بعض حالات كوفيد-19 الخفيفة تترك أعراضاً طويلة المدى

النتيجة المقلقة لدراسة أجريت في جامعة أريزونا للعلوم الصحية هي أن شخصين من كل ثلاثة أشخاص لديهم حالات خفيفة أو معتدلة من COVID-19 سيستمرون في تطوير الأعراض طويلة المدى.

وقالت الباحثة الرئيسية ميلاني بيل، أستاذة الإحصاء الحيوي في كلية الصحة العامة بالجامعة: "هذه دعوة حقيقية للاستيقاظ لأي شخص لم يتم تطعيمه"، "إذا أصبت بـCOVID، فإن فرص تعرضك لأعراض طويلة الأمد مرتفعة بشكل كبير".

تابعت الدراسة الأشخاص الذين أصيبوا بـCOVID-19 منذ مايو/أيار 2020، وكذلك أولئك الذين لم يصابوا بالعدوى، ومن بين المشاركين الذين ثبتت إصابتهم بـCOVID-19، كان ما يقرب من 69% لا يزال لديهم عرض واحد على الأقل بعد 30 يومًا، وارتفع المعدل إلى 77% بعد 60 يومًا.

* من هم الأكثر عرضة للإصابة بكوفيد-19 طويل المدى؟

أظهرت النتائج المنشورة على الإنترنت في 4 أغسطس/آب 2021، في مجلة PLOS ONE، أن الأشخاص الذين رصدت الدراسة أنهم يعانون من أعراض COVID لفترة طويلة كانوا غالبا: أقل تعليماً - لديهم حساسية موسمية - ظروف صحية موجودة مسبقًا - يبلغون بأنفسهم عن شدة أعراض أكبر.

* ما هي أعراض كوفيد-19 طويلة المدى؟

بعد ثلاثين يومًا من الاختبار الإيجابي، كانت الأعراض الأكثر شيوعًا بين المرضى الذين يعانون من أعراض كوفيد-19 طويل المدى هي:
- التعب.
- ضيق التنفس.
- ضباب الدماغ.
- التوتر/ القلق.
- تغير التذوق والشم.
- آلام الجسم .
- آلام العضلات.
- الأرق.
- الصداع.
- آلام المفاصل.
- الاحتقان.
وكان متوسط ​​عدد الأعراض ثلاثة، لكن بعض المرضى عانوا من أعراض بلغت 20 عرضا.

* الفرق بين دراسة أريزونا والدراسات السابقة

وركزت الكثير من الأبحاث السابقة حول أعراض كوفيد-19 طويلة  المدى على المرضى في المستشفى المصابين بعدوى شديدة، وتهدف دراسة أريزونا لسد الثغرات من خلال التركيز على المرضى غير المقيمين في المستشفى.

قال الباحثون إن دراستهم تواصل تقديم بيانات مهمة يمكن أن تساعد في تحديد مرضى COVID-19 الأكثر عرضة للعدوى الشديدة والعواقب الصحية طويلة المدى.

قالت ليزلي فارلاند، الأستاذة المساعدة في الصحة العامة: "إنني أدرس الصحة الإنجابية". وأوضحت في بيان صحافي للجامعة: "والبيانات المستمدة من دراسة جامعة أريزونا المطولة تقدم بالفعل رؤى جديدة".
آخر تعديل بتاريخ 17 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية