هل سرعة انتشار متحول دلتا أكبر بألف مرة؟

انتشرت مؤخرا معلومات غير دقيقة بأن سرعة انتشار المتحول دلتا من فيروس كورونا أكبر بألف مرة من سرعة انتشار الفيروس الأصلي الذي ظهر في الصين في أواخر سنة 2019. وعلى الرغم من أن هذا المتحول دلتا هو أسرع انتشاراً بالفعل، إنما ليس بألف مرة! فمن أين جاء هذا الرقم؟!

* دراسة صينية

نشرت دراسة صينية في أوائل شهر يوليو/تموز في إحدى المجلات الطبية المعتمدة والتي أجريت على 62 مصاباً بمرض كوفيد 19، ومن خالطهم عن قرب في الفترة من 21 مايو/أيار حتى 18 يونيو/حزيران.

أجريت في الدراسة اختبارات المسحة الأنفية والفموية (PCR) كل يوم لكشف وجود المادة الوراثية لفيروس كورونا الجديد، وجرت مقارنتها بنتائج دراسة مماثلة لدى مصابين بالفيروس الأصلي في أوائل سنة 2020.

وجدت الدراسة الجديدة أن عدد الفيروسات من المتحول دلتا في العينات المأخوذة من المصابين الجدد كان أكبر بحوالي 1260 مرة من عدد الفيروسات لدى المصابين بالفيروس الأصلي. كما أن الزمن بين التعرض الأول وتحول فحص المسحات إلى النتيجة الموجبة كان 4 أيام عند المصابين الجدد، بينما كان 6 أيام عند المصابين سنة 2020.

تشير هذه القياسات إلى أن معدل سرعة تكاثر المتحول الجديد أسرع بالفعل من الفيروس الأصلي، وأن فترة الحضانة أقصر، وعدد الفيروسات المنتشرة أكبر. تؤدي هذه العوامل جميعها إلى زيادة سرعة انتشار المتحول دلتا، فإذا كان المرضى المصابون بالمتحول دلتا ينشرون عدداً من الفيروسات أكبر بحوالي 1000 مرة، فإن عدد الفيروسات المنقولة يكون أكبر، كما أن فرصة نشر العدوى تصبح أكبر أيضاً لأن فترة الحضانة أقصر، وبالنظر إلى جميع هذه العوامل فإن احتمال نشر العدوى إلى المخالطين القريبين يكون أكبر بكثير، إنما ليس أكثر بألف مرة من الفيروس الأصلي!

* دراسة بريطانية

وجدت دراسة إحصائية بريطانية أن نسبة انتشار المتحول دلتا أكبر بحوالي 64% من المتحول البريطاني الجديد (ألفا B.1.1.7)، ويُقدر أن المتحول البريطاني (ألفا) أسرع انتشاراً من الفيروس الأصلي بحوالي 50%. ما يجعل قدرة المتحول دلتا على الانتشار أكبر بمرتين من الفيروس الأصلي.

* ضرورة الوقاية واللقاح

إن ظهور المتحولات الجديدة لفيروس كورونا الجديد، مثل المتحول البريطاني (ألفا)، والجنوب أفريقي، والبرازيلي، ومتحول كاليفورنيا، والمتحول لامبدا الجديد في أميركا الجنوبية .. يثير قلق الهيئات الصحية في جميع أرجاء العالم. خاصة لأن معظم هذه المتحولات الجديدة تبدو أكثر قدرة على انتشار العدوى، على الرغم من أنها ليست أكثر قدرة على إحداث المرض (الإمراضية)، وأن نسبة الوفيات فيها ليست أعلى من الفيروس الأصلي لأسباب متعددة، منها أن الطواقم الطبية أصبحت أكثر معرفة ومهارة في التعامل مع هذا المرض، كما أن هناك قدرات علاجية ووقائية أفضل وأكثر وفرة في معظم الدول، بالإضافة إلى توفر اللقاحات وزيادة توزيعها تدريجياً، كما أن المناعة الطبيعية تنتشر في المجتمعات بشكل عفوي مع انتشار الجائحة، ولزيادة معارف الناس بشكل عام عن أساليب الوقاية وأهمية الالتزام بها، على الرغم من التفاوت الكبير في هذه الناحية.

* لماذا تظهر المتحولات الجديدة في فيروسات كورونا؟

المادة الوراثية في فيروسات كورونا هي من نوع الحمض النووي RNA، وهذا النوع من الفيروسات أكثر تعرضاً للتغير والتحول أثناء نسخ مادتها الوراثية في عملية تكاثرها. تحدث خلال عملية نسخ الحمض النووي RNA كثير من التغيرات والتحولات، تؤدي الغالبية العظمى منها إلى فشل معظم المتحولات الجديدة في الانتشار وفي دخول خلية حية أخرى لكي تستمر في التكاثر، وتنتهي هذه المتحولات الفاشلة إلى الزوال النهائي، ولكن نسبة ضئيلة جداً منها ربما تكون ناجحة، بل ربما تكون أكثر نجاحاً من الفيروس الأصلي في سرعة الانتشار، فتحل محل الفيروس الأصلي في الدول والمناطق التي تنتشر فيها، وربما يعم انتشارها مناطق كثيرة في العالَم، وتحدث موجة أو موجات جديدة من مرض كوفيد 19. ومن هنا تأتي أهمية أخذ اللقاح ضد هذا المرض، وذلك لأن المناعة التي يحفزها اللقاح تقلل فرصة هذا الفيروس في دخول خلايا حية في إنسان سليم آخر، وبالتالي، تقلل اللقاحات فرصة تكاثر الفيروس، وتقلل بالتالي احتمال حدوث تحولات جديدة أثناء عملية تكاثر الفيروس لدى المصابين الجدد.

* أخذ اللقاح والالتزام بوسائل الوقاية مسؤولية أخلاقية

بالنظر إلى كل ما سبق، ندرك الآن أن أخذ اللقاح ضد مرض كوفيد 19، والالتزام بوسائل الوقاية الشخصية والعائلية والمجتمعية والدولية هما مسؤولية أخلاقية لكل فرد تجاه سلامة صحته وسلامة عائلته وأصدقائه ومجتمعه. لأن انتشار العدوى يعني احتمالاً أكبر لظهور متحولات جديدة ربما تزيد من مصاعب السيطرة على هذه الجائحة العالمية التي حصدت حتى الآن أرواح حوالي خمسة ملايين إنسان.

 

المصدر:
What's This About Delta Being 1,000 Times More Infectious? | MedPage Today

آخر تعديل بتاريخ 24 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية