صحــــتك

أعراض سمعية جديدة لكورونا الجديد.. تعرف عليها

أعراض سمعية جديدة لكورونا الجديد.. تعرف عليها
ما زلنا نجهل الكثير عن كورونا الجديد وأعراضه وتبعاته(GETTY)
رغم تعدد الأبحاث المنشورة عن فيروس كورونا الجديد (SARS-CoV-2) لكن لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه عن كوفيد-19، وأحد هذه الأمور المجهولة هو الآثار الصحية المحتملة طويلة المدى للأشخاص الذين أصيبوا بالمرض، وعلى سبيل المثال، يمكن أن يتسبب فيروس كورونا في فقدان حاسة الشم لفترة طويلة أو ربما دائمة، قد تكون هناك أيضًا عواقب صحية طويلة المدى لمجموعة متنوعة من الأعضاء خارج الجهاز التنفسي.


عاني المصابون بكورونا من أعراض سمعية مثل ضعف السمع والطنين

* دراسة جديدة للتعرف على أعراض جديدة لفيروس كورونا

من المعروف أن الفيروسات مثل الحصبة والنكاف والتهاب السحايا يمكن أن تسبب فقدان السمع، وأيضًا، تم ربط الاعتلال العصبي السمعي بمتلازمة غيلان باريه، والأخيرة لها ارتباط معروف بفيروس كورونا، وهناك حالات غير مؤكدة لـ COVID-19 وفقدان السمع.

نشر المجتمع العلمي دراسة منهجية لفيروس كورونا والجهاز الدهليزي السمعي، وكانت الأعراض السمعية الدهليزية متنوعة وتشمل:
  1. فقدان السمع.
  2. طنين الأذن.
  3. الدوار.
  4. التهاب الأذن الخارجية.
  5. ألم الأذن غير المحدد.
شارك في الدراسة 138 بالغًا، في مستشفيات جامعة مانشستر، المملكة المتحدة، وبسبب خطورة أعراض COVID-19 لديهم، تمت مراجعة هؤلاء المرضى حوالي 8 أسابيع، اشتملت المراجعة على تاريخ سريري مفصل، وفي 121 حالة، تضمنت أسئلة حول السمع وطنين الأذن.

في جميع هذه الحالات باستثناء واحدة، تم تأكيد وجود SARS-CoV-2 من مسحة الأنف أو الحلق أو عينة من البلغم باستخدام اختبار (rRT-PCR)، وفي المريض المتبقي، كانت عينة المسحة والبلغم سلبية، ولكن أشعة الصدر كانت متوافقة مع COVID-19، وتم إدخال 14 مريضاً إلى قسم الجهاز التنفسي، واثنين إلى وحدة العناية المركزة.


يجب إجراء المزيد من الفحوصات للتعرف على أعراض كورونا

* نتائج الدراسة.. أعراض سمعية

أبلغ ستة عشر (13.2٪) مريضًا عن حدوث تغيير في السمع و/ أو طنين الأذن منذ تشخيص إصابتهم بـ COVID-19، وكان ​العمر يتراوح بين 44 - 82 سنة، ومثل الذكور 87.5٪ من عينة الدراسة.

كانت الأمراض المصاحبة شائعة، على سبيل المثال مرض السكري، وكان هناك تدهور في السمع تم الإبلاغ عنه ذاتيًا في ثماني حالات، حيث أبلغ أربعة عن ضعف سمع موجود مسبقًا، وكان هناك طنين في الأذن تم الإبلاغ عنه ذاتيًا في ثماني حالات، حيث أبلغ ثلاث حالات عن فقدان سمع سابق، ولم تكن هناك تقارير عن تغييرات حديثة في كل من السمع وطنين الأذن لدى نفس الشخص، وأفاد أحد الأشخاص المصابين بفقدان السمع أيضًا بالدوار، والذي قد يكون دهليزيًا في الأصل، وأبلغ مريض عن طنين أحادي الجانب مرتبط بإحساس بضغط سمعي.

ينتظر معظم هؤلاء المرضى حاليًا التقييم السمعي، وقد تأخر ذلك بسبب الجائحة المستمرة، ويجب توخي الحذر عند تفسير التغييرات الأخيرة، ومن الممكن، على سبيل المثال، أن التغيير في البيئة المحيطة المرتبط بالدخول إلى المستشفى، واستخدام أقنعة الوجه، ربما أدى إلى الإحساس بضعف السمع وطنين الأذن الموجود مسبقًا، ومن غير الواضح أيضًا أي حالات فقدان السمع وطنين الأذن التي يمكن أن تُعزى مباشرة إلى SARS-CoV-2، أو ربما تتعلق بالعديد من الأسباب المحتملة لفقدان السمع المرتبطة بالرعاية الحرجة، بما في ذلك الوساطات السامة للأذن، والالتهابات واضطرابات الأوعية الدموية وأمراض المناعة الذاتية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يسهم القلق المرتبط بتشخيص COVID-19 والتعافي منه في بعض الأعراض، ومع ذلك، فإنه أصبح معروفًا بشكل متزايد أن ظهور أعراض COVID-19، بما في ذلك التعب وضيق التنفس وآلام المفاصل وآلام الصدر، يستمر لفترة طويلة بعد الخروج من المستشفى.

أبلغ أكثر من 1 من كل 10 بالغين مصابين بفيروس كوفيد -19 عن حدوث تغيير في حالة سمعهم، وعند استجوابهم بعد ثمانية أسابيع من الخروج من المستشفى، وهناك حاجة لدراسات عالية الجودة للتحقيق في الآثار الحادة والمؤقتة لـ COVID-19، فضلاً عن المخاطر طويلة الأمد على الجهاز الدهليزي السمعي، ومن المحتمل أن تعلمنا متابعة مرضى COVID-19 الكثير عن العواقب طويلة المدى لهذا المرض المدمر.


آخر تعديل بتاريخ
28 أغسطس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.