تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يمكن للجرذان أن تعض عندما تشعر بأنها محاصرة أو مضغوطة، وقد يحدث هذا عندما تضع يدك داخل قفص الجرذان أو تصادف أحدها في البرية، وهناك العديد من الناس الذين يحتفظون بها كحيوانات أليفة، وبالإضافة إلى ذلك، يتزايد عدد الجرذان في العالم بشكل عام، وذلك بسبب تغير المناخ، وعضات الجرذان ليست خطيرة دائماً، ولكنها يمكن أن تسبب حالة تسمى حمى عضة الجرذ (Rat Bite Fever)، فما هو المرض؟ وما هي أعراضه ومضاعفاته؟ وكيف يمكن العلاج والوقاية؟

* كيف تبدو عضة الجرذان؟

تبدو عضات الجرذان عادةً كجرح صغير وثقب واحد أو عدد من الجروح الصغيرة على الجلد، كما أنها تميل إلى النزف وتسبب تورماً مؤلماً، فإذا أصبت بعضة الجرذ، فقد تلاحظ أيضاً بعض الصديد يخرج منها.

* كيف أعرف أنني مصاب بحمى عضة الجرذ؟

يمكن أن تتطور حمى عضة الجرذ بعد عضة الجرذان، كما يمكن أن تسبب عضات السناجب وابن عرس والقطط حمى الجرذان، ولكن ليس بنفس معدل عضة الجرذ.

في كثير من الحالات، تسبب حمى الجرذان طفحا جلديا، وقد يكون هذا الطفح الجلدي مسطحاً أو به نتوءات صغيرة، ويمكن أن يتراوح لونه من الأحمر إلى الأرجواني، وفي بعض الأحيان يشبه الكدمات.

* أنواع حمى الجرذان 

  • حمى الجرذ العقدية هي النوع الأكثر شيوعاً في أميركا الشمالية.
  • حمى الجرذان اللولبية (وتسمى أيضاً سودوكو) وهي أكثر شيوعاً في آسيا.
كما يمكن لحمى الجرذان أن تنتقل من خلال ملامسة الجرذان والقوارض الأخرى والأطعمة والمشروبات الملوثة، وكذلك التلامس مع بول الجرذان وبرازها، وفي مايو 2020، أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن العديد من الناس قد أبلغوا عن زيادة نشاط القوارض، ويبلغ خطر الإصابة بالعدوى بسبب عضة الجرذان نحو 10٪، والأطفال الفقراء الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بحمى الجرذان نتيجة لذلك، كما لاحظ الباحثون أيضاً أن الأشخاص الذين يعملون مع الجرذان في متاجر الحيوانات الأليفة والمختبرات معرضون للخطر.

* أعراض حمى عضة الجرذ

عادة ما تلتئم العضات التي تسبب حمى عضة الجرذ العقدية بسرعة نسبياً، ولكن في بعض الحالات، قد تواجه الأعراض الآتية في غضون 3 إلى 10 أيام:
  1. ألم في المفاصل.
  2. حمى وقشعريرة.
  3. ألم عضلي.
  4. صداع في الرأس.
  5. طفح جلدي.
  6. قيء وإسهال.
  7. التهاب الحلق.

أما عند الإصابة بمرض حمى عضة الجرذ اللولبية، فيمكن أن تظهر الأعراض الآتية في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد العضة:

  1. صداع الرأس.
  2. حمى وقشعريرة.
  3. ألم عضلي.
  4. التهاب الحلق والقيء.
  5. تورم الغدد الليمفاوية.
  6. قرحة في مكان الجرح.
  7. طفح جلدي بني أو أرجواني.
لكن يجب أن نعلم أن حمى عضة الجرذ ليست مُعدية، وعادة ما تزول الحمى في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام ولكنها يمكن أن تعاود الظهور، أما الطفح الجلدي المنتشر فيحدث في نحو 75٪ من الحالات، ويمكن أن يكون بقعيا حطاطيا أو نمريا أو برفريا، ويمكن أن تتطور الحويصلات النزفية على الأطراف، ويمكن أن يكون الطفح الجلدي بطيئاً في الشفاء، وقد يحدث التهاب المفاصل المهاجر غير المتماثل (في المفاصل الكبيرة والصغيرة) في نحو 50٪ من الحالات، ويمكن أن يحدث التهاب المفاصل المصحوب بآلام المفاصل واحمرارها وتورمها، ويمكن أن يستمر التهاب المفاصل لعدة سنوات لدى بعض الأشخاص.

* الإسعاف الأولي لعضات الجرذان

إذا كنت تعاني من عضة جرذ، اغسل المنطقة بالماء الدافئ والصابون في أسرع وقت ممكن، وجفف المنطقة بمنشفة نظيفة واستخدم مرهم مضاد حيوي، وغطي مكان العض بضمادة نظيفة، وإذا كانت الإصابة في الإصبع، فقم بإزالة كل الخواتم من الإصبع المصاب قبل أن تتورم، وحتى لو كانت العضة تبدو بسيطة، فمن الأفضل أن ترى الطبيب في أسرع وقت ممكن.. فعضات الجرذان يمكن أن تتحول إلى عدوى خطيرة محتملة، ويجب أن تحصل أيضاً على حقنة التيتانوس (أو الكُزاز)، خاصةً إذا مر أكثر من خمس سنوات على آخر مرة (أو إذا كنت لا تتذكر تاريخ آخر حقنة تيتانوس).

في بعض الحالات، قد توصف المضادات الحيوية لك للوقاية من أي عدوى محتملة أثناء شفاء العضة، راقب أي علامات لحمى عضة الجرذ أو العدوى، مثل:
  1. الجلد الدافئ الملمس.
  2. احمرار وتورم.
  3. صديد.
  4. ألم وخفقان.
  5. حمى وقشعريرة.
  6. ألم المفاصل.

* علاج حمى عضة الجرذ أو العدوى

إذا أصبت بحمى عضة الجرذ أو العدوى، فستحتاج إلى تناول مضادات حيوية لمدة 7 إلى 10 أيام، أما العضات الأكثر شدة، فقد تحتاج إلى مضادات حيوية عن طريق الوريد، وعادة ما تستجيب حمى الجرذان بشكل جيد للدورة القياسية للمضادات الحيوية، لكن حمى الجرذان يمكن أن تسبب بعض التعب المستمر أو آلام المفاصل أو الطفح الجلدي.

* ماذا يحدث إذا لم تعالج حمى عضة الجرذ؟

يمكن أن تسبب حمى عضة الجرذ والالتهابات التي تُترك من دون علاج مشاكل صحية خطيرة، وتشمل:
  1. التهاب عضلة القلب.
  2. التهاب رئوي.
  3. التهاب الأوعية الدموية الجهازية.
  4. التهاب التامور.
  5. التهاب الشرايين العقدية.
  6. التهاب الكبد.
  7. التهاب الكلية.
  8. التهاب السحايا.
  9. الخراجات البؤرية.
  10. التهاب الغدة النكافية.
  11. التهاب غمد الوتر.
  12. تسمم الدم.
بعض هذه المضاعفات مهدد للحياة، لذا من المهم البحث عن علاج فوري لأي عضة مصحوبة بأعراض غير عادية.

* متى تتصل بالطبيب؟

بدون علاج، يمكن أن تسبب حمى عضة الجرذ مضاعفات شديدة قد تهدد الحياة، لذا يجب طلب عناية طبية فورية إذا ظهرت أي أعراض غير عادية بعد عضة الجرذ.

يمكن للطبيب تشخيص حمى عضة الجرذ عن طريق أخذ عينة من الدم أو الأنسجة للاختبار، وعادةً ما يتلقى الشخص النتائج في غضون ثلاثة أيام، مع أن التوقيت قد يختلف من شخصٍ لآخر.

* سبل الوقاية

إذا كنت تتعامل مع الجرذان في أحد متاجر الحيوانات الأليفة أو في المختبر أو في بيئة أبحاث الحيوانات:
  1. ارتدِ معدات الوقاية، مثل القفازات، واتبع احتياطات السلامة المناسبة.
  2. تجنب لمس فمك ووجهك بعد التعامل مع القوارض.
  3. اغسل يديك بالصابون والماء الدافئ لمدة 20 ثانية على الأقل بعد التعامل مع القوارض أو أقفاصها أو الفراش أو البول أو فضلاتها.

* توصيات إضافية

قد لا تكون القوارض مناسبة للاحتفاظ بها كحيوانات أليفة أو كحيوانات مغذية في منزلك أو حجرة الدراسة أو مركز رعاية الأطفال، وخصوصاً إذا كان منزلك أو مؤسستك فيها أطفال صغار أو نساء حوامل أو أشخاص يعانون من ضعف في جهاز المناعة، ويشمل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مثل مرض السكري أو فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز أو السرطان.

* الخلاصة

سواء كنت ترى الجرذان كحيوانات أليفة لطيفة أو مصدر إزعاج يجب تجنبه، يجب عليك دائماً زيارة الطبيب إذا تعرضت للعض من قبل أحدها، ومع العلاج السريع، يمكنك تجنب حمى الجرذان أو العدوى.

ولكن إذا حدث وأصبت بحمى الجرذان أو العدوى، فمن المحتمل أن تتحسن بعد أسبوع من تناول المضادات الحيوية. فقط تأكد من تناول الجرعة الكاملة من المضادات الحيوية كما وصفها الطبيب لك.


المصادر
Rat-Bite First Aid
What to know about rat-bite fever
Rat-bite Fever
Different Ways Treat a Rat Bite or Scratch
Rat-bite Fever (RBF) - CDC

آخر تعديل بتاريخ 23 مارس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية