دراسة تربط بين المهارة الميكانيكية واللغة الجيدة

دراسة تربط بين المهارة الميكانيكية واللغة الجيدة
توصلت دراسة حديثة إلى أن مهارتي استخدام الأدوات والقدرة النحوية الجيدة تعتمدان على الموارد العصبية نفسها، والتي تقع في منطقة الدماغ نفسها. وأجرى الدراسة باحثون من المعهد الوطني للعلوم والبحوث الطبية في فرنسا Inserm والمركز الوطني للبحوث العلمية في فرنسا وجامعة كلود برنارد ليون 1 وجامعة لوميير ليون 2 في فرنسا ومعهد كارولينسكا في السويد، ونشرت في مجلة العلوم ونقلها موقع ساينس ديلي.

نتائج الدراسة

ووجد الباحثون أن التدريب الحركي باستخدام أداة يعمل على تحسين قدرتنا على فهم بناء الجملة المعقدة، وبالعكس، أي يعمل التدريب النحوي على تحسين كفاءتنا في استخدام الأدوات. ولطالما اعتبرت اللغة مهارة معقدة للغاية، حيث تعمل على تعبئة شبكات دماغية محددة. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، أعاد العلماء النظر في هذه الفكرة.

وتشير الأبحاث إلى أن مناطق الدماغ، التي تتحكم في وظائف لغوية معينة، مثل معالجة معاني الكلمات، تشارك أيضا في التحكم في المهارات الحركية الدقيقة. ومع ذلك، لم يقدم تصوير الدماغ دليلا على وجود مثل هذه الروابط بين اللغة واستخدام الأدوات.

دعم نتائج الدراسة

ومن أجل استكشاف الموضوع بعمق أكبر، طور الباحثون سلسلة من التجارب التي اعتمدت على تقنيات تصوير الدماغ والقياسات السلوكية. وطلب من المشاركين إكمال عدة اختبارات تتكون من تدريب حركي باستخدام كماشة بطول 30 سم وتمارين نحوية باللغة الفرنسية. حيث مكن هذا العلماء من تحديد شبكات الدماغ الخاصة بكل مهمة، ولكنها أيضا مشتركة في كلتا المهمتين.

واكتشفوا لأول مرة أن التعامل مع الأداة وتمارين بناء الجملة أدت إلى تنشيط الدماغ في مناطق مشتركة، بالتوزيع المكاني نفسه، في منطقة تسمى "العقد القاعدية" basal ganglia.

وبالنظر إلى أن هذين النوعين من المهارات يستخدمان موارد الدماغ نفسها، فهل من الممكن تدريب أحدهما لتحسين الآخر؟ هل يؤدي التدريب الحركي باستخدام الكماشة الميكانيكية إلى تحسين فهم العبارات المعقدة؟

في الجزء الثاني من دراستهم، نظر العلماء في هذه القضايا وأظهروا أن هذا هو الحال بالفعل. بالإضافة إلى ذلك، تظهر النتائج أن العكس صحيح أيضا: تدريب كليات اللغة، مع تمارين لفهم الجمل ذات البنية المعقدة، وتحسين الأداء الحركي باستخدام الأداة.

فائدة الدراسة

ويمكن تطبيق هذه النتائج سريريا لدعم إعادة تأهيل المرضى الذين فقدوا بعض مهاراتهم اللغوية، إذ قد يساعد تدريبهم على المهارات الميكانيكية في تحسين قدراتهم اللغوية.
آخر تعديل بتاريخ 15 نوفمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية