جرعة ثالثة من لقاح فايزر فعالة بنسبة 95.6%

جرعة ثالثة من لقاح فايزر فعالة بنسبة 95.6%
سمحت العديد من البلدان بإعطاء جرعات ثالثة معززة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 لتحفيز المناعة لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح لكنهم يعانون من ضعف في الجهاز المناعي لسبب أو لآخر، الأمر الذي يجعل فعالية اللقاح تقل بمرور الوقت.

كذلك، أجازت هيئة الدواء والغذاء الأميركية إعطاء من تلقّوا لقاحاً مضاداً لكوفيد-19 جرعة ثالثة من لقاح مختلف عن ذاك الذي تلقّوه في البداية، وتحديداً الفئات الأكثر عرضة للخطر مثل الذين تتخطى أعمارهم الـ65 عاماً، وذلك تطبيقاً لاستراتيجية "المزج والمطابقة" بين اللّقاحات الثلاثة المسموح بها في البلاد.


* إذاً.. ما الجديد؟

في حين كان الكلام السابق حول إعطاء الجرعة المعززة الثالثة لكبار السن ومرضى ضعف الجهاز المناعي أفادت دراسة أجراها مختبرا فايزر وبايونتيك على أشخاص أصحاء بأن جرعة ثالثة من لقاحهما المضاد لكوفيد-19 فعالة بنسبة 95.6% لمكافحة عدوى كوفيد. وبيّنت التجارب السريرية للجرعة الثالثة التي شملت 10 آلاف شخص تزيد أعمارهم عن 16 عاماً وكان متوسط سن المشاركين في التجربة نحو 53 عاماً، في فترة المتحول دلتا، أن الجرعة الثالثة أظهرت فعالية نسبية بـ95.6% وسلامة عالية.

وقالت الشركتان "إنها النتائج الأولى التي تظهر فعالية تجربة عشوائية على جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19". وقال رئيس شركة فايزر ألبير بورلا "تُبيّن هذه النتائج، مرّة جديدة، فعالية الجرعة الثالثة في جهودنا لحماية الناس من هذا المرض". وأضافت الشركتان أن هذه النتائج ستُرسل إلى الهيئات المسؤولة "في أسرع وقت ممكن".

آخر تعديل بتاريخ 28 أكتوبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية