تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

قد تصاب بالتنميل في جزء من جسمك ويكون ذلك الشعور مزعجاً، ولكنه يزول في وقت قصير، ولكن قد يحدث ذلك لمدة طويلة يستدعي معرفة السبب، فالتنميل يؤدي إلى فقدان الاحساس في أي جزء من جسمك، وقد يحدث التنميل في الوجه، وهو ليس حالة وإنما عرضاً لحالة مرضية أخرى.

فعادة ما يصاب الجسم بالخدر والتنميل عندما تتضرر الأعصاب أو تتهيج أو يحدث ضغطاً كبيراً عليها، فهناك زوج من الأعصاب التي تمتد على الجانب الأيسر والأيمن من الرأس هي المسؤولة عن شعور الوجه بالألم ودرجة الحرارة واللمس والألم وغيرها من الأحاسيس، كما تتحكم مجموعات مختلفة من الأعصاب في كيفية تحرك الوجه وأي مشكلة يمكن أن تحدث لهذه الأعصاب تسبب زوال الشعور عن جزء من الوجه، ويمكن أن يحدث ذلك أيضاً بعد جراحة الأسنان، أو بعد إصابة معينة، أو النوم في وضعيات غريبة أو غير مريحة.

* حالات مرضية تسبب تنميل الوجه

ويمكن أن تسبب بعض الحالات المرضية أيضا خدراً في الوجه، وهذه أمثلة لبعض هذه الحالات
1) التصلب اللويحي (التصلب المتعدد) Multiple Sclerosis MS
هو حالة التهابية تؤثر على الأعصاب، وتعد حالة مزمنة تتطور بمعدلات مختلفة لدى الأشخاص، ويعتبر التنميل من العلامات الأولى والأكثر شيوعا لمرض التصلب العصبي المتعدد، وقد يفقد المريض الاحساس بالوجه أو في أجزاء أخرى من الوجه، ويحدث ذلك لأن جهاز المناعة يهاجم الطبقة التي تحمي الألياف العصبية، وبدون هذه الطبقة تتلف الأعصاب.

2) الهربس النطاقي Shingles

هذه العدوى التي تصيب الأعصاب ناتجة عن نفس الفيروس الذي يسبب الجديري المائي،
ويمكن أن يؤدي لظهور طفح جلدي مؤلم على جانب واحد من الوجه أو الجسم، وفي بعض الأحيان يحدث حول عين واحدة، وقبل ظهور الطفح الجلدي بحوالي 1-5 أيام قد تشعر بألم أو حرقان أو حكة أو وخز أو تنميل في هذا الجزء من الجلد.

3) السكتة الدماغية Stroke

تحدث هذه الحالة الطبية الطارئة عندما يحدث انسداد أو انفجار أحد الأوعية الدموية التي تضخ الدم والأكسجين إلى الدماغ، وواحدة من العلامات التحذيرية للسكتة الدماغية هي أن الوجه يخدر فجأة أو يتدلى وبدون وصول الدم والأكسجين إلى المخ يسبب ذلك موت خلايا الدماغ بسرعة ويتوقف جزء الجسم الذي يتحكم فيه عن العمل.

عند الشعور بأي أعراض كالخدر في الوجه والضعف أو الشعور المفاجئ بالارتباك أو بالدوار يجب التوجه الفوري إلى الطبيب أو الطوارئ فكلما زاد انتظارك للحصول على علاج زادت الفرصة في حدوث تلف دائم في الدماغ.

4) النوبة الإقفارية العابرة (transient ischemic attack) 

تسمى أيضا السكتات الدماغية الصغيرة أو التحذيرية، وتكون أعراضها نفس أعراض السكتة الدماغية بما في ذلك خدر الوجه، ومثل السكتة الدماغية تسببها جلطة في الدماغ، ولكن على عكس السكتة الدماغية فإن الجلطة تختفي بسرعة وتستمر الأعراض لبضع دقائق فقط، ومع ذلك إذا أصيب أحد جانبي دماغك بالخدر فجأة، أو إذا كان كلامك مشوشاً، أو إذا كان لديك أي أعراض أخرى للسكتة الدماغية توجه إلى الطوارئ فوراً.

5) شلل بيل Bell’s Palsy

تجعل هذه الحالة عضلات جانب واحد من وجهك ضعيفة أو مشلولة، ويبدو هذا الجانب متدليا جنبا إلى جنب مع الجفن وزاوية الفم، ويحدث شلل الوجه النصفي هذا عندما يلتهب العصب الوجهي مما يؤثر على كيفية تحرك وجهك.

وقد تظهر الأعراض مثل سيلان اللعاب في غضون ساعات أو أيام، ويتحسن معظم الأشخاص المصابين بشلل الوجه النصفي من تلقاء أنفسهم في غضون أسابيع قليلة.

6) وجود ورم Tumor

يمكن أن تنمو بعض الأورام الحميدة أو غير السرطانية على أو بالقرب من الأعصاب التي تتحكم في الإحساس في وجهك وكيفية تحركه، فإذا أصبح الورم كبيراً بدرجة كافية يقوم بالضغط على العصب، وتعتمد الأعراض على العصب المصاب فقد تشعر بالخدر في الوجه، أو قد تواجه صعوبة في المضغ، وقد تضعف عضلات الوجه أيضاً، أو قد تعاني من مشاكل في السمع.

7) تمدد الأوعية الدموية في الدماغ Brain Aneurysm

تمدد الأوعية الدموية في الدماغ يمكن أن يضغط على أنسجة المخ والأعصاب، ويؤدي إلى تنميل في جانب واحد من الوجه، وقد تشعر أيضأ بألم في عين واحدة، أو قد تعاني من الرؤية المزدوجة.

فإذا انفجرت الأوعية الدموية المتمددة قد يتسبب ذلك في حدوث نزيف في الدماغ، وعادة ما ستعاني من صداع شديد وستحتاج إلى علاج بشكل طارئ.

8) الصداع النصفي الفالجي Hemiplegic Migraine

هذا نوع نادر من الصداع النصفي، وإلى جانب الصداع يمكن أن يحدث خدر وضعف جانب واحد من الجسم كالوجه والذراع والساق، ويمكن أن تستمر الأعراض من بضعة ساعات إلى بضعة أيام.


المصادر
Why Is My Face Numb?
What Causes Numbness on the Right Side of the Face?

آخر تعديل بتاريخ 2 فبراير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية