فايزر تعلن عن فعالية عقار "باكسلوفيد" المضاد لكوفيد 19

فايزر تعلن عن فعالية عقار "باكسلوفيد" المضاد لكوفيد 19
أكّدت شركة فايزر، الثلاثاء، 14 ديسمبر/ كانون الأول، أن عقارها المضاد لكوفيد- 19
"باكسلوفيد" PAXLOVID، يُخفّف بنسبة 90% احتمال الإصابة بحالات حادة من كوفيد 19 والتي تتطلب دخول المستشفى أو تتسبب بوفاة الأشخاص المعرّضين للخطر إذا أُخذت الحبّة في الأيام الأولى التي تلي ظهور عوارض المرض، بحسب الاختبارات السريرية.

إلامَ استندت النتائج؟

تستند النتائج إلى الاختبارات التي أُجريت على كافة المشاركين، أي 2200 شخص، وكان المشاركون غير ملقحين وعرضة لمخاطر عالية لتطور حالات خطيرة من كوفيد-19. وخلال فترة الدراسة، لم تسجل أي وفاة أو حاجة لدخول المستشفى بين الذين تلقوا العلاج.

وأشارت الشركة إلى أن علاجها الذي سيسوق تحت اسم "باكسلوفيد" يفترض ان يكون فعّالًا أيضًا ضدّ المتحور أوميكرون Omicron. وقال ألبرت بورلا، مدير عام فايزر، في بيان: "هذا الأمر يؤكد قدرة هذا الدواء، الذي من شأنه إنقاذ أرواح مرضى في العالم". وأضاف أن "المتحورات المقلقة مثل أوميكرون زادت من الحاجة لخيارات متاحة أمام هؤلاء الذين يصابون بالفيروس".


آلية عمل "باكسلوفيد"

وتستخدم حبوب فايزر فئة من مضادات الفيروسات تسمى "مثبطات الأنزيم البروتيني" تمنع عمل أنزيم أساسي لتكاثر الفيروس، وبالتالي إبطاء المرض، وتمثل هذه العلاجات مكملا للقاحات الحماية من كوفيد-19.

ويمكن وصف حبة أو قرص بسرعة للمريض الذي سيأخذها بسهولة في المنزل. ويتطلب هذا العلاج، الذي يتسبب بآثار جانبية قليلة، أخذ عشر جرعات على مدى خمسة أيام، بمعدل حبتين يوميا.
آخر تعديل بتاريخ 15 ديسمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية