صحــــتك

وباء كورونا يتسبب في ازدياد الوفيات بمرض السل

العوامل التي تزيد احتمالات الإصابة بعدوى داء السل
أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع عدد الوفيات جرّاء مرض السل على مستوى العالم لأول مرة منذ عقد وبعد سنوات من التقدم العالمي في معالجته، جرّاء وباء كوفيد-19، الذي عرقل إمكانية الوصول إلى الخدمات الصحية حول العالم.

* منظمة الصحة تدق ناقوس الخطر في العالم

صرح مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس "بأن الزيادة في عدد حالات الوفيات جراء السل مقلقة ويجب أن تكون بمثابة ناقوس خطر بشأن الحاجة العاجلة للاستثمارات لسد الثغرات في التشخيص والعلاج والرعاية لملايين الأشخاص المتأثرين بهذا المرض القديم والذي يمكن الوقاية منه وعلاجه".

* أسباب وراء زيادة الوفيات بسبب مرض السل

في عام 2020، توفي المزيد من الأشخاص بسبب مرض السل، مع انخفاض ملحوظ بعدد الأشخاص الذين تم تشخيصهم وعلاجهم أو تزويدهم بالعلاج الوقائي من السل مقارنة بعام 2019. كما انخفض الإنفاق الإجمالي على خدمات السل الأساسية.

وقد يعود السبب في ذلك إلى:

  • تعطيل الوصول إلى خدمات مكافحة السل وانخفاض الموارد. على سبيل المثال، في العديد من البلدان، تمت إعادة تخصيص الموارد البشرية والمالية وغيرها من الموارد من معالجة السل إلى الاستجابة لـ وباء كوفيد 19، مما حد من توافر الخدمات الأساسية.
  • مكافحة مصابي السل للحصول على الرعاية الصحية في سياق عمليات الإغلاق. وهذا يؤكد المخاوف من أن تعطيل الخدمات الصحية الأساسية بسبب الوباء يمكن أن يبدأ في تفكيك سنوات من التقدم ضد مرض السل.
وتعد خدمات السل من بين العديد من الخدمات الأخرى التي تعطلت بسبب وباء كوفيد 19 في عام 2020، لكن التأثير على السل كان شديدًا بشكل خاص. على سبيل المثال، مات ما يقرب من 1.5 مليون شخص بسبب السل في عام 2020 (بما في ذلك 214000 بين الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية).

* إحصائيات مرض السل

في جميع أنحاء العالم، يعد السل هو السبب الرئيسي الثالث عشر للوفاة وثاني مسببات الأمراض المعدية بعد كوفيد 19 (أعلى من فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز). وفي ما يلي آخر الإحصائيات المتوفرة عن مرض السل حسب آخر تحديث لمنظمة الصحة العالمية:

في عام 2020:

  • توفي ما مجموعه 1.5 مليون شخص بسبب السل (بما في ذلك 214000 شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية).
  • أصيب ما يقدر بنحو 10 ملايين شخص بمرض السل (TB) في جميع أنحاء العالم. 5.6 ملايين رجل و3.3 ملايين امرأة.
  • أصيب 1.1 مليون طفل بمرض السل على مستوى العالم. وغالبًا ما يتجاهل مقدمو الرعاية الصحية مرض السل عند الأطفال والمراهقين، وقد يكون من الصعب تشخيصه وعلاجه.
  • استحوذت ثماني دول على ثلثي العدد الإجمالي من الحالات، تتصدرها الهند، تليها الصين، وإندونيسيا، والفيليبين، وباكستان، ونيجيريا، وبنغلاديش، وجنوب أفريقيا.
  • لا يزال السل المقاوم للأدوية المتعددة يمثل أزمة صحية عامة وتهديدًا للأمن الصحي. حيث حصل شخص واحد فقط من كل ثلاثة مصابين بالسل المقاوم للأدوية على العلاج.
  • تم إنقاذ ما يقدر بنحو 66 مليون شخص من خلال تشخيص مرض السل وعلاجه بين عامي 2000 و2020.
  •  بالإضافة إلى ذلك، انخفض عدد الأشخاص الذين عولجوا من السل المقاوم للأدوية بنسبة 15٪، من 177000 في عام 2019 إلى 150000 في عام 2020، أي ما يعادل حوالي 1 فقط في 3 من المحتاجين.
  • على الصعيد العالمي، تواجه ما يقرب من أسرة واحدة من بين كل أسرتين مصابتين بالسل تكاليف أعلى من 20٪ من دخل الأسرة.
  • بحلول عام 2022، هناك حاجة إلى 13 مليار دولار أميركي سنويًا للوقاية من السل وتشخيصه وعلاجه ورعايته لتحقيق الهدف العالمي المتفق عليه في اجتماع الأمم المتحدة رفيع المستوى بشأن السل في عام 2018.
* المصدر
Tuberculosis
Tuberculosis deaths rise for the first time in more than a decade due to the COVID-19 pandemic
آخر تعديل بتاريخ
22 أكتوبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.