تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

دعامة يد إلكترونية للناجين من السكتة الدماغية

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) نظام إعادة تأهيل اليدين (IpsiHand System)، وهو عبارة عن يد إلكترونية متصلة بالدماغ عن طريق أقطاب كهربائية تلصق بالرأس بطريقة لا تحتاج إلى عملية جراحية تسجل نشاط دماغ الشخص، ثم يتم تحريك دعامة اليد الإلكترونية آلياً وفقًا لحركة العضلات المقصودة التي يسجلها نشاط الدماغ الكهربائي. ينفع هذا الجهاز المرضى الناجين من السكتات الدماغية ويحاولون استعادة وظيفة اليد أو الرسغ أو الذراع، ويرغبون في تحسين استيعابهم كجزء من إعادة التأهيل.

قال كريستوفر لوفتوس، مدير مكتب أجهزة الطب العصبي والفيزيائي في إدارة الغذاء والدواء الأميركية: "الآلاف من الناجين من السكتات الدماغية يحتاجون إلى إعادة تأهيل كل عام، ومع إجازة هذا الجهاز، فإننا نمنح ترخيصا لبعض مرضى السكتة الدماغية المزمنة الذين يخضعون لإعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية، يتيح لهم خيارًا علاجيًا إضافيًا لمساعدتهم على تحريك أيديهم وأذرعهم مرة أخرى، ويسد الاحتياجات غير الملباة للمرضى الذين قد لا يتمكنون من الوصول إلى تقنيات إعادة التأهيل المنزلية للسكتة الدماغية".

واعتمدت الموافقة على دراسة أجريت على 40 شخصًا أظهر جميعهم تحسنًا في الوظيفة الحركية باستخدام الجهاز على مدار 12 أسبوعًا. وتضمنت الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها في الدراسة: التعب الطفيف وعدم الراحة واحمرار الجلد المؤقت في مواضع تماس الجهاز مع الجلد. كما حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من عدم استخدام الجهاز من قبل المرضى الذين لا يمكنهم تركيب دعامة اليد الإلكترونية بشكل صحيح، ولا أولئك الذين يعانون من عيوب في الجمجمة.

* المصدر
FDA OKs Brain-Computer Interface Device for Stroke Rehab
آخر تعديل بتاريخ 27 أبريل 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية