فاعلية لقاح فايزر في حماية الأطفال تتخطى 90%

فاعلية لقاح فايزر في حماية الأطفال تتخطى 90%
قضى 158 طفلا تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و11 عاما جراء كوفيد- 19 في الولايات المتحدة منذ بدء الجائحة، وفق بيانات رسمية. وصرحت فايزر "على الرغم من أن معدل وفيات الأطفال من جراء كوفيد-19 أقل بكثير مقارنة بالبالغين، إلا أن كوفيد-19 هو من ضمن أول عشرة أسباب لوفيات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و14 في عام 2021 في الولايات المتحدة وحدها.

* دراسة واعدة

أعلنت شركة فايزر أن فاعلية لقاحها المضاد لفيروس كورونا نجح في منع الإصابة بفيروس كورونا الجديد لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و11 عاما بنسبة تتخطى 90 بالمئة. 

واستندت البيانات على تحليل نتائج اختبارات أجريت على 2250 طفلا تم تقسيمهم عشوائيا إلى فئتين تلقّت الأولى اللقاح فيما تلقّت الثانية علاجا وهميا، وتم تسجيل غالبية الإصابات حينما كان المتحوّل دلتا هو السائد في الولايات المتحدة والعالم.

وجاء في بيان فايزر أن "فاعلية اللقاح ضد الإصابات بكوفيد-19 المثبتة مخبريا والمصحوبة بأعراض بعد سبعة أيام على الأقل على الجرعة الثانية لدى مشاركين لا دليل على إصابتهم سابقا بفيروس كورونا بلغت 90,7 بالمئة".

* الجرعة المستخدمة للأطفال

استُخدمت في التجارب جرعة عشر ميكروغرامات، في حين حصلت المجموعات العمرية الأكبر سناً على 30 ميكروغراما. وقد أُعطيت الجرعات بفارق ثلاثة أسابيع. وخلال فترة الدراسة:
  • لم تسجّل أي إصابة بـ كوفيد-19 مصحوبة بأعراض خطرة.
  • لم تسجّل أي إصابة بمتلازمة الالتهاب المتعدد الأجهزة عند الأطفال، وهي حالة نادرة إنما خطيرة يمكن أن تسجّل في مرحلة ما بعد الإصابة بالفيروس.
  • عدم تسجيل أي إصابة بالتهاب عضلة القلب أو التهاب الغشاء الخارجي المحيط بالقلب.

لكنّها شددت على أن عدد المشاركين في الدراسة لم يكن كافيا لدراسة الآثار الجانبية النادرة جدا.وفي كل الأحوال، يُعتقد أن الذكور المراهقين والبالغين أكثر عرضة لهذه الآثار الجانبية.

* ما الجديد في هذه الدراسة؟

هذه المرة الأولى التي تنشر فيها فايزر تقديرات لفاعلية لقاحها لدى الأطفال وترفقها ببيانات مفصّلة. وكانت اكتفت في بياناتها السابقة بالإشارة إلى أن لقاحها آمن ويوفر استجابة مناعية قوية. وخلال الجائحة أعلنت شركات أدوية عدة عن تحقيق إنجازات كبيرة لكنّها اكتفت بنشر تصريحات صحافية شحيحة البيانات، مما أثار استياء بعض الخبراء.

* هل تمت الموافقة النهائية على إعطاء اللقاح للأطفال؟

يفترض أن تنشر قريبا وثيقة تتضمن التحليلات الخاصة بمنظمة الدواء والغذاء الأميركية، التي ستعطي رأيا جازما عن رأي الوكالة حول ما إذا كانت منافع اللقاح تتخطى مخاطره بالنسبة لهذه الفئة العمرية. كما سيعقد اجتماع لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، وفي حال جرى التصويت في الاجتماعين لصالح استخدام اللقاح لهذه الفئة العمرية يمكن أن تصدر المصادقة في غضون أيام أو أسابيع.


آخر تعديل بتاريخ 26 أكتوبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية