صحــــتك

هل قطرات إزالة احتقان العين آمنة؟

هل قطرات إزالة احتقان العين آمنة؟
عندما تصبح عيناك محتقنة بالدم بسبب الحساسية أو لأسباب أخرى، قد يكون أول ما تفكر فيه هو استخدام قطرات إزالة احتقان العين لتهدئة التهيج واستعادة لمعان عينيك، وتتوفر عدة أنواع من قطرات إزالة احتقان العين، ويختلف كل منها في تركيبته الكيميائية، وبالتالي طريقة عمله.

تابع معنا قراءة المقال لمعرفة كيفية عمل قطرات إزالة الاحتقان، واتبع النصائح للحفاظ على عينيك مشرقة وصحية.

* كيف تعمل قطرات إزالة احتقان العين؟

تعمل هذه القطرات بشكل أساسي وفق إحدى الطريقتين:
  • تضيق الأوعية الدموية. تتضمن بعض قطرات تخفيف الاحمرار الأدوية التي تتسبب في تضييق (انقباض) الأوعية الدموية في العين، وهو ما يجعل الأوعية الدموية أقل وضوحاً، مما يقلل من اللون الأحمر في الصلبة (الجزء الأبيض من العين).
  • إضافة الرطوبة. تحوي قطرات العين الأخرى على مواد تشحيم لمنع الجفاف وترطيب بياض العين لجعلها تشعر بتحسن، وفي بعض الحالات تبدو أكثر بياضاً وفق هذه العملية.

ولكن ضع في اعتبارك أن بعض أسباب احمرار العين قد تحتاج إلى أكثر من القطرات المضادة للاحتقان، فقد تتطلب العدوى البكتيرية، على سبيل المثال، قطرات من المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.

* ماذا يوجد في قطرات إزالة احتقان العين؟

لسنوات عديدة، كان المنتج الرائد لإزالة احتقان العين هو رباعي هيدروزولين، وهو لا يستلزم وصفة طبية، وهو يعمل عن طريق فتح الشرايين في العينين، وفي عام 2017، أوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إصدار جرعة منخفضة من طرطرات بريمونيدين، الذي جرى وصفه لأول مرة لعلاج الجلوكوما.

* مزيلات الاحتقان

تحوي معظم قطرات العين المستخدمة على نطاق واسع - سواء كانت موصوفة أو بدون وصفة طبية - على مزيلات الاحتقان أو مضادات الهيستامين.

تعمل قطرات العين المزيلة للاحتقان عن طريق تضييق الأوعية الدموية في العين، فعندما تتسع الأوعية الدموية، يمكن أن تكون مرئية في بعض الأحيان، مما يجعل العين تبدو محتقنة بالدم، وفي أوقات أخرى، تكتسي الصلبة بلون أحمر أو وردي.

وتمنع مضادات الهيستامين عمل مادة كيميائية تسمى الهيستامين، والتي تفرزها الخلايا استجابةً لإصابة أو تفاعل تحسسي، ويمكن أن يسبب الهيستامين، الذي يسبب تفاعلاً التهابياً في الجسم، العديد من الأعراض، بما في ذلك الحكة والعطس واحمرار العينين.

* كيفية استخدام قطرات العين مزيلة الاحتقان؟

تعتبر قطرات العين التي تصرف بدون وصفة طبية آمنة للاستخدام بشكل عام، مع ضرورة التأكد من أن أي منتج تضعه في عينك قد جرت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، أو غيرها من الجهات الصحية المعتمدة في بلدك.

إذا جرّبت قطرات العين وشعرت بتهيّج في عينيك أو عدم الراحة أخبر طبيبك. قد تحتاج إلى تجربة علامة تجارية أخرى أو تقليص عدد مرات استخدامك للمنتج.

تقترح العديد من ملصقات قطرات العين وضع نقطة أو نقطتين في كل عين، حتى أربع مرات في اليوم. وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، إذا كنت بحاجة إلى وضع قطرات للعين بشكل متكرر على مدى بضعة أيام لعلاج الاحمرار، فيجب أن يفحص طبيب العيون عينيك.

* طريقة وضع القطرات

  1. اغسل يديك جيداً.
  2. اسحب جفنك السفلي.
  3. ضع قطرة واحدة في كل عين.
  4. لا تستخدم أكثر من 4 مرات في اليوم (كل 6-8 ساعات).

* هل قطرات إزالة الاحتقان آمنة؟

تعتبر قطرات إزالة الاحتقان آمنة بشكل عام، ويقول الأطباء إن استخدامها بكثرة قد يخفي حالة تحتاج إلى علاج، مثل قرحة القرنية. قد يكون اللون الأصفر في بياض عينيك علامة على مرض الكبد.

يمكن أن يتسبب الاستخدام اليومي أيضاً في "تأثير الارتداد". قد تصير عيناك أكثر احمراراً بعد زوال الدواء. هذا شائع بشكل خاص في قطرات تتراهيدروزولين وكلوريد البنزالكونيوم، المادة الحافظة، التي قد تهيج عينيك.

* الآثار الجانبية لقطرات إزالة الاحتقان

يمكن أن تتلاشى آثار قطرات العين التي تسبب تضييق الأوعية الدموية، ويمكن أن تصبح العين أكثر احمراراً مما كانت عليه قبل استخدام القطرات. يسمى هذا التأثير الجانبي بالاحمرار الارتدادي، ويمكن أن يتفاقم بمرور الوقت. لذلك قد ترغب في التفكير في استخدام قطرات مرطبة للعين أولاً لمعرفة ما إذا كانت كافية لجعل عينيك تبدو أفضل وتشعر بتحسن.

وكما ذكرنا سابقاً تحوي بعض قطرات العين أيضاً على مواد حافظة لمنحها مدة صلاحية أطول، لكن المواد الحافظة يمكن أن تهيج العين.. ابحث عن قطرات العين الخالية من المواد الحافظة بدلاً من ذلك.

بشكل عام، يجب عدم استخدام قطرات العين المهدئة للاحمرار لأكثر من 72 ساعة. إذا استمر الاحمرار أو الأعراض الأخرى بعد 3 أيام، يجب أن ترى طبيب عيون للتقييم.

إذا كنت تعاني من الجلوكوما ضيقة الزاوية، فلا يجب عليك استخدام قطرات العين المهدئة للاحمرار المصنوعة من مزيلات الاحتقان، ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالتك وتتسبب في الإصابة بزرق انسداد الزاوية، وهي حالة طبية طارئة.

يجري علاج الجلوكوما بمجموعة متنوعة من الأدوية، بما في ذلك قطرات العين التي تُصرف بوصفة طبية والتي تساعد في تقليل الضغط داخل العين.

بعض الناس يمكن أن تظهر لديهم آثار جانبية بينما البعض الآخر لا. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً ما يأتي:
  1. شعور حارق في عينيك.
  2. رؤية ضبابية.
  3. عيون جافة أو حكة.
  4. التفريغ أو التمزق المفرط.
  5. تورم الجفن.
  6. هالات حول الأضواء.
  7. الصداع.
  8. تظهر الأضواء أكثر سطوعاً من المعتاد.
  9. العمى الليلي.
  10. احمرار في العين أو البطانة الداخلية للجفن.
  11. رؤية الألوان بشكل مختلف.
  12. رؤية مزدوجة.

* ماذا عن قطرات العين الملونة

حظيت قطرات العين ذات اللون الأزرق بشعبية بين المشاهير والكثير من التغطية الإعلامية في عام 2016، ومن المفترض أن تتصدى مؤقتاً لأي أصفرار أو أحمرار في الصلبة لجعل العيون تبدو أكثر بياضاً وأكثر إشراقاً.

المنتج الفرنسي المسمى Collyre Bleu Eye Drops، على سبيل المثال، يحوي على مكونات مثل حمض البوريك وصبغة زرقاء تسمى C1420651. لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وجدت أن مكون الصبغة الزرقاء هذا، المعروف أيضاً باسم الميثيلين الأزرق، غير آمن ويحتمل أن يكون ساماً. منذ ذلك الحين جرى حظر بيع هذه القطرات في الولايات المتحدة.

* نصائح لإبقاء العيون أكثر إشراقاً وصحة

يمكنك اتخاذ خطوات أخرى بجانب استخدام قطرات العين للمساعدة في تجنب الاحمرار وتهيج العين. إليك بعض النصائح لتجربتها:
  1. ابق رطباً وتجنب الهواء الجاف. مثل كل جزء من جسمك، تعتمد عيناك على مستويات السوائل الصحية للعمل والشعور بأفضل حال. لكن التعرض للبيئات الداخلية أو الخارجية شديدة الجفاف يمكن أن يسلب عينيك بعض الرطوبة بسهولة.
  2. خذ استراحة للعين لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة إذا كنت تعمل على الكمبيوتر أو تشاهد التلفاز. اسمح لعينيك بالراحة لتجنب إجهاد العين الذي قد يؤدي إلى احمرارها وجفافها وإرهاقها.
  3. احصل على ما لا يقل عن 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة للسماح لعينيك بالراحة.
  4. ارتد النظارات الشمسية لتوفير الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  5. يُعتقد أن تناول الفواكه والخضروات الصفراء والبرتقالية يمنع احمرار الصلبة. هذا لأنها غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعزز صحة العين مثل الفيتامينات A و C. فمن المعروف أن فيتامين C يمنع تراكم البقايا الغريبة في عينيك. وتحوي الخضراوات الورقية مثل اللفت والسبانخ والبروكلي أيضاً على فيتامين A وبيتا كاروتين، مما يعزز تدفق الدم إلى عينك ويعزز صحة الأوعية الدموية، وهو مثالي بشكل خاص للعيون الحمراء.

* الخلاصة

يمكن أن توفر قطرات العين مزيلة الاحتقان بعض النتائج سريعة المفعول، مما يقلل الاحمرار الناجم عن الحساسية أو بعض المحفزات الأخرى، فإذا كان سبب احمرار العين هو شيء مثل التهاب الملتحمة (العين الوردية)، فأنت بحاجة إلى قطرات علاجية لحل المشكلة.

أما عندما يكون احمرار العين ناتج عن الهواء الجاف أو الحساسية، جرب قطرات العين المرطبة أولاً، ثم ضع في اعتبارك القطرات مع الأدوية. وإذا وجدت أنك تعاني أيضاً من ألم أو أي أعراض أخرى للعين، فاستشر أخصائي العيون فوراً.

ومهما كان نوع قطرات التبييض التي تختارها، اقرأ التعليمات بعناية. قد يؤدي استخدام الكثير إلى جعل عينيك حمراء في الواقع أو يسبب آثاراً جانبية أخرى غير مرغوب فيها على المدى الطويل.


المصادر
Which Whitening Eye Drops Are Safe?
Eye-Whitening Drops: Are They Safe? - WebMed
Can you brighten your eyes naturally? All about the dangers of artificial sclera whitening

آخر تعديل بتاريخ
06 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.