هل يمكن أن يختفي كوفيد-19 مثل الجدري وشلل الأطفال؟

نشرت دراسة حديثة يعتقد مؤلفوها أنه قد يكون من الممكن التغلب على فيروس كورونا بمعدلات تطعيم عالية واستجابة سريعة لمتغيرات التهرب من المناعة.

وفقًا لمايكل بيكر، الأستاذ في قسم الصحة العامة في جامعة أوتاجو، ويلينغتون، نيوزيلندا: "في حين أن تحليلنا يمثل جهدًا أوليًا، إلا أن القضاء على COVID-19 يبدو ممكناً"، ولتقييم جدوى القضاء على COVID-19، استخدم الباحثون 17 عاملاً لمقارنته بمرضين فيروسيين آخرين يمكن الوقاية منهما بالتطعيم - الجدري وشلل الأطفال.

* عوامل المقارنة

تم الإعلان عن القضاء على الجدري في عام 1980 وتم القضاء على نوعين من الأنماط المصلية الثلاثة لفيروس شلل الأطفال في جميع أنحاء العالم، وشملت العوامل المستخدمة في التحليل ما يلي:
  1. توافر اللقاح.
  2. هل المناعة مدى الحياة.
  3. تأثير تدابير الصحة العامة.
  4. رسائل فعالة لمكافحة العدوى.
  5. القلق السياسي والعام بشأن الآثار الاقتصادية والاجتماعية للأمراض.
  6. القبول العام لإجراءات مكافحة العدوى.

* كيف تمت الدراسة؟

استخدم المحققون نظام تسجيل من ثلاث نقاط لكل من العوامل السبعة عشر، وخلصوا إلى أن إمكانية القضاء كانت أعلى بالنسبة لـ COVID-19 مقارنة بشلل الأطفال، ولكنها أقل من الجدري.

كان متوسط ​​الدرجات في التحليل 2.7 (43/48) للجدري، و 1.6 (28/51) لـ COVID-19، و1.5 (26/51) لشلل الأطفال، وفقًا للدراسة المنشورة على الإنترنت في 9 أغسطس/آب في مجلة BMJ.

مقارنة بالجدري وشلل الأطفال، فإن تحديات القضاء على COVID-19 تشمل انخفاض قبول اللقاح وظهور متحولات أكثر قابلية للانتقال والتي قد تتجنب المناعة.

واقترح بيكر وزملاؤه في بيان صحافي في إحدى الدوريات أنه "هناك بالطبع حدود للتطور الفيروسي، لذلك يمكننا أن نتوقع أن يصل الفيروس في نهاية المطاف إلى ذروة تطوره، ويمكن صياغة لقاحات جديدة".

وأشار الفريق إلى أن "التحديات الأخرى تتمثل في التكاليف الأولية المرتفعة (للتطعيم وتحسين النظم الصحية)، وتحقيق التعاون الدولي الضروري في مواجهة "قومية اللقاح"و "التوجهات الحكومية المناهضة للعلم".

لكنهم أضافوا أن هناك إرادة عالمية لمكافحة COVID-19، لأن الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية المذهلة للفيروس أدت إلى "اهتمام عالمي غير مسبوق بمكافحة الأمراض واستثمارات ضخمة في التطعيم ضد الوباء".

أوضح الباحثون أن هذا بحث تمهيدي وهناك حاجة إلى مزيد من التحقيق المتعمق المكثف، وستحتاج منظمة الصحة العالمية إلى مراجعة رسمية لجدوى واستصواب محاولة القضاء على COVID-19.
آخر تعديل بتاريخ 12 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية