حبة دواء واحدة أم اثنتان لعلاج ضغط الدم؟

حبة دواء واحدة أم اثنتان لعلاج ضغط الدم؟
يعاني ما يقرب من نصف الأميركيين من ارتفاع ضغط الدم و24٪ فقط يتحكمون فيه، ولكن ما هي أفضل طريقة لعلاجة.. حبة بجرعة عالية أو اثنتان بجرعة أقل؟

يعد خفض ضغط الدم المرتفع إلى مستوى مستدام أمرًا مهمًا لأنه يقلل من خطر إصابة المريض بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والفشل الكلوي، وتشير دراسة جديدة كبيرة إلى أن دواءين قد يكونان أفضل من دواء واحد لكثير من المرضى كبار السن.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة ليليان مين، الأستاذة المساعدة لطب الشيخوخة في جامعة ميتشيغان: "في طب الشيخوخة، نحاول عادة الحد من عدد الأدوية، والطريقة التقليدية لممارسة الطب هي أن تبدأ بجرعات منخفضة وبأقل عدد من الأدوية، وتزيد ببطء لتصل إلى النتيجة المرجوة"، وهذا يعني أن الأطباء عادة ما يصفون دواءً واحدًا لضغط الدم بجرعة منخفضة ويزيدون جرعته حسب الحاجة، إلى أقصى جرعة ممكنة، وإذا ظل ضغط الدم مرتفعًا بعناد، فإنهم يصفون دواء آخر.

لكن الإرشادات الصادرة في العقد الماضي توصي ببدء جرعات متعددة من الأدوية، وقال إن المرضى قد يتناولون دواءين في حبة واحدة مجمعة أو بشكل منفصل في حبتين، والهدف هو تقليل مخاطر الآثار الجانبية مع تقديم فوائد كلا الدواءين، ويعتمد ذلك على المريض.

وفقًا لدراسة جديدة أجريت على أكثر من 178000 من كبار السن الذين عولجوا من خلال الإدارة الصحية للمحاربين القدامى في الولايات المتحدة، لاحظ الباحثون أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا التي تصيب المرضى الأكبر سنًا، كما أن كبار السن هؤلاء تزداد احتمالية إصابتهم بالحالات المزمنة الأخرى، مما يزيد عدد الأدوية التي قد يتناولونها.

تضمنت الدراسة الجديدة المرضى الذين يتناولون دواءً واحدًا على الأقل لضغط الدم ولكن ليس بالجرعة القصوى، وحصل ربعهم على أدوية إضافية لضغط الدم، بينما تلقى 75٪ جرعات أعلى من الأدوية التي يتناولونها بالفعل، ووجدت الدراسة أن كلا العلاجين خفضا ضغط الدم، لكن أحدهما خفضه أكثر، ووجدت الدراسة أنه بينما كان من المرجح أن يكون تناول دواء واحد سيساعد المرضى على الاستمرار في تناول الدواء، فإن الجرعات الصغيرة من المزيد من الأدوية أدت إلى انخفاض أكبر قليلاً في ضغط الدم.

وجد الباحثون أنه عندما كثف الأطباء علاج المرضى بدواء واحد، استمر 65٪ في تناوله بعد شهور مقارنة بـ 50٪ ممن أضاف أطباؤهم أدوية أخرى.

نُشرت النتائج في 4 أكتوبر/ تشرين الأول في دورية Annals of Internal Medicine، وراجع دان لاكلاند، أستاذ علم الأوبئة في جامعة ساوث كارولينا الطبية في تشارلستون، النتائج، وقال إن ميزة تلقي جرعات منخفضة من أكثر من دواء هي أن الآثار الجانبية تميل إلى أن تكون أقل مع هذه الجرعات الصغيرة، ولكن من ناحية أخرى، لا يرغب بعض المرضى في تناول أكثر من حبة واحدة، أو يواجهون صعوبة في قبول حبوب متعددة لأنها تجعلهم يشعرون بأن حالتهم قد تكون أسوأ.

وأضاف أن البحث المستقبلي يمكن أن يفكر في الاستراتيجيات التي من شأنها أن تساعد المرضى على الشعور براحة أكبر عند تناول أكثر من حبة واحدة، ومساعدتهم على الامتثال لهذا النظام، وقال لاكلاند: "هذا مهم وأعتقد أنه يؤكد مرة أخرى على أهمية تناول أدوية خفض ضغط الدم"، "ومع انخفاض ضغط الدم، فإنك تقلل بالفعل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية".
آخر تعديل بتاريخ 17 أكتوبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية