سلالات كورونا الشبيهة بالدلتا قد تزيد من شدة الوباء

سلالات كورونا الشبيهة بالدلتا قد تزيد من شدة الوباء
مع تقدم جائحة كوفيد-19 ظهرت متغيرات جديدة من كورونا، سرعان ما أصبح البعض منها سلالة سائدة وزاد عدد الإصابات، مثل متغيرات ألفا ودلتا، بينما فشل البعض الآخر، مثل بيتا، في السيطرة أو التأثير بشكل كبير على مسار الوباء.

سلالات شبيهة بالمتحول دلتا..

توصل باحثون في مدرسة هارفارد تشان للصحة العامة Harvard T.H. Chan School of Public Health إلى أن سلالة جديدة من فيروس كورونا "سارس كوف 2" بسمات مشابهة لتلك الموجودة في سلالة "متغير" دلتا، أي تمتلك صفتين وهما:
  • قابلية انتقال محسنة.
  • قدرة على إصابة الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى سابقة أو تطعيم.
  • لها القابلية على التسبب في جائحة أكثر شدة مع المزيد من العدوى وإعادة العدوى من السلالات التي تمتلك صفة واحدة من تلك الصفتين.

بم يساعد هذا الاكتشاف؟

توصل الباحثون إلى هذه النتيجة التي نشرت في مجلة الخلية، ونقلها موقع يوريك أليرت. ويمكن أن تساعد النتائج الباحثين ومسؤولي الصحة العامة على تفسير أهمية المتغيرات الجديدة والحالية وتصميم استجابات مخصصة لسيناريوهات مختلفة بناء على خصائص المتغير.

كيفية الدراسة أو البحث

لفهم التأثيرات التي قد تحدثها عوامل معينة على الجائحة، ابتكرت الدكتورة ماري بوشمان، في قسم علم الأوبئة في مدرسة هارفارد تشان، نموذجا يحاكي كيفية تأثير الأوبئة التي تغذيها المتغيرات الافتراضية على السكان.

وقام التحليل بمحاكاة جائحة كورونا مع العديد من المتغيرات الافتراضية المختلفة بما في ذلك:


ولكل من السيناريوهات، حلل الباحثون العدد الإجمالي للعدوى وكذلك عدد ونسبة الإصابات التي تم تجنبها عن طريق التطعيم. ووجدت بوشمان أن المتغير "السلالة" التي تحتوي على هذه السمات يمكن أن يتسبب في المزيد من العدوى، والعدوى الخارقة (وهي العدوى التي تحدث في الأشخاص المطعمين) أكثر من المتغير الذي يمتلك بعضا من هذه السمات أو لا يمتلك أيا منها.

هل اللقاحات مفيدة في هذه الحالة؟

وفقا للنموذج، من المتوقع أيضا أن يكون التطعيم مفيدا للغاية في حالة المتغيرات الشبيهة بدلتا، لأن اللقاحات ستمنع عددا أكبر من الحالات التي قد يتسبب فيها فيروس أكثر قابلية للانتقال، ولأن اللقاحات ستمنع أيضا الإصابة بعدوى شديدة مهددة للحياة.

وفي هذا الصدد، يقول بيل هاناج، الأستاذ المشارك في علم الأوبئة والمؤلف المشارك في الدراسة: "من المهم حقا أن يدرك الناس ظهور متغيرات مثل دلتا تجعل المستويات العالية من التطعيم أكثر أهمية".

وأضاف "حتى لو لم نتمكن من القضاء على الفيروس، يمكننا التأكد من أن الناس يواجهونه بأفضل الاستعدادات، والفيروس الأكثر قابلية للانتقال يعني أنه سيكون هناك المزيد من الإصابات في غياب التطعيم، لذلك سيستفيد المزيد من الناس من التطعيم."

آخر تعديل بتاريخ 25 نوفمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية