صحــــتك

هل سترتفع قمة المتحول دلتا ثم تنخفض؟

هل سترتفع قمة المتحول دلتا ثم تنخفض؟
عند ظهور المتحول دلتا من الفيروس التاجي لأول مرة في الهند في ديسمبر 2020، ربما بدا التهديد بعيدًا جدًا بحيث لا يثير القلق في الولايات المتحدة، إلا أنه في وقت قريب تصاعد الرعب في أنحاء البلاد.

في غضون شهور قليلة، انتشر متحول دلتا لأكثر من 98 دولة، بما في ذلك اسكتلندا والمملكة المتحدة وإسرائيل، وقال مركز السيطرة على الأمراض هذا الأسبوع إن متغير دلتا يمثل الآن 93٪ من جميع حالات COVID.

ومع انتشار دلتا، تزايدت حالات COVID-19 ودخول المستشفيات والوفيات في جميع الولايات تقريبًا، وذلك وفقًا لأحدث بيانات CDC، وبعد انخفاض متوسط ​​عدد الحالات في 7 أيام بحلول 22 يونيو إلى حوالي 11000، ارتفع بحلول 3 أغسطس إلى أكثر من 85000.

يشعر الخبراء بالتشجيع من الانخفاض الأخير في حالات COVID-19 في المملكة المتحدة والهند، وكلتاهما تضررتا بشدة من متحول دلتا، وبلغت حالات الإصابة بـ COVID-19 في الهند ذروتها بأكثر من 400000 حالة يوميًا في مايو؛ وبحلول 2 أغسطس، انخفض ذلك إلى حوالي 30500 يوميًا.

وقال آندي سلافيت، كبير مستشاري بايدن السابق للبيت الأبيض للاستجابة لـ COVID-19، في 26 يوليو إنه إذا كان سلوك متحول دلتا بنفس الطريقة في المملكة المتحدة كما تصرف في الهند، فسيكون الارتفاع سريعاً والانخفاض سريعاً، ويبدو أن التنبؤ قد تحقق. اعتبارًا من 3 أغسطس، انخفضت حالات الإصابة في المملكة المتحدة إلى 7467 حالة، مقارنة بأكثر من 46800 حالة في 19 يوليو.

* متى ينخفض منحنى الإصابة بالمتحول دلتا؟

في ما يلي خمسة تنبؤات حول موعد وصول حالات COVID إلى الذروة ثم الانخفاض، وتتراوح من أقل من أسبوعين إلى أكثر من شهرين:
  • منتصف أغسطس: من بين أكثر التوقعات تفاؤلاً حول موعد انخفاض حالات دلتا COVID-19، وذلك وفقا لتصريحات من سكوت جوتليب، العضو المنتدب، والمدير السابق لإدارة الغذاء والدواء، والذي أخبر قناة CNBC في 28 يوليو أنه يتوقع انخفاض الحالات في غضون 2-3 أسابيع، وذلك بحلول 11 أغسطس.
  • من منتصف أغسطس إلى منتصف سبتمبر: يقول علي مقداد، دكتوراه، وكبير مسؤولي الإستراتيجية لصحة السكان في جامعة واشنطن: "في الوقت الحالي بالنسبة للولايات المتحدة كدولة، ستبلغ الحالات ذروتها في منتصف أغسطس" ثم تنخفض، ويستشهد بإسقاطات من قبل معهد القياسات الصحية والتقييم بالجامعة، وفي السيناريو "الأكثر احتمالًا"، نتوقع أن تصل وفيات COVID إلى ذروتها عند حوالي 1000 يوميًا بحلول منتصف سبتمبر، ثم تنخفض. (اعتبارًا من 3 أغسطس، بلغ متوسط ​​الوفيات اليومية 371).
  • سبتمبر: "آمل أن نتجاوز مرتفع دلتا [بحلول ذلك الوقت]"، كما يقول إريك توبول، العضو المنتدب، مؤسس ومدير معهد سكريبس للأبحاث الانتقالية في لا جولا، كاليفورنيا، ورئيس تحرير Medscape،
  • منتصف أكتوبر/ تشرين الأول: يقول الخبراء في مركز نمذجة سيناريو COVID-19، وهو اتحاد من الباحثين من المؤسسات الرائدة التي تتشاور مع مركز السيطرة على الأمراض، إن وباء دلتا سيزداد باطراد خلال الصيف والخريف، مع ذروة منتصف أكتوبر.
  • غير واضح: "أعتقد أنه من غير الواضح متى سنشهد ذروة دلتا"، كما يقول أميش أدالجا، العضو المنتدب في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، ويتوقع انخفاضًا في الحالات حيث "يصاب المزيد من الناس ويطورون مناعة طبيعية".

تستند التنبؤات إلى سيناريوهات مختلفة، مثل الأكثر احتمالية أو أسوأ الحالات، ويمكن لعوامل مثل السلوكيات الشخصية والتفويضات العامة ومعدلات التطعيم أن تغير التوقعات.

* ما هو الفرق الذي يمكن أن يحدثه التطعيم؟

يتفق الخبراء على أن الزيادة الطفيفة في اللقاحات يمكن أن تغير جميع النماذج والتنبؤات. اعتبارًا من 3 أغسطس، تم تطعيم ما يقرب من نصف (49.7٪) من إجمالي سكان الولايات المتحدة بشكل كامل، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، (و80.1٪ ممن بلغوا 65 سنة فأكثر كانوا كذلك).

ولكن هذا بعيد جدًا عن نسبة 70٪ أو 80٪ التي غالبًا ما يتم الاستشهاد بها للوصول إلى مناعة القطيع، وفي الآونة الأخيرة، قال ريكاردو فرانكو، دكتوراه في الطب، من جامعة ألاباما في برمنغهام، في إحاطة من جمعية الأمراض المعدية الأميركية أن العدوى بمتحول دلتا قد تعني أن عتبة مناعة القطيع هي في الواقع أقرب إلى 90٪.

يقدر مقداد من جامعة واشنطن أنه بحلول 1 نوفمبر، استنادًا إلى المعدل الحالي للعدوى، سيكون 64٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة محصنين ضد نوع مثل دلتا، مع الأخذ في الاعتبار المصابين بالفعل والذين تم تطعيمهم ضد COVID-19.

يقول جاستن ليسلر، دكتوراه، وعالم الأوبئة بجامعة نورث كارولينا المشارك في مركز النمذجة، إنه إذا تم تطعيم عدد كافٍ من الناس، فقد يوقف متحول دلتا في مساراته، لكن الأمر يحتاج لنسبة عالية جدا من التغطية بالتطعيم، ويقول: "أنا واثق نسبيًا من أنه إذا تمكنا من تلقيح 90٪ أو أكثر من السكان المؤهلين، فسوف نرى الوباء يبدأ في الانحسار"، إنها قفزة هائلة من 50٪ أو حتى 64٪ إلى 90٪؛ فهل يمكن أن تحفز زيادة دلتا بالفعل الكثير من الناس على التوجه لأخذ اللقاحات؟

يقول توبول إنه من الصعب التنبؤ بهذا الأمر، فقد يشعر بعض الأشخاص غير الملقحين بأنهم جنود في حفرة، كما يقول، خاصة إذا كانوا في الولايات الأكثر تضررًا مثل لويزيانا، ويسارعون للحصول على اللقاح في أسرع وقت ممكن، وآخرون، عند سماعهم عن حدوث إصابات بعد اللقاحات، قد يحجمون، لأنهم استنتجوا خطأً أن اللقاح لم يؤد وظيفته.

* هل للسياسات العامة والسلوكيات الفردية دور في تغيير السيناريو؟

إلى جانب زيادة التطعيمات، يمكن للسلوكيات الفردية أن تغير السيناريو. يمكن للأطباء أن يذكروا حتى المرضى الذين تم تطعيمهم بأن السلوكيات مثل التباعد الاجتماعي والأقنعة لا تزال مهمة، كما يقول الخبراء.

يقول توبول: لا تختبر لقاحك؛ فلقاحات COVID جيدة ولكنها ليست مثالية، ويلاحظ أنها توفر حماية أقل إذا مرت عدة أشهر منذ إعطاء اللقاحات، ويقول توبول إن أفضل نصيحة الآن هي: "لا تكن في منطقة مغلقة بدون قناع"، وحتى لو كنت في الخارج، اعتمادًا على مدى قرب الآخرين ومستوى المحادثة، قد يكون القناع مهماً.

يرى مقداد أنه "عندما ترتفع الحالات، يتخذ الناس أفضل سلوكياتهم"، مثل العودة إلى الأقنعة والتباعد الاجتماعي، و"لسوء الحظ، لدينا دولتان"، كما يقول، مشيرًا إلى الطريقة التي تختلف بها إجراءات وتفويضات الصحة العامة من دولة إلى أخرى.

* ماذا بعد أن ينحسر متحول دلتا؟

لا يتعلق الأمر بما إذا كان هناك متحول آخر في أعقاب دلتا، ولكن متى، كما يقول توبول وخبراء آخرون. تم التعرف على نوع جديد، Lambda، لأول مرة في بيرو في أغسطس 2020، لكنه يشكل الآن حوالي 90٪ من الإصابات في البلاد، وهناك أيضًا Delta-plus، موجود فقط في شخصين في كوريا الجنوبية.

يمكن أن تكون المتحولات المستقبلية أكثر قابلية للانتقال من دلتا، "التي ستكون عرضًا رعبًا"، كما يقول توبول: "دلتا هي إلى حد بعيد الإصدار الأسوأ، سيستمر الفيروس في التطور. لم ينته الأمر بعد".

* في الأفق: لقاحات مضادة للمتحولات

ما نحتاجه للتعامل مع المتحولات التالية هو نهج آخر لتطوير اللقاح، وفقًا لتوبول وزميله، دينيس آر بيرتون، أستاذ علم المناعة وعلم الأحياء الدقيقة في معهد سكريبس للأبحاث.

وكتب الاثنان تعليقًا في مجلة Nature نُشر هذا العام، اقترح الاثنان استخدام فئة خاصة من الأجسام المضادة الواقية، والمعروفة باسم الأجسام المضادة المعادلة على نطاق واسع، لتطوير هذه اللقاحات، ومن المحتمل أن يكون نجاح لقاحات COVID-19 الحالية بسبب قدرة اللقاح على حث الجسم على صنع أجسام مضادة واقية معادلة، وترتبط هذه البروتينات بالفيروسات وتمنعها من إصابة خلايا الجسم.

ومع ذلك، يمكن للأجسام المضادة المحايدة على نطاق واسع أن تعمل ضد العديد من السلالات المختلفة من الفيروسات ذات الصلة، كما كتب توبول وبورتون. باستخدام هذا النهج، الذي هو قيد الدراسة بالفعل، يمكن للعلماء صنع لقاحات فعالة ضد عائلة من الفيروسات. الهدف: منع الفاشيات المستقبلية من أن تتحول إلى أوبئة ثم جائحة.



المصادر:
Will the Delta Variant Peak and Burn Out?

آخر تعديل بتاريخ
15 أغسطس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.