صحــــتك

الخلايا الجذعية لعلاج السكري من النوع الأول

الخلايا الجذعية لعلاج السكري من النوع الأول
يحتاج مرضى السكرى من النوع الأول لحقن الإنسولين بانتظام
 
السكري من النوع الأول يحدث بسبب تدمير الخلايا التي تنتج الإنسولين، ويبحث العلماء إمكانية استخدام الخلايا الجذعية لعلاج السكري من النوع الأول، وقد توفر تقنية جديدة تستنبت خلايا تنتج الإنسولين وتحمي من هجمات مناعية بعد زرعها، أملا جديداً لمعالجة أشخاص يعانون من مرض السكري.. فهل تصلح الخلايا الجذعية لعلاج السكري من النوع الأول؟

عند الإصابة بالسكري من النوع 1، يرتد الجسم على نفسه ويهاجم خلايا بيتا داخل جيوب في البنكرياس تسمى "جزر"، وخلايا بيتا مسؤولة عن قياس مستوى السكر في الدم، وإطلاق مادة الإنسولين للمحافظة على استقرارها، وبدون هذه الخلايا يعتمد مرضى السكري على حقن إنسولين أو مضخات لها.

* الخلايا الجذعية لعلاج السكري من النوع الأول

ويقوم العلاج بالخلايا الجذعية على زرع "جزر" تؤخذ من متبرعين لدى مرضى سكري إلا أن عوائق عدة تعتري هذه العملية، ومن بينها النقص في المتبرعين، وكذلك، غالبا ما تفشل هذه "الجزر" في التواصل مع تدفق الدم، وحتى لو نجحت في ذلك، قد تتعرض كما في عمليات زرع أخرى، لهجوم من نظام المتلقي المناعي الذي يعتبر أن هذه الخلايا تغزو الجسم، ونتيجة لذلك، ينبغي على المرضى تناول عقاقير تثبط جهازهم المناعي، وتحمي عملية الزرع لكنها تعرض في الوقت ذاته باقي الجسم لأمراض أخرى.

 
تعتبر الخلايا الجذعية أملاً جديداً لمرضى السكري من النوع الأول
 

* التغلب على التحديات التي تواجه استخدام الخلايا الجذعية لعلاج السكري من النوع الأول

وفي محاولة لتجاوز هذه التحديات، حاول فريق العلماء إيجاد مصدر آخر لهذه الخلايا من خلال دفع خلايا جذعية متعددة القدرات على إنتاج خلايا بشرية شبيهة بـ"جزر" البنكرياس، ونجحت هذه الخلايا عندما استنبتت في بيئة ثلاثية الأبعاد تحاكي البنكرياس في إنتاج الإنسولين وفي ضبط كميات السكر في الدم عندما زرعت لدى فأر مصاب بالسكري.

وقال رونالد إيفانز، مدير مختبر "جين إسكبريسن لاب" في معهد سالك لدراسات العلوم البيولوجية: "في الماضي كان هذا الأمر يحتاج إلى إنضاج لمدة شهر لدى حيوان حي"، وأوضح إيفانز، الذي أدار الدراسة، لوكالة فرانس برس، أن "هذا الاختراق يسمح بإنتاج هذه الخلايا النشطة في اليوم الأول من عملية الزرع، ما يجعلنا أقرب إلى التطبيق العيادي".

ومع وصول العلماء لطريقة لحل مشكلة إنتاج هذه الخلايا، عكف العلماء على حل مشكلة نبذ النظام المناعي لهذه الخلايا، وركز الفريق عمله على بروتين يسمى "بي دي-أل1"، وهو بمثابة حاجز، ومعروف بأنه يثبط الاستجابة المناعية للجسم، وفي علاجات السرطان تستخدم عقاقير أحيانا لتعطيل "بي دي-ال1" ما يعزز استجابة الجسم المناعية في وجه الخلايا السرطانية، وقد عكس الفريق بطريقة فعالة هذه العملية، واستحث العلماء خلايا البنكرياس لفرز هذه البروتين في محاولة للتحايل على النظام المناعي.

وأوضح إيفانز أنه "عادة يتم القضاء على خلايا بشرية تزرع لدى فأر في غضون يوم أو يومين، لكننا اكتشفنا طريقة لتشكيل درع مناعية تجعل الخلايا البشرية خفية على النظام المناعي"، ففي حين توقفت الخلايا التي زرعت لدى فئران من دون حماية "بي دي أل1" عن العمل تدريجيا، فإن تلك المستحثة لفرز البروتين كانت محمية، واستمرت في مساعدة الفئران المريضة بالسكري في ضبط مستوى السكر في دمها لأكثر من 50 يوماً، وأكد إيفانز أن "القدرة على زرع خلايا منتجة للإنسولين وحمايتها من الهجوم يقربنا كثيراً من علاج محتمل لمرض السكري من النوع 1". وبلغ عدد المصابين بالسكري 422 مليون شخص في العالم عام 2014، استناداً إلى أرقام منظمة الصحة العالمية، لكن إيفانز أشار إلى أن البحث المتواصل منذ عشر سنوات لا يزال يحتاج إلى سنوات لمعالجة السكري لدى البشر، وأمل بإمكانية دراسة هذه التقنية على البشر في غضون سنتين إلى خمس سنوات، وقال "هذا مرض يصعب التحكم به والإنسولين ليس بعلاج"، مشيرا إلى أن 1.6 مليون طفل ومراهق يعانون من السكري من النوع 1 في الولايات المتحدة وحدها، وختم بالقول "العلوم ليست مجرد اكتشاف بل يمكنها أن تغني العالم وتوفر أملا للمرضى".
آخر تعديل بتاريخ
14 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.