تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل تعاني من حرقة العين؟ تعرّف إلى الأسباب والعلاج

الإحساس بحرقة في العيون هو شعور غير مريح ومثير للقلق أحياناً، وتختلف أعراضه من الخفيفة إلى الخطيرة، وقد تلازمها أحيانا حكة أو ألم أو إفرازات؛ مما يزيد من احتمالية الإصابة بعدوى، كما أنه من الممكن أن تكون هذه الأعراض علامة على إصابة العين أو وجود كائن غريب في العين أو الحساسية، وتسبب حرقة العين عدم الراحة وأحيانا ألما شديدا، وإهمال العلاج يمكن أن يزيد من خطر تلف العين أو فقدان البصر.

* أسباب حرقة العين

1. التهاب الملتحمة

يُعَد التهاب الملتحمة السبب الأكثر شيوعا وراء الحرقة في العيون، ويتسبب الالتهاب في حكة شديدة ودموع في أحد أو كلتا العينين مع إفرازات، ويكون التهاب الملتحمة شديد العدوى إذا كان بسبب فيروس أو بكتيريا.


التهاب الملتحمة يمكن أن يحدث بسبب احمرار العين

2. جفاف العين

يعاني بعض الأشخاص من جفاف العين المزمن؛ مما يعني أنهم لا ينتجون ما يكفي من الدموع في القنوات الدمعية، أو لديهم دموع ليست ذات كفاءة عالية مما يؤدي إلى إصابة العين بالجفاف والالتهاب والشعور بحرقة في العيون.

3. عدوى العين

تحدث عدوى العين التي تسبب الحرقة في العيون لأسباب كثيرة مثل:
- الفيروسات، مثل فيروس الهربس، الذي يسبب القرح ويمكن أيضا أن ينتشر في العين.
- البكتيريا.
- الحالات الطبية مثل التهاب المفاصل ومرض السكرى.
- فطر أو طفيلي، ارتداء العدسات اللاصقة الملوثة التي يمكن أن تكون حاملة للعدوى.
- ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة من الزمن.
- استخدام قطرات العين منتهية الصلاحية.
- مشاركة مستحضرات التجميل.

4. دخول جسم غريب في العين

دخول جسم غريب في العين قد يكون أحد أسباب الحرقة في العيون، مثل دخول حبة من الرمل أو الأتربة، وقد تظهر هذه الأعراض نتيجة دخول أجسام غريبة أخرى مثل حبوب اللقاح، والحشرات أو التوابل، والتي يمكن أن تؤدي إلى سحجات أو خدوش على القرنية، والعديد من هذه الحالات طفيفة وتشفى بسرعة، ولكن في بعض الأحيان، تسبب التهابًا في العين، ويسمى التهاب القزحية أو الإصابة بقرح فى القرنية.

5. الإصابات المباشرة والمواد الكيميائية

الحرقة في العيون قد تكون أيضا بسبب الإصابة في منطقة العين، والتي يمكن أن تحدث عند لعب الرياضة، والعمل حول المواد الكيميائية، لذلك فمن المهم ارتداء نظارات واقية للعين في هذه الحالات، ويمكن أيضا إصابة العين بظفر حاد عند استخدام العدسات اللاصقة، بالإضافة إلى المواد الكيميائية التي تدخل في العين مباشرة، مثل مكونات الشامبو، والكلور في حمامات السباحة، وواقي الشمس، والصابون أو منتجات التنظيف.

6. الحساسية

هي حالة مرضية تصيب العين وتحدث عند دخول المواد المهيجة للعين، ويستجيب الجسم لهذه المواد عن طريق إنتاج الهستامين، والذي يمكن أن يسبب الحرقة في العيون، وتشمل المواد المهيجة للعين الغبار وحبوب اللقاح والدخان والعطور ووبر الحيوانات الأليفة وبعض الأطعمة.

* أعراض حرقة العين

تختلف أعراض الحرقة في العيون من شخص إلى آخر، فقد تظهر على هيئة:
  1. احمرار العين.
  2. إفرازات صفراء أو خضراء تخرج من زاوية العين.
  3. تدميع العين.
  4. تورم الجفون.
  5. وجود قشرة حول الرموش وزوايا العين عند الاستيقاظ.
  6. الحساسية للضوء.
  7. قرحة أو خدش سطح العين، فهذه حالات خطيرة جداً، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر إذا تركت دون علاج.

التهاب الملتحمة يسبب احمرار العين وحرقة في العيون

* تشخيص حرقة العين

في حين أن هناك علاجات في المنزل للحرقة في العيون، مثل الكمادات وقطرات العين، ويمكن أن تخفف الأعراض، فمن المهم الحصول على التشخيص المناسب والعلاج الطبي من المتخصصين إذا لم يختف الإحساس بالحرق في غضون ساعات قليلة.

ومن المهم تحديد السبب الأساسي لحرقة العين، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن، وسيبدأ الطبيب في تشخيص حالة المريض عن طريق أخذ سجل طبي وسؤال الشخص عن الأعراض التي يعاني منها ومتى بدأت الأعراض، وما الذي يجعل الأعراض أسوأ أو أفضل، وإذا كان لدى الشخص مشكلات صحية أخرى تؤثر على العينين أم لا، وسيقوم الطبيب أيضًا بمراجعة الأدوية التي يستخدمها ويتناولها الشخص.

بعض الأدوية مثل مزيلات الاحتقان يمكن أن تسهم في ظهور الحرقة في العيون، وسيقوم الطبيب أيضًا بإجراء فحص شامل للعينين، في محاولة منه للبحثً عن علامات معينة تساعده في التشخيص.

وقد يستخدم الطبيب معدات متخصصة أخرى لفحص العيون بشكل أوضح وأكثر قربًا مما يسهل عملية التشخيص، وقد يضع أطباء العيون أيضًا قطرات على العيون تسمح لهم بمراقبة تدفق الدموع ومستويات الرطوبة داخل العينين.

* علاج حرقة العين

يعتمد العلاج على السبب في حدوث الحرقة في العيون
  1. إذا دخلت أحد المنتجات المنزلية كمواد التنظيف في العين وسببت حرقة في العيون، فإن أول شيء يجب القيام به هو قراءة التعليمات المكتوبة على العبوة بخصوص دخول المنتج في العين، ولكن في كثير من الحالات، غسيل العين بالماء يخفف من حرقة العين.
  2. وضع الكمادات الباردة بلطف على الجفون يساعد على تهدئة حرقة العين وتنظيف هوامش الجفن بالقرب من قاعدة الرموش، باستخدام منظف لطيف وماء فاتر، ويتم تجفيف العين بلطف شديد بعد التطهير.
  3. الضغط البسيط بكمادات دافئة على العينين، ويتم ذلك عن طريق نقع منشفة نظيفة وناعمة في الماء الدافئ ثم وضعها فوق العينين مباشرة وتركها لمدة 10 دقائق، ويساعد وضع الكمادات الدافئة على تليين القشور إذا تشكلت داخل العين.
  4. تجنب مسببات الحساسية قدر الإمكان، وقد يصف الطبيب بعض مضادات الهيستامين لتهدئة الحساسية سواء قطرات أو أقراص.
  5. يمكن علاج حرقة العين التي تحدث نتيجة متلازمة جفاف العين عادة باستخدام قطرات العين المرطبة أو الدموع الاصطناعية التي لا تحتوي على المواد الحافظة.
  6. إذا كان الحرقان نتيجة عدوى بكتيرية، فقد يوصى الطبيب باستخدام قطرات لعلاج هذه العدوى.
  7. تناول المكملات الغذائية التي تتوفر في الصيدليات، ومنها زيت السمك وبذور الكتان، وهذه المكملات يمكن أن تحد من ظهور أعراض حرقان العينين، وهي مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من جفاف العين.
  8. وللحفاظ على رطوبة العينين من الداخل ينصح بشرب الكثير من الماء خلال اليوم، فهذا يقلل من الجفاف في العين، وبالتالي تقليل الشعور بالحرقة في العيون.
  9. يساعد أخذ فترات راحة منتظمة من استخدام شاشة الكمبيوتر في تقليل تهيج العين، وتقليل الشعور بالحرقة في العيون.
  10. محاولة ارتداء النظارات الشمسية لحماية العينين من ضوء الأشعة فوق البنفسجية، ومن زيادة تهيجها.

جفاف العين يسبب حرقة في العيون ويعالج بقطرة دموع صناعية


* طرق الوقاية من حرقة العين

يوجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتجنب حدوث الحرقة في العيون مثل:
  • منع انتشار عدوى العين للآخرين عن طريق غسل اليدين جيداً بعد لمس العين المصابة، كما أن غسل اليدين يمكن أن يساعد أيضا في منع انتشار العدوى من العين المصابة إلى السليمة
  • تجنب مشاركة ملاءات الفراش، والمناشف، والعدسات اللاصقة، والنظارات الطبية، والنظارات الشمسية، ومستحضرات تجميل العيون مع أي شخص.
  • يجب اتباع تعليمات الطبيب عند ارتداء العدسات اللاصقة والقيام بتنظيفها وتعقيمها جيداً.
  • إخراج العدسات اللاصقة يومياً وتنظيفها في المحلول المطهر.
  • غسل اليدين جيداً قبل لمس سطح العين أو إزالة العدسات اللاصقة أو ارتدائها.
  • التخلص من قطرات العين منتهية الصلاحية.
  • يجب استبدال العدسات اللاصقة وفقا لتوجيهات الطبيب.
  • قص الأظافر الحادة قبل إزالة أو ارتداء العدسات اللاصقة لمنع جرح سطح العين.
  • ارتداء نظارات واقية عند ممارسة الرياضة، أو عند العمل على المواد الكيميائية، أو المعدات التي قد تطلق الحطام مثل المنشار.


المصادر
Eyes Burning? How to Stop It (& the Causes)
What Causes Burning Eyes? (May 8, 2018)
Five Reasons Your Eyes are Burning Like Mad
Dry Eye
Pink Eye-Conjunctivitis

آخر تعديل بتاريخ 8 يوليه 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية