تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

فوائد الرتينويدات في علاج مشكلات البشرة

منذ أن تمت الموافقة على الرتينويدات لعلاج حب الشباب في عام 1971 فقد تم الترحيب بهذه الأدوية من قبل الكثيرين باعتبارها علاجاً شاملاً لمشاكل الجلد، والريتنويدات هي عبارة عن عائلة من المركبات وهي من مشتقات فيتامين (أ)، وعلى الرغم من أنها قد لا تكون هي الحل لكل حالة جلدية إلا أن هناك العديد منها لها نتائج مثبتة.

* فوائد الرتينويدات العلاجية للبشرة

  • علاج حب الشباب

إذا كنت تعاني من حب شباب متوسط إلى شديد، ولم يتحسن مع العلاجات الأخرى فقد يساعدك الرتينويد على علاج هذه المشكلة.

وعند استخدام الرتينويد على الجلد يساعد على فتح المسام؛ مما يسمح للكريمات الطبية والمواد الهلامية الأخرى بالعمل بشكل أفضل.

كما أنه يقلل من انتشار حب الشباب من خلال منع الخلايا الميتة من سد المسام، ويقشر طبقة الجلد الخارجية ويمنع تراكم الشوائب والزيوت، وبالتالي تعالج حب الشباب بطريقة سليمة، وتمنع تكون ندوب حب الشباب.

كما توازن حبوب الرتينويد إنتاج الزيوت في البشرة، وتمنع تراكم البكتيريا المسببة للالتهاب وحبوب الشباب.

طريقة الاستخدام: ضع كمية بحجم حبة البازيلاء من كريم الرتينويد على الجلد مرة واحدة يومياً بعد 20 إلى 30 دقيقة من غسل وجهك، ويجب الانتباه أنه عند استخدام الرتينويدات لأول مرة قد تلاحظ احمراراً، أو تقشراً في بشرتك أو تفاقم حب الشباب، ويمكن تقليل ذلك عن طريق استخدام المنتج كل يوم حتى تعتاد بشرتك عليه أو مزجه بمرطب.
  • علاج التجاعيد

التريتينوين أول رتينويد معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج التجاعيد، ويعمل بوصفة طبية عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة كما أنه يحفز الأوعية الدموية الجديدة في الجلد، مما يعطي الجلد مظهراً وردياً، ويخفي البقع العمرية، ويقلل البقع الجلدية الأخرى.

ويدخل التريتينوين تحت الجلد حيث تخترق جزيئاته الصغيرة الطبقة الوسطى من الجلد (الأدمة)، فيحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين على عكس العديد من العلاجات الاخرى، ويمنع أيضا التأثيرات الخطيرة للأشعة فوق البنفسجية، ويمكن استخدامه مع منتجات أحماض ألفا هيدروكسي للحصول على تنعيم أكثر للبشرة.

طريقة الاستخدام: ضعيه على وجهك ورقبتك وصدرك ويديك وساعديك مرتين على الأقل في الأسبوع، وتجب معرفة أن الأمر يستغرق من 3 إلى 6 أشهر من الاستخدام المنتظم قبل ظهور تحسن في التجاعيد، ويمكن الحصول على أفضل النتائج بعد 6 إلى 12 شهراً.
  • علاج الصدفية 

يمكن أن تبطئ الرتينويدات نمو خلايا الجلد لدى مرضى الصدفية، وعادة ما يتم وضع كمية قليلة على كل مكان مصاب مرة واحدة يوميا قبل النوم، وغالباً ما يتم الجمع بين جل أو كريم الرتينويد مع علاج الستيرويد.
  • علاج الثآليل

قد يصف الأطباء الرتينويدات للثآليل خاصة عندما تفشل العلاجات الأخرى حيث يعمل الكريم عن طريق تعطيل نمو خلايا الثؤلول.

طريقة الاستخدام: اتبع تعليمات طبيبك لتطبيق الرتينويد على الثآليل، وقد تحتاج إلى استخدام الكريمات لبضعة أشهر قبل أن تختفي الثآليل.

* الآثار الجانبية والمحاذير

على الرغم من أن الرتينويدات مفيدة للعديد من مشاكل الجلد الشائعة إلا أنها لا تخلو من الآثار الجانبية، وتشمل هذه الآثار ما يلي:
  • جفاف وتهيج الجلد.
  • تغير لون الجلد.
  • الحساسية لأشعة الشمس.
  • احمرار، أو تورم أو تقشر أو ظهور تقرحات.

* كيف يمكن تقليل الآثار الجانبية؟

يجب عدم التعرض لأشعة الشمس، وإذا كان يجب أن تكون في الخارج خاصة خلال ساعات العمل ما بين الساعة 10 صباحا والساعة 2 ظهراً فعليك استخدام واقٍ للشمس، ويفضل أن يكون مع عامل حماية من الشمس (spf 30) أو أعلى كما يمكن ارتداء ملابس واقية مثل قميص بأكمام طويلة وسراويل وقبعة كبيرة الحواف.

ولا تستخدم أبداً كمية كبيرة من المنتج أو بشكل متكرر أكثر مما وصفه لك الطبيب أو أكثر من المكتوب على عبوة المنتج، فلن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة فعاليته، ولكنه سيزيد من الآثار الجانبية.

كما يمكن استخدام مرطب مع الرتينويدات الموضعية، حيث يقلل ذلك من جفاف الجلد دون التأثير على فعالية المنتج.

وتجب الإشارة إلى أن النساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل عليهن عدم استخدام الرتينويدات.


المصادر
Retinoid Treatment and Your Skin
Can Retinol be Used to Treat Acne?

آخر تعديل بتاريخ 20 يناير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية