كيف تجد فرصتك التطوعية المثالية عبر الإنترنت؟

يعد التطوع سهلاً جداً في أيامنا هذه، وقد أصبح أكثر شعبية من أي وقت مضى حيث يبحث الناس من جميع الأعمار والقدرات عن طرق لتحسين مجتمعاتهم ودعم القضايا الأخرى القريبة من قلوبهم.

كما يساعد التطوع الأشخاص في العثور على عمل، بغض النظر عن الجنس أو العمر أو العرق أو المنطقة الجغرافية، ويقدر أصحاب العمل أيضاً العمل التطوعي للمتقدمين للوظائف. وجدت دراسة أجرتها شركة Deloitte أن أكثر من ثلاثة من كل أربعة مديرين تنفيذيين للموارد البشرية يأخذون بعين الاعتبار خبرة التطوع لمقدم طلب وظيفة عند اتخاذ قرارات التوظيف.

أحد أشكال التطوع التي يمكن القيام بها هو التطوع الافتراضي عبر شبكة الإنترنت، وسنتعرف في هذا المقال على أهم المنظمات التي تدعم التطوع الافتراضي.

* كيف تبدأ؟

إذا كنت تتطلع إلى تقديم مساهمتك، فابدأ بهذا الدليل للعثور على فرص التطوع عبر الإنترنت وابحث عن مجموعة متنوعة من الأسباب ومعلومات الاتصال، وقبل أن تلتزم بعمل تطوعي جديد، تحقق من اختيارك للمكان المناسب للمتطوعين وتحقيق أقصى استفادة منه.

إلى جانب موارد المتطوعين عبر الإنترنت المدرجة في هذا المقال، توجد مراكز المتطوعين في العديد من المدن الخاصة ببلدك، ويمكنك أيضاً زيارة موقع Points of Light للحصول على تطبيق يساعدك في العثور على أقرب فرص التطوع التي تناسب مواهبك واهتماماتك.

* الجهات التي يمكن الانضمام إليها

يمكن البدء في البحث من خلال الاطلاع على قائمة المواقع الآتية للتعرف على أنواع الفرص المتاحة، ويوجد العديد من المنظمات والجهات التي يمكن التطوع فيها افتراضياً نورد هنا أهمها:

  • ZSL Instant Wild: منظمة تساهم في جهود الحفظ الأساسية من خلال وضع علامات على الحيوانات في الصور ومقاطع الفيديو. لا تقلق إذا لم يكن لديك أي خبرة، إذْ توفر هذه المنظمة أدلة ميدانية مفيدة لكل مشروع. هل تشاهد مقاطع فيديو لحيوانات لطيفة بينما تنقذ مستقبلها؟ يبدو وكأنه حلم.
  • Tarjimly: يربط تطبيق Tarjimly بين اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين والأشخاص الذين يدعمونهم من خلال مترجمين متطوعين متعددي اللغات. بصفتك متطوعاً عن بُعد، ستتلقى إشعاراً عندما يقوم شخص يحتاج إلى مهاراتك بتقديم طلب ترجمة (هناك حاجة إلى ترجمات لكل شيء بدءاً من النصوص والمستندات إلى الملاحظات الصوتية والمكالمات الحية)؛ يمكنك اختيار قبول الطلب بناءً على مدى وجودك.
  • The United Nations: يتضمن موقع متطوعي الأمم المتحدة على شبكة الإنترنت قائمة بفرص التطوع الافتراضية في كيانات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية. يمكنك فرز الفرص حسب النوع (على سبيل المثال، استجابة كوفيد-19 والتعليم والتدريب وتطوير المشروع والمزيد).
  • The Trevor Project: دعم شباب LGBTQ الذين يعانون من مشاكل مثل الاكتئاب والانتحار من خلال التطوع للرد على رسائل الدردشة كمستشار أزمات لمشروع Trevor Project. ستحتاج إلى إكمال تدريب عبر الإنترنت مدته 40 ساعة وخدمة وردية واحدة مدتها ثلاث ساعات أسبوعياً لمدة عام على الأقل.
  • Be My Eyes: يربط هذا التطبيق المجاني بين المكفوفين وضعاف البصر والمتطوعين المبصرين للمساعدة البصرية من خلال مكالمات الفيديو الحية. بصفتك متطوعاً، ستجيب على طلبات الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة في أي شيء بدءاً من التحقق من ملصق الطعام أو تمييز الألوان إلى التنقل في منطقة جديدة أو قراءة التعليمات.
  • Create the Good: لست متأكداً مما تريد فعله بعد؟ توجه إلى Create the Good، قاعدة بيانات AARP القابلة للبحث عن فرص التطوع. للعثور على المنصات الافتراضية، حدد "إظهار فرص التطوع من المنزل/ عن فقط". ستجد طرقاً مثيرة للاهتمام لدعم مجموعة من المنظمات دون مغادرة منزلك.
  • Bookshare: تجعل مكتبة الكتب الإلكترونية هذه القراءة أسهل للأشخاص الذين يعانون من عوائق مثل عسر القراءة، وصعوبات التعلم، والإعاقات البصرية، والإعاقات الجسدية؛ تتوفر العناوين بشكل نافر على غرار الكاريوكي، وبرايل، وبخطٍ كبيرٍ. بصفتك متطوعاً افتراضياً، ستقوم بتحميل الكتب إلى مجموعة Bookshare باستخدام ماسح ضوئي، أو تقوم بمراجعة الملفات الممسوحة ضوئياً مسبقاً من متطوعين آخرين وتنسيقها بشكل صحيح.
  • RAINN: الخط الساخن الوطني للاعتداء الجنسي، الذي تديره RAINN، يحتاج إلى متطوعين افتراضيين لتقديم دعم مباشر وآمن ومجهول لضحايا الاعتداء الجنسي وأحبائهم. يجب أن يتلقى المتطوعون تدريباً مكثفاً على التدخل في الأزمات وأن يلتزموا بخدمة 10 ساعات على الأقل شهرياً، لمدة 18 شهراً على الأقل من الخدمة.
  • Career Village: شعار هذه الجهة بسيط هو "تطوع للإجابة على أسئلة الطلاب الذين يريدون أن يكونوا مثلك عندما يكبرون". بشكل أساسي، يطرح الأطفال أسئلة حول المسارات الوظيفية المختلفة إلى Career Village، وسيجري إعلامك إذا كان هناك سؤال قد تتمكن من الإجابة عليه. فهو مثل معرض مهني افتراضي يمكنك المشاركة فيه متى كان لديك وقت.
  • Lifetime Connections Without Walls: يوفر برنامج الأنشطة الهاتفية هذا فرصاً لكبار السن للتواصل مع الآخرين؛ تقدم LCWW جلسات تعليمية وليالي ألعاب ومجموعات دعم ومحادثات ودية عبر الهاتف. تعتمد المنظمة على المتطوعين لزيادة عروضهم الصفية. 
  • Smithsonian Digital Volunteers: هل تعتبر نفسك من عشاق التاريخ؟ تطوع في معهد سميثسونيان. يساعد المتطوعون الرقميون في جعل الوثائق التاريخية وبيانات التنوع البيولوجي أكثر سهولة عن طريق نسخ ومراجعة مختلف الملاحظات الميدانية واليوميات ودفاتر الأستاذ والسجلات وأوراق إثبات العملة وألبومات الصور والمخطوطات وعلامات عينات التنوع البيولوجي.
  • Empower Work: يربط هذا الخط الساخن للنصوص الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة في التغلب على التحديات في العمل - على سبيل المثال، أولئك الذين ليسوا متأكدين من كيفية التعامل مع مكان عمل سيئ أو مدير سيئ أو وجود تمييز أو مشكلة متعلقة بالمزايا - مع مستشارين متطوعين من الأقران. حتى تصبح مستشاراً من الأقران، ستحتاج إلى إكمال 20 ساعة من التدريب الرقمي التفاعلي.
  • Translators Without Borders: تقدم هذه المنظمة غير الربحية دعماً في اللغة والترجمة للوكالات الإنسانية والإنمائية، فضلاً عن المنظمات غير الربحية الأخرى. إذا كنت تتحدث لغة ثانية بطلاقة، فيمكنك التطوع عن بُعد لترجمة النصوص الطبية أو وثائق الاستجابة للأزمات.
  • StoriiTime: إذا كانت القراءة هي شغفك، فقم بالتسجيل في StoriiTime، وهي خدمة تربط الأطفال بكبار السن لساعات من القصص الافتراضية. يمكنك التسجيل كقارئ (يجب أن يكون عمرك أكثر من 50 عاماً)، أو أحد الوالدين الذي يود أن يقرأ لطفله (يجب أن يكون عمر الأطفال 13 عامًا أو أقل)، أو مقدم رعاية يتطلع إلى إشراك سكانه.
  • Sidelines: تتمثل مهمة Sidelines في دعم الأسر والنساء اللواتي يعانين من حالات الحمل المعقدة والولادات المبكرة، وبحاجة إلى متطوعين اختبروا هذه الأشياء للمساعدة في تحقيق هذا الهدف. كمتطوع، ستكمل التدريب عبر الإنترنت وتقدم الدعم العاطفي للنساء بعدة طرق، بما في ذلك البريد الإلكتروني والهاتف ودردشة الفيديو ومجموعات المناقشة.
  • Volunteer Match: ربما تكون قد وجدت فرصاً للتطوع شخصياً في مبادرات تطوع من قبل، لكن المنصة تتيح لك حالياً البحث عن فرص افتراضية أيضاً. تبحث المنظمات عن كل شيء من الكتاب والمصممين إلى مطوري الويب والمنسقين.
  • Crisis Text Hotline: الرد على نصوص أشخاص واقعين في أزمة، وتقديم الاستماع الفعال لهم، وحل المشكلات بشكل تعاوني، وتخطيط السلامة. حتى تصبح متطوعاً مستشاراً للأزمات، ستحتاج إلى إكمال 30 ساعة من التدريب الافتراضي على إدارة الأزمات. يجب أن يلتزم المتطوعون بخدمة أربع ساعات في الأسبوع، وما لا يقل عن 200 ساعة في المجموع.
  • TED Translate: ربما تكون قد تعلمت شيئاً من أكثر من بضع محادثات TED على مر السنين، ومن خلال التطوع كمترجم للمنظمة، ستمكن الآخرين من القيام بذلك أيضاً. مع هذه الفرصة التطوعية عن بُعد، يمكنك العمل لساعات عديدة أو قليلة كما تريد.
  • IMAlive: تقدم الدعم للأشخاص الذين يعانون من الأزمات من خلال التطوع في شبكة الأزمات عبر الإنترنت الخاصة بـ IMAlive. يكمل المتطوعون 20 ساعة من التدريب في التدخل في الأزمات ويلتزمون بالتطوع 200 ساعة. تجري جميع الاتصالات عبر الدردشة المجانية عبر الإنترنت من IMAlive.
  • Catch a Fire: على غرار محركات البحث الأخرى لفرص التطوع، يربط Catch a Fire المحترفين بالمنظمات غير الربحية التي تحتاج إلى مهاراتهم. يمكنك العثور على مشاريع تتطلب مهارات من المحاسبة والاستشارات الاستراتيجية إلى تخطيط الأحداث والموارد البشرية.

* الخلاصة

بغض النظر عن نوع مجموعة المهارات التي تمتلكها، هناك من يطلب مساعدتك، وعندما تفكر في التطوع جرب فرص التطوع الافتراضية.

وفقاً لاستطلاع Good Housekeeping لما يقرب من 5000 شخص، قال 48٪ من القراء إن فيروس كورونا قد أثر على جهود المتطوعين، بينما قال 46٪ أن تطوعهم لم يتأثر إلى حد كبير. ومن المثير للاهتمام، أن 5٪ يقولون إنهم حولوا عملهم التطوعي ليكون على الإنترنت. إذا كنت ترغب في الانضمام إلى صفهم، فهذا أسهل بكثير مما تعتقد. كل ما تحتاجه هو جهاز حاسوب واتصال بالإنترنت وشغف بمساعدة الآخرين.


المصادر
How to Find Your Ideal Volunteer Opportunity Right Online
21 Virtual Volunteer Opportunities You Can Do From Home

آخر تعديل بتاريخ 16 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية