعين اتخاذها للحفاظ على سلامتهم.

  • اتبع نصيحة الفريق المحلي في جميع الأوقات

يجري عادةً اختيار الفرق المحلية بعناية وهم موثوقون في تزويد المتطوعين بأفضل دعم ومشورة، فهم يعرفون مجتمعاتهم جيداً ولديهم عمليات قائمة للمساعدة في الحفاظ على سلامة المتطوعين. اتبع نصائحهم وإرشاداتهم في جميع الأوقات. قد تتضمن هذه النصائح اقتراحات حول المجالات التي يجب تجنبها، والقواعد الذكية بشأن عدم السفر بمفردك، وإرشادات حول كيفية الاستمتاع بـ"وقت فراغك" بأمان أثناء التطوع.

  • التصرف دائماً باحترام

لمختلف الثقافات التي يمكن أن تصادفها كمتطوع قيم وطرق للقيام بأشياء قد تختلف عما اعتدت عليه، والقيام بتجربة ثقافة جديدة هو أحد أفضل أجزاء التطوع في الخارج. ومع ذلك، فإن عدم احترام العادات المحلية قد يؤدي إلى حدوث مخاطر ويعرضك للأذى من دون داع. تأكد من أنك تفهم كيفية ارتداء الملابس والتصرف والتواصل بطريقة تُظهر الاحترام للثقافة التي تتطوع من أجلها. هذا مهم بشكل خاص في ما يتعلق بكيفية تفاعلك مع الأطفال، ومن المهم أن تحترم حقوق الأطفال وحمايتهم في جميع الأوقات.

  • عمل نسخ رقمية لكل شيء مهم

يعد الحصول على نسخة رقمية من جميع مستنداتك جزءاً أساسياً من الحفاظ على سلامتك. في حال وقوع حادثة وفقدت جواز سفرك، أو سُرقت حقيبتك مع وثائق تأمين السفر الخاصة بك، فإن القدرة على الوصول إلى نسخة رقمية ستساعدك في الحصول على الدعم الذي تحتاجه بسرعة. على سبيل المثال، في الحالة غير المحتملة التي تحتاج فيها إلى زيارة مستشفى أو عيادة خاصة، ستحتاج إلى تقديم نسخة من تأمين السفر الخاص بك قبل الحصول على أي علاج أو المخاطرة بدفع تكاليف العلاج بنفسك وقد يكون ذلك مكلفاً. لا يمنع عمل نسخ من المستندات الأساسية مثل جواز سفرك، ووثيقة تأمين السفر، وخط سير الرحلة، وسجل التطعيمات، ووقوع الحوادث، ولكنه يساعد في ضمان حصولك على الدعم الذي تحتاجه في أسرع وقت ممكن عندما يحدث خطأ ما.

  • تصرف بمسؤولية

من المهم أيضاً التصرف بمسؤولية في جميع الأوقات. يتضمن ذلك التفكير بعناية في كيفية تصرفك واتخاذ قرارات ذكية حتى تتمكن من تجنب المواقف التي تعرضك أنت أو زملائك المتطوعين للمخاطرة دون داع. على سبيل المثال، احرص على عدم الظهور كما لو كنت تحمل الكثير من النقود أو الأشياء ذات القيمة الكبيرة عندما تكون في موقع التطوع.

  • خذ تدريباً قبل المغادرة

بعد التسجيل في برنامج تطوعي، يجب أن تحصل على تدريب كافٍ. يجري تقديم التدريب من خلال وحدات تعليمية عبر الإنترنت أو من خلال الزيارة الشخصية للمنظمة التي ترغب التطوع فيها. إذْ تزود هذه الوحدات التدريبية المتطوعين بالمعرفة التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات ذكية أثناء وجودهم في المكان المطلوب القيام فيه بعملٍ ما. ويجب أن يركز التدريب بشكل خاص على مجالات المخاطر التي لا تخضع للسيطرة المباشرة للفرق المحلية، ويقدم إرشادات حول كيف يمكن للمتطوعين التخفيف من هذه المخاطر.

  • إجراء فحص طبي

قبل أن تبحر في رحلتك التطوعية، استشر طبيبك ولو مرة واحدة. قم بإجراء بحث مناسب حول الظروف المناخية للمكان الذي ستسافر إليه، واسأل طبيبك عما إذا كنت بحاجة إلى اتباع أي نظام غذائي معين. على سبيل المثال، إذا كنت من دولة ذات مناخ معتدل البرودة وتسافر إلى منطقة استوائية، فقد لا يتكيف جسمك مع الحرارة بسهولة. هناك احتمالية للإصابة بحروق الشمس أو الطفح الجلدي. اتبع نصيحة طبيبك في هذا الصدد. أيضاً، احصل على جميع التطعيمات اللازمة.

  • لا تخرج وحيداً في الليل

بغض النظر عن البلد الذي توجد فيه، فإننا ننصحك بعدم الخروج بمفردك في الليل. إذا كنت ترغب في استكشاف الحياة الليلية أو حضور الحفلات، فاطلب من زملائك مرافقتك. أيضاً، أبلغ منسقك داخل البلد بالمكان الذي تريد الذهاب إليه، حتى يتمكن من الوصول إليك في حالة حدوث أي طارئ. كقاعدة عامة، تجنب المشي في ساعات متأخرة من الليل بمفردك، وتجنب المناطق المعزولة جداً حيث قد يقترب منك شخص غريب بسهولة. نحن لا نقول إن كل الغرباء سيكون لديهم عقلية تسبب لك الأذى، ولكن هذا مجرد إجراء أمان يجب عليك اتباعه أثناء وجودك في أرض أجنبية.

  • ابق على اتصال مع أصدقائك وعائلتك في الوطن

من الجيد دائماً أن تكون على اتصال بالأقرباء والأعزاء، حتى عندما تسافر إلى الخارج. في حين أن المكالمات الدولية باهظة الثمن، يمكنك البقاء على اتصال عبر Skype أو WhatsApp. أخبرهم أين أنت وكيف تعيش ومع من. أيضاً، امنحهم بعض تفاصيل الاتصال حيث يمكنهم الاتصال إذا كان يتعذر الوصول إليك بشكل مباشر. سيقلل ذلك من مخاوفهم ويضمن سلامتك.

  • تأمين السفر

لا تقلل أبداً من أهمية الحصول على تأمين سفر مناسب، فهو ضروري جداً بغض النظر عن المكان الذي تذهب إليه؛ في كثير من الأحيان، سيغطي تأمين السفر جوانب مثل الرحلات الملغاة واسترداد تكاليف الإقامة وإلغاء التذاكر. إذا حدث خطأ ما، حتى لو كانت مشكلة صغيرة، فأنت تريد السفر مع التأكيد على أنه ستغطي نفقات ذلك المنظمة.

* حقوق المتطوع

للأسف، غالباً لا يتلقى المتطوعون عقد عمل، وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق نفسها التي يتمتع بها الموظف. عادة، سيتم منح المتطوعين اتفاقية تطوعية توضح:
  • مستوى الإشراف والدعم الذي سيتم تلقيه.
  • سيجري تدريبهم.
  • قضايا الصحة والسلامة.
  • إذا كانوا مشمولين بموجب صاحب عمل المنظمة أو تأمين المسؤولية العامة.
  • أي نفقات سيجري تغطيتها.
طبعاً اتفاقية التطوع ليست إلزامية ولا تشكل عقداً بين المتطوع والمنظمة، وما يفعله هو تحديد ما يمكن أن يتوقعه المتطوع من المنظمة.

* المتطوعون والعمل المنفرد

يرتبط العمل المنفرد بأي نشاط عمل يكون فيه الشخص بمفرده دون إشراف وثيق أو مباشر، في قطاع المتطوعين والجمعيات الخيرية، يؤدي العاملون المنفردون مجموعة متنوعة من الأدوار بما في ذلك جمع التبرعات أو كعمال في المجتمع أو مساعدة الأحداث أو الأصدقاء.

مع أن العمال المنفردين لا يواجهون أي مخاطر إضافية، إلا أن هناك خطراً أكبر يتمثل في أنه في حالة حدوث أي خطأ، فمن المرجح أن يتسبب ذلك في ضرر ويكون له تأثير ضار على العامل. تتضمن العديد من المهام التي يؤديها العاملون في المؤسسات الخيرية المنفردة التفاعل مع أفراد من الجمهور مما يزيد من احتمالية السلوك العنيف والتهديد المسيء، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالمال.

يمكن أن يُنظر إلى المتطوعين الذين يجمعون التبرعات في الشارع أو يتعاملون مع العناصر المرغوبة في متجر بيع تجزئة خيري على أنهم أهداف سهلة من قبل اللصوص المحتملين، لا سيما إذا كانوا وحدهم.

جامعو التبرعات الذين يذهبون من منزل إلى آخر معرضون بشكل خاص لخطر التعرض للإساءة اللفظية أو الجسدية من أشخاص لا يرغبون في إزعاجهم في بيئتهم المنزلية. وبالمثل، قد تقدم بعض المؤسسات الخيرية التي تعمل مع الأفراد المستضعفين خدمة زيارة منزلية يقوم بها متطوعون. يمثل دخول منازل مستخدمي الخدمة هؤلاء خطراً على الصحة والسلامة، خاصةً إذا كان لدى العميل تاريخ من السلوكيات الصعبة.

لذلك يجب أن يحصل المتطوعون على مستوى الحماية نفسه مثل أي موظف بأجر لضمان بقائهم آمنين أثناء تنفيذ المهام في أوقات فراغهم.

* الخلاصة

التطوع القلق ليس ممتعاً على الإطلاق؛ لذلك تأكد من أنك مستعد لحالة حدوث خطبٍ ما، وإذا اخترت العمل التطوعي أثناء السفر إلى الخارج، فلا داعي للقلق بشأن أي شيء، حيث سيكون هناك دائماً منسق محلي مخصص لإرشادك ودعمك.

ستغير إجازة التطوع تماماً طريقك للنظر إلى الحياة، وستجعلك إنساناً أقوى وواثقاً وستعتز بهذه الذكريات إلى الأبد، ولكن كل هذا لن يكون ممكناً إلا عندما تكون آمناً أثناء السفر.

للحصول على أي نصائح أخرى تتعلق بالسلامة، يمكنك دائماً التواصل مع منسقك داخل البلد الذي يمكنه إرشادك بشأن تحركاتك، وأيضاً، اتبع كتيب ما قبل المغادرة الذي ستتلقاه بمجرد حجز برنامجك مع المنظمة التي ستتطوع فيها.


المصادر
Top Volunteer Safety Tips
HOW TO PROTECT THE SAFETY OF VOLUNTEERS
REMEMBER THESE SAFETY TIPS WHILE VOLUNTEERING ABROAD

آخر تعديل بتاريخ 19 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية