العديد من المفكرين والفنانين والعظماء كانوا يستخدمون على اليد اليسري أكثر من اليد اليمنى، أو ما يمكن أن يطلق عليهم وصف أعسر، ومن هؤلاء نذكر على سبيل المثال:
  1. الفيلسوف أرسطو
  2. عملاق الموسيقى الكلاسيكية موزارت
  3. النحات المعماري ليوناردو دافنشي
  4. طبيبة العلاج بالأشعة ماري كوري
  5. زعيم الهند غاندي
  6. الاسكندر الأكبر
  7. نابليون بونابرت
  8. اينشتاين
  9. بيل غيتس
  10. رونالد ريغان
  11. بيل كلينتون
  12. جورج بوش
  13. باراك أوباما
  14. ليونيل ميسي
  15. أوبرا وينفري
  16. توم كروز
  17. بول مكارتني
  18. الأمير تشارلز
  19. الأمير وليام
فالقاسم المشترك الذي يجمع هؤلاء أنهم كلهم عُسْرٌ، والشخص الأعسر هو الذي يستخدم يده اليسرى في كل ما يقوم به، كتناول الطعام والكتابة وممارسة الأنشطة الرياضية والطهي والعناية الشخصية وما شابه ذلك.

نسبة العُسر ومعاناتهم

يشكل الأشخاص العسراويون نسبة 10 % من سكان الكرة الأرضية، ومازال قسم كبير منهم يعيش حياة أقل ما يمكن أن توصف بأنها قاسية نظرا ً للمعاناة التي مازالت تحل بهم في بعض المجتمعات التي لا تتقبل فكرة وجود شخص يكتب بيده اليسرى. وفي ألمانيا مازال أحد مفردات كلمة أعسر يشير الى الشخص الذي ارتكب فعلا مستهجنا . والى الآن لم يستطع الباحثون فهم سبب تحول 10 في المئة من سكان العالم الى عُسر.



ماذا يقول التاريخ عن الأعسر؟

لعقود خلت، كثرت التساؤلات حول الخصائص التي تميز الأعسر. فمنذ أمد والجدل قائم حول من يستعمل يده اليسرى. ففي العصور القديمة كان يعامل الأعسر كشخص منبوذ. وفي العصور الوسطى كان العسر يخافون من اتهامهم بالسحر والشر والشذوذ. وكان يعتقد أن الشيطان أعسر.

وفي أوائل القرن العشرين، كان المعلمون في الولايات المتحدة الأميركية يعاقبون العسر من الطلبة ويجبرونهم على إعادة تدريب ميولهم من أجل أن يصبحوا يمناويين لاعتقادهم أنهم سيفشلون في الدراسة إذا ما ثابروا على الكتابة باليد اليسرى.

وحتى الأبحاث الحديثة لم تبخل في الربط ما بين سيطرة اليد اليسرى وزيادة مخاطر التعرض لبعض الأمراض مثل الفصام، وصعوبة القراءة، وسرطان الثدي، والموت المبكر، من دون أن يعني ذلك وجود علاقة سببية. كما أظهرت بحوث حديثة أن الأشخاص العسراويين قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالقرحة والتهاب المفاصل، وأنهم يتعافون بسرعة أكبر من السكتات الدماغية.

هل الأعسر أذكى؟

لعل الجدل الأكثر تداولا  بين أهل العلم وغيرهم هو القول بأن الأعسر أذكى ويتمتع بمهارات لفظية، وأنه أقدر على الابتكار والإبداع من أقرانه مستعملي اليد اليمنى.
  • وجدت دراسة شملت 150 شخصا ، ونشرت نتائجها عام 2007 في مجلة الأكاديمية الهندية للعلم التطبيقي، أن المشاركين الذين استخدموا اليد اليسرى كانوا أكثر قدرة على إجراء اختبار الذكاء من أقرانهم الذين استعملوا اليد اليمنى. وقد احتاج أصحاب اليد اليمنى وقتا  أطول لإكمال الاختبار.
  • في دراسة تناولت فحص بيانات ما يقارب 40000 شخص، اكتشف العلماء أن شقي الدماغ الأيمن والأيسر، مرتبطان بشكل أفضل وأكثر تنسيقا ً في المناطق التي تنطوي على اللغة لدى الأفراد العسر.
  • نوهت دراسة في علم الأعصاب ومراجعات السلوك الحيوي Neuroscience biobehavioral reviews أجراها باحثان من جامعة أثينا اليونانية، إذ ألقيا نظرة فاحصة على 18 دراسة أخرى تقيس درجات معدل الذكاء عند أكثر من 20000 شخص، فكانت النتيجة أن وجد العلماء أن لا فروقات تذكر في متوسط درجات معدل الذكاء بين أصحاب اليد اليمنى وغير المستخدمين لها، أو بين أصحاب اليد اليمنى ومستعملي الأيدي المختلطة، أما عند المقارنة بين مستخدمي اليد اليمنى واليد اليسرى فكان هناك تأثير ذو دلالة احصائية، إذا لوحظ أن معدل الذكاء كان أعلى قليلا ً لدى أصحاب اليد اليمنى مقارنة بأصحاب اليد اليسرى، غير أن الفروقات بين الفريقين كانت ضئيلة بشكل عام وليس لها تأثير جوهري في الحياة الواقعية.
  • في عام 2015 جمع باحثون هولنديون نتائج أكثر من 30 دراسة سابقة شملت أكثر من نصف مليون شخص، فلم يجدوا أي صلة بين استخدام اليد والقدرة اللفظية، فقط وجدوا ميزة صغيرة لأصحاب اليد اليمنى تتعلق بالقدرة المكانية.
  • وجدت دراسة حديثة أخرى تستند إلى بيانات لعشرات الآلاف من الأشخاص أن استخدام اليد اليسرى كان أكثر شيوعا ً بين الذين يعانون من انخفاض شديد في معدل الذكاء مقارنة بالأشخاص الذين لديهم معدل ذكاء عادي.
  • أجرى فريق من علماء النفس من جامعة ليفربول البريطانية وميلان الايطالية، دراسة شارك فيها ألفان وثلاثمائة طالب في المرحلة الإبتدائية والثانوية، تم تكليفهم بحل مشاكل رياضية متفاوتة في التعقيد، ثم طلب منهم تحديد اليد التي استعملوها في أداء المهمات.
  • وبعد إلقاء نظرة فاحصة على نتائج الاستبيانات التي أجاب عليها الطلاب، كشف القائمون على الدراسة، أن أولئك الذين استعانوا باليد اليسرى يتفوقون في حل المسائل الرياضية المعقدة مقارنة بنظرائهم الذين استخدموا اليد اليمنى، ومع ذلك، لم يجد الباحثون أي اختلافات بينهم في أداء المهام الأقل صعوبة وتطلبا ً.
  • أيضا ً، وجد العلماء تحسناً في الاتصال ما بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر لدى العسر، وقد تبين امتلاك أصحاب اليد اليسرى جسما ثفنيا أكبر حجما مقارنة بنظرائهم أصحاب اليد اليمنى، ومن باب العلم فإن الجسم الثفني هو عبارة عن حزمة من الألياف العصبية التي تربط نصفي المخ، ويعتقد العلماء، أن هذه الميزة هي التي تمنح العسر قدرة أكبر على معالجة المعلومات.
  • في المقابل، يقول البعض بأن الفكرة التي تدعي أن الذين يستخدمون اليد اليسرى هم أكثر ذكاء من أقرانهم الذين يستعملون اليد اليمنى هي مجرد خرافة. ففي دراسة تحليلية قام بها باحثون هولنديون شملت نتائج أكثر من 30 دراسة سابقة طالت أكثر من نصف مليون شخص لم يجد الباحثون صلة بين استخدام اليد والقدرة اللفظية.

ماذا تقول الوراثة؟

حتى كتابة هذه السطور، لم يستطع العلم معرفة الأسباب التي تجعل شخصاً ما أعسر اليد، ولم يحسم الأمر بعد إن كان للوراثة دور ما خاصة أن هناك عائلات عرف عنها أنها يسارية اليد أنجبت أطفالا  يميني اليد، وأن هناك أمهات أنجبن توائم يكون فيها أحدهم أعسر في حين أن الآخر يكون أيمن.

يعرف العلماء منذ أمد بعيد أن العسر محكوم في جزء منه بالجينات، وتفيد الدراسات الحديثة بوجود جينات عديدة، ربما يبلغ عددها ما يقارب الأربعين، قد تكون مرتبطة بتفضل اليد.

كشفت دراسة تم فيها مسح أدمغة 9000 بريطاني بواسطة التصوير الومضاني، أن أجزاء الدماغ الأيسر والأيمن التي تعالج اللغة تعمل بتناغم أفضل عند العسر، يبقى أن يعرف العلماء إن كان هذه الأمر يجعلهم أكثر المتحدثين براعة.

ختاماً

هناك دراسات تقول أن الأشخاص الذين يستعملون اليد اليمنى هم أكثر ذكاء، وهناك دراسات أخرى تقول أن العسر أذكى، وإن نتائج الدراسات في هذا الخصوص غامضة بشكل مدهش للغاية لدرجة تدفع الى الحيرة، ولكن الحيرة الحقيقية عندما نكون أمام شخص ليس أعسر اليد وحسب، بل هو منحرف كلياً إلى اليسار.. إذ نراه أعسر اليد وأعسر العين وأعسر الأذن وأعسر المشي. إذا كان ابنكم (أو ابنتكم) يفضل استعمال اليد اليسرى فاتركوه على سجيته، والمهم أن لا تحذوا حذو أهل ملك انكلترا جورج السادس (والد الملكة اليزابيت الحالية)، الذين حاولوا إجبار ابنهم أن يستخدم يده اليمنى في فترة الطفولة، فكاد أن يصاب بالتلعثم وربما بأشياء أخرى علمها عند الله عز وجل.


المصادر:
Are Left-Handed People Smarter? - Healthline
Are Left-Handers Smarter Than Right-Handers? - Psychology
Differences Between Left- and Right-Handedness - WebMD
Are left-handers smarter?

آخر تعديل بتاريخ 8 ديسمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية