تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

اللقاحات الحالية فعالة ضد سلالات كورونا الجديدة

تشير الدلائل الواقعية المتزايدة إلى أن لقاحات كوفيد 19 المتاحة حاليا، توفر حماية عالية ضد سلالات فيروس كورونا الجديد SARS-CoV-2 المعروفة، بما في ذلك تلك التي تم تصنيفها على أنها متغيرات مثيرة للقلق من قبل المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض، وفقًا لمدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي.

حيث سلط فاوتشي الضوء على بيانات اللقاح المبلغ عنها حديثًا والتي تُظهر الحماية شبه الكاملة ضد الأمراض الشديدة والوفاة من السلالة البريطانية (B.1.1.7)، السلالة السائدة الآن في الولايات المتحدة، وضد سلالة جنوب أفريقيا أيضًا (ب. 1.351).

وفي حين لا يُعرف الكثير عن فعاليتها ضد سلالة P.1، التي تم الإبلاغ عنها لأول مرة في البرازيل، والسلالة B.1.617، التي أدت إلى زيادة هائلة في الإصابات في الهند، فإن البيانات المبكرة واعدة، وفقًا لفاوتشي. الذي أضاف: "لا يبدو في هذه المرحلة أن السلالة الهندية أكثر إشكالية من تلك الأفريقية".

استشهد فاوتشي ببيانات من مايو 2021 شملت 385 ألف شخص في قطر والتي أظهرت أن لقاح Pfizer / BioNTech فعال بنسبة 90 ٪ تقريبًا ضد سلالة B.1.1.7، التي كانت سائدة في وقت مبكر من برنامج التطعيم، و75 ٪ فعال ضد السلالة B.1.351، التي أصبحت سائدة بين السكان في منتصف مارس. وكانت فعالية اللقاح ضد حالات كوفيد 19 الشديدة أو الحرجة أو المميتة في جميع المتغيرات 97.4 ٪، مع تحليلات الحساسية التي تؤكد النتائج.

وقال: "كما يعلم الكثير منكم، فإن الفعالية في العالم الحقيقي عادة لا تكون بنفس جودة الفعالية في الظروف المهيئة للتجارب السريرية. لقد وجدنا العكس تمامًا مع لقاح كوفيد 19، حيث تكون الفعالية جيدة بسهولة، إن لم تكن أفضل، في ظروف العالم الحقيقي".
مشيرا إلى أنه في دول مثل قطر والولايات المتحدة، حيث بدأت حملات التطعيم مع تفشي المرض وارتفاع معدلات الإصابة، أدى انتشار التطعيم بسرعة إلى انخفاض العدوى.

وعن أحدث إرشادات مركز السيطرة على الأمراض والحماية منها CDC التي تفيد بأن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل لم يعودوا بحاجة إلى ارتداء أقنعة في الداخل، قال فاوتشي إن الإرشادات نتجت عن البيانات الواقعية الجديدة حول فعالية اللقاح في الوقاية من العدوى والأمراض الشديدة والوفاة، إلى جانب نتائج جديدة أخرى.
وأضاف: "نحن نرى أنه من غير المرجح أن ينقل الشخص الملقح، حتى لو كانت هناك عدوى اختراق إلى شخص آخر. لذا، فإن تراكم كل هذه الحقائق والمعلومات والأدلة العلمية جعل مركز السيطرة على الأمراض يتخذ هذا القرار ليقول الآن عندما يتم تطعيمك، فأنت لست بحاجة إلى ارتداء قناع، ليس فقط في الهواء الطلق، ولكنك لست بحاجة إلى ارتدائه في الداخل".

وأوضح أنه يأمل أن يكون هذا الخبر والتصريحات من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بشأن ارتداء القناع الطبي، حافزا لإقناع الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح بالحصول عليه.

* المصدر
Fauci: Vaccines Showing Vigor Against COVID Variants
فاوتشي
آخر تعديل بتاريخ 19 مايو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية