الفلورايد.. صديق الأسنان وحاميها من التسوس

الفلورايد.. صديق الأسنان وحاميها من التسوس
ما هو الفلورايد Fluoride ؟ وكيف يحمي الأسنان؟ وما فوائده؟ وما هو تفلور الأسنان Dental Fluorosis؟ وكيف نقلل مخاطره؟ وما هي فوائد معجون الأسنان بالفلورايد؟

  • ما هو الفلورايد؟

الفلورايد هو عنصر يوجد بشكل طبيعي بكميات متفاوتة في مصادر المياه مثل الأنهار والبحيرات وحتى المحيطات، وذلك وفقا للجمعية الأميركية لطب الأسنان. وتقول الجمعية إن الفلورايد يوجد بشكل طبيعي إلى حد ما في بعض الأطعمة والمشروبات ولكن المستويات تختلف بشكل كبير.

والفلورايد هو معدن، وينتقل من الصخور إلى التربة والماء والهواء. تحتوي كل المياه تقريبا على بعض الفلورايد، ولكنها لا تكفي عادة لمنع تسوس الأسنان، وذلك وفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).

للمساعدة في حماية الأسنان من التسوس، يضاف الفلورايد أيضا إلى بعض منتجات العناية بالأسنان مثل معجون الأسنان.

الفلورايد 

* كيف يحمي الفلورايد الأسنان؟

يفيد الفلوريد الأطفال والبالٍغين على حد سواء، وهذا عبر آليتين:

  • قبل بزوغ الأسنان إلى الفك، فإن الفلورايد المأخوذ من الأطعمة والمشروبات والمكملات الغذائية يجعل مينا الأسنان (السطح الصلب للأسنان) أقوى، مما يسهل مقاومة تسوس الأسنان.
  • بعد بزوغ الأسنان في الفك، يساعد الفلورايد في إعادة بناء (إعادة تمعدن remineralize) مينا الأسنان الضعيفة ومقاومة العلامات المبكرة لتسوس الأسنان. عندما تغسل أسنانك بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، أو تستخدم منتجات أسنان أخرى تحتوي على الفلورايد، يتم وضع الفلورايد على سطح أسنانك. ويوفر هذا ما يسمى فائدة "موضعية".
  • بالإضافة إلى ذلك، يستمر الفلورايد الذي تتناوله من الأطعمة والمشروبات في توفير فائدة موضعية لأنه يصبح جزءا من لعابك، حيث يغسل الأسنان باستمرار بكميات ضئيلة من الفلورايد التي تساعد في إعادة بناء مينا الأسنان الضعيفة.



* الفوائد الصحية للفلورايد وفقا للمراكز الأميركية هي:

  • تجاويف أقل في الأسنان وأقل شدة.
  • حاجة أقل للحشوات وقلع الأسنان.
  • ألم ومعاناة أقل مرتبطة بتسوس الأسنان.


* ما هي فلورة الماء؟

فلورة المياه هي إضافة الفلورايد إلى مياه الشرب لزيادة مستوى الفلورايد الطبيعي إلى المستوى الموصى به، والذي يساعد على منع تسوس الأسنان.
هناك العديد من الدول التي تضيف الفلورايد لمياه الشرب، مثل أستراليا وكندا والولايات المتحدة.



* لماذا قد ترغب المجتمعات في فلورة مياه الصنبور؟

تقوم المجتمعات بفلورة إمدادات المياه الخاصة بهم لأنها طريقة صحية عامة فعالة، تساعد على منع تسوس الأسنان. مثلا تدعم الجمعية الأميركية لطب الأسنان فلورة المياه في المجتمع باعتبارها الإجراء الوحيد الأكثر فعالية للصحة العامة لمنع تسوس الأسنان.
تثبت الدراسات أن فلورة المياه لا تزال فعالة في الحد من تسوس الأسنان بنسبة 25٪ على الأقل لدى الأطفال والبالغين، حتى في عصر توافر الفلورايد على نطاق واسع من مصادر أخرى، مثل معجون الأسنان بالفلورايد.

واعتبرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بفلورة المياه المجتمعية كواحدة من 10 إنجازات عظيمة للصحة العامة في القرن العشرين (جنبا إلى جنب مع التطعيمات والسيطرة على الأمراض المعدية).
في الولايات المتحدة مستوى الفلورايد الموصى به في مياه الشرب هو 0.7 جزء من الفلورايد لكل مليون جزء من الماء PPM.


هل المياه المفلورة آمنة؟
فلورة المياه آمنة وفعالة وصحية. سبعون عاما من البحث وآلاف الدراسات وتجربة أكثر من 210 ملايين أميركي تخبرنا أن فلورة المياه فعالة في منع تسوس الأسنان وهي آمنة للأطفال والكبار، وفقا للجمعية الأميركية لطب الأسنان.

* ما هي فوائد معجون الأسنان بالفلورايد وتركيزه؟

  • معجون الأسنان يساعد على إزالة البلاك، وهي طبقة من البكتيريا تتشكل على الأسنان واللثة كل يوم. يمكن أن يسبب البلاك أمراض اللثة وتسوس الأسنان.
  • بالإضافة إلى المساعدة في إزالة البلاك، يوفر معجون الأسنان بالفلورايد فائدة إضافية في منع تسوس الأسنان عن طريق تقوية مينا الأسنان.
  • توجد تراكيز مختلفة من الفلورايد في معجون الأسنان. تتراوح بين 500 جزء بالمليون لمعاجين أسنان الأطفال، وتصل حتى 1450 جزءا بالمليون لمعاجين أسنان الكبار.
  • يمكن معرفة محتوى الفلورايد عبر الاطلاع على المعلومات على عبوة المعجون.

 

* هل يجب على الأطفال استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد؟

بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 6 سنوات، يجب على الآباء ومقدمي الرعاية عدم استعمال كمية أكثر من حجم حبة البازلاء من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وفقا الصورة التالية:



بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات، يجب على الآباء ومقدمي الرعاية البدء في تنظيف أسنان الأطفال بالفرشاة بمجرد أن تظهر الأسنان، وذلك باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد بكمية لا تزيد عن مسحة أو بحجم حبة أرز، الصورة التالية:



يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة جيدا مرتين يوميا (صباحا ومساء) أو حسب إرشادات طبيب الأسنان أو الطبيب. يجب الإشراف على تنظيف الأطفال بالفرشاة للتأكد من أنهم يستخدمون الكمية المناسبة من معجون الأسنان.

* ما هي فوائد غسول الفم بالفلورايد؟

يساعد غسول الفم بالفلورايد على تقليل تسوس الأسنان عن طريق جعل الأسنان أكثر مقاومة للتسوس. ما لم ينصحك طبيب أسنان أو أخصائي صحة آخر بالقيام بذلك، فإن الجمعية الأميركية لطب الأسنان لا توصي باستخدام غسول الفم بالفلورايد للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات.

العديد من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أعوام لم يطوروا بعد منعكس البلع بشكل كامل وقد يكونون أكثر عرضة لابتلاع غسول الفم بالفلورايد بدلا من بصقه.

 

* ما هو تفلور الأسنان؟

تفلور الأسنان هو تغيير في مظهر مينا الأسنان يحدث فقط عندما يستهلك الأطفال الصغار الكثير من الفلورايد، من أي مصدر، على مدى فترات طويلة في مرحلة تكون الأسنان تحت اللثة.
وتقول المراكز الأميركية إن التفلور قد ينتج عن ذلك عندما يستهلك الأطفال الفلورايد بانتظام خلال سنوات تكوين الأسنان في سن 8 سنوات وما دون.
حالات تفلور الأسنان الخفيفة تظهر على شكل بقع بيضاء على سطح الأسنان قد تكون بالكاد ملحوظة ولا تؤثر على وظيفة الأسنان.
ولكن تسبب الأشكال المعتدلة والحادة من التفلور تغييرات أكثر شمولاً في المينا. وفي الشكل الحاد النادر قد تتكون حفر في الأسنان.

* كيف يمكنني الحصول على فوائد الفلورايد وتقليل مخاطر تفلور الأسنان لدى الطفل؟

من الأفضل الحصول على الكمية المناسبة من الفلورايد، ليس كثيرا ولا قليلا جدا. يمكن لطبيب الأسنان أو طبيب الأطفال أو طبيب الأسرة مساعدتك في تحديد الكمية المناسبة من الفلورايد لطفلك. استشر الطبيب حول تركيز الفلورايد في معجون الأسنان الملائم لطفلك.

آخر تعديل بتاريخ 2 ديسمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية