صحــــتك

هل يمكن أن يختفي كوفيد-19 مثل الجدري وشلل الأطفال؟

هل يمكن أن يختفي كوفيد-19 مثل الجدري وشلل الأطفال؟
نشرت دراسة حديثة يعتقد مؤلفوها أنه قد يكون من الممكن التغلب على فيروس كورونا بمعدلات تطعيم عالية واستجابة سريعة لمتغيرات التهرب من المناعة.

وفقًا لمايكل بيكر، الأستاذ في قسم الصحة العامة في جامعة أوتاجو، ويلينغتون، نيوزيلندا: "في حين أن تحليلنا يمثل جهدًا أوليًا، إلا أن القضاء على COVID-19 يبدو ممكناً"، ولتقييم جدوى القضاء على COVID-19، استخدم الباحثون 17 عاملاً لمقارنته بمرضين فيروسيين آخرين يمكن الوقاية منهما بالتطعيم - الجدري وشلل الأطفال.

* عوامل المقارنة

تم الإعلان عن القضاء على الجدري في عام 1980 وتم القضاء على نوعين من الأنماط المصلية الثلاثة لفيروس شلل الأطفال في جميع أنحاء العالم، وشملت العوامل المستخدمة في التحليل ما يلي:
  1. توافر اللقاح.
  2. هل المناعة مدى الحياة.
  3. تأثير تدابير الصحة العامة.
  4. رسائل فعالة لمكافحة العدوى.
  5. القلق السياسي والعام بشأن الآثار الاقتصادية والاجتماعية للأمراض.
  6. القبول العام لإجراءات مكافحة العدوى.

* كيف تمت الدراسة؟

استخدم المحققون نظام تسجيل من ثلاث نقاط لكل من العوامل السبعة عشر، وخلصوا إلى أن إمكانية القضاء كانت أعلى بالنسبة لـ COVID-19 مقارنة بشلل الأطفال، ولكنها أقل من الجدري.

كان متوسط ​​الدرجات في التحليل 2.7 (43/48) للجدري، و 1.6 (28/51) لـ COVID-19، و1.5 (26/51) لشلل الأطفال، وفقًا للدراسة المنشورة على الإنترنت في 9 أغسطس/آب في مجلة BMJ.

مقارنة بالجدري وشلل الأطفال، فإن تحديات القضاء على COVID-19 تشمل انخفاض قبول اللقاح وظهور متحولات أكثر قابلية للانتقال والتي قد تتجنب المناعة.

واقترح بيكر وزملاؤه في بيان صحافي في إحدى الدوريات أنه "هناك بالطبع حدود للتطور الفيروسي، لذلك يمكننا أن نتوقع أن يصل الفيروس في نهاية المطاف إلى ذروة تطوره، ويمكن صياغة لقاحات جديدة".

وأشار الفريق إلى أن "التحديات الأخرى تتمثل في التكاليف الأولية المرتفعة (للتطعيم وتحسين النظم الصحية)، وتحقيق التعاون الدولي الضروري في مواجهة "قومية اللقاح"و "التوجهات الحكومية المناهضة للعلم".

لكنهم أضافوا أن هناك إرادة عالمية لمكافحة COVID-19، لأن الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية المذهلة للفيروس أدت إلى "اهتمام عالمي غير مسبوق بمكافحة الأمراض واستثمارات ضخمة في التطعيم ضد الوباء".

أوضح الباحثون أن هذا بحث تمهيدي وهناك حاجة إلى مزيد من التحقيق المتعمق المكثف، وستحتاج منظمة الصحة العالمية إلى مراجعة رسمية لجدوى واستصواب محاولة القضاء على COVID-19.
آخر تعديل بتاريخ
12 أغسطس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.