هل مقاومة الإنسولين تزيد معدلات الاكتئاب؟

هل مقاومة الإنسولين تزيد معدلات الاكتئاب؟
تشير دراسة جديدة إلى أن مقاومة الإنسولين يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الشديد بأكثر من الضعف، حتى لو لم تكن قد أصبت بمرض السكري الكامل.

في البداية، كان الأشخاص الأصحاء الذين طوروا لاحقًا مقدمات السكري أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الشديد بمعدل 2.6 مرة خلال فترة متابعة مدتها تسع سنوات.

قالت الباحثة الرئيسية كاثلين واتسون، باحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة ستانفورد: "إن الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الإنسولين لديهم ضعف إلى ثلاثة أضعاف معدل الإصابة بالاكتئاب"، وأضافت أن الدراسات السابقة أظهرت وجود علاقة بين مقاومة الإنسولين والاكتئاب، لكن هذه واحدة من أولى الدراسات التي أظهرت أن الأشخاص الذين طوروا مقاومة الإنسولين كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب لاحقًا.

إنها أخبار مقلقة لشريحة كبيرة من البشر المعرضين لخطر متزايد للإصابة بمرض السكري، وتشير التقديرات إلى أن 1 من كل 3 بالغين في الولايات المتحدة (أكثر من 88 مليونا) مصاب بمقدمات السكري، وهي حالة تزداد فيها مقاومة الإنسولين ومستويات السكر في الدم، ولكن لا يزال هناك وقت لدرء تطور مرض السكري من النوع 2، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

* المشاركين في الدراسة

بالنسبة للدراسة التي نُشرت في 23 سبتمبر/أيلول في المجلة الأميركية للطب النفسي، قامت واتسون وزملاؤها بتحليل بيانات أكثر من 600 مشارك في دراسة هولندية طويلة الأمد حول الاكتئاب والقلق. لم يكن الأشخاص، الذين يبلغ متوسط ​​أعمارهم 41 عامًا، يعانون من الاكتئاب أو القلق عندما دخلوا الدراسة.

* مقاييس مقاومة الإنسولين

سمحت الفحوصات الجسدية المنتظمة للباحثين بتتبع ثلاثة مقاييس لمقاومة الإنسولين، وهي:
  1. مستويات السكر في الدم أثناء الصيام.
  2. محيط الخصر.
  3. نسبة الدهون الثلاثية إلى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة "الجيد".
وخضع المشاركون أيضًا إلى تقييمات نفسية منتظمة.

* ما هي مقاومة الإنسولين؟

يعتمد جسم الإنسان على الإنسولين، وهو هرمون ينتجه البنكرياس، لتحويل سكر الدم إلى طاقة، وإذا ظلت مستويات السكر في الدم مرتفعة، فقد تصبح خلاياك أقل قدرة على استخدام الإنسولين لتحويل السكر إلى طاقة، وهذه هي مقاومة الإنسولين.

في النهاية، يصل الجسم إلى نقطة اللاعودة حيث تكون مقاومة الإنسولين قوية جدًا لدرجة أن الجسم يفقد قدرته على خفض مستويات السكر في الدم من دون مساعدة الأدوية، وفي هذه الحالة يتم تشخيص مرض السكري من النوع 2.

* مخاطر يتعرض لها الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الإنسولين

وجد الباحثون أنه نظرًا لأن المشاركين في هذه الدراسة أصبحوا أكثر مقاومة للإنسولين بمرور الوقت، فقد ازداد خطر تعرضهم للاكتئاب بشكل ملحوظ:
  1. ارتبطت كل زيادة في نسبة الدهون الثلاثية إلى HDL بزيادة قدرها 89% في معدل الاكتئاب.
  2. ارتبطت كل زيادة بمقدار 2 بوصة في دهون البطن بمعدل 11% أعلى من الاكتئاب.
  3. كل زيادة قدرها 18 ملليغراما لكل ديسيليتر في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام كانت مرتبطة بمعدل اكتئاب أعلى بنسبة 37%.
قال الدكتور تيموثي سوليفان، رئيس قسم الطب النفسي والعلوم السلوكية في مستشفى جامعة ستاتن آيلاند في مدينة نيويورك، إن مشاهدة هذا التطور بمرور الوقت "يعتبر مقياسًا أقوى من مجرد مسح مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الإنسولين ومعرفة عدد المصابين بالاكتئاب".

* كيف يمكن أن تعزز مقاومة الإنسولين الاكتئاب؟

قال واتسون وسوليفان إن هناك طريقتين يمكن لمقاومة الإنسولين أن تعزز بها الاكتئاب، حيث:
  1. تسبب مقاومة الإنسولين التهابًا، وقد يكون للمواد الكيميائية الحيوية التي يتم إطلاقها أثناء الالتهاب بعض التأثير على كيمياء الدماغ، وقال سوليفان: "يتفق معظمهم على أن هناك أدلة متزايدة واهتمامًا بدور الالتهاب في الإصابة بالاكتئاب.. إنه موضوع لا يزال قيد الدراسة."
  2. قال واتسون إنه من الممكن أيضًا أن يلعب الإنسولين نفسه دورًا في صحة الدماغ، وقد تؤدي مقاومة الهرمون إلى إفساد مزاجك، وعلى سبيل المثال، بعض المستقبلات في دماغك التي تستجيب للإنسولين تتفاعل أيضًا مع الكورتيزول، هرمون التوتر "القتال أو الهروب".
  3. وقال سوليفان إن أحد الاحتمالات الأخرى هو أن مقاومة الإنسولين والاكتئاب يشتركان في عدد من عوامل الخطر الشائعة لنمط الحياة، منها الوزن الزائد وقلة التمارين والعادات غير الصحية، قال واتسون إن نتائج هذه الدراسة تزيد من احتمال إصابة بعض الأشخاص بالاكتئاب بسبب عملية التمثيل الغذائي الخاصة بهم.


قال واتسون وسوليفان إن الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري يمكن أن يساعدوا في درء كل من مرض السكري والاكتئاب عن طريق اتخاذ خطوات لخفض نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يساعدك تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة والحد من تناول الكحول والسكر في الحفاظ على مستوى صحي للسكر في الدم، ونأمل أن يكون لدينا المزيد من الإجابات المحددة في المستقبل، لأن هذا يؤثر على الكثير من الأشخاص.



المصدر:
Is Insulin Resistance a Recipe for Depression

آخر تعديل بتاريخ 16 أكتوبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية