تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ثلاثة أنواع من البزل.. ما الفارق بينها؟

حين يتوجه المريض للطبيب لطلب المشورة الطبية، عادة ما يطلب الطبيب عدداً من الإجراءات من أجل المساعدة في التشخيص، وهذه الإجراءات قد تشمل بعض التحاليل أو الأشعات التي تختلف في طبيعتها وتعقيدها طبقا للشكوى والتشخيص المحتمل. يميز الطبيب بسهولة بين هذه الإجراءات، لكن المريض قد يحتار أمام أسماء بعض الإجراءات غير الشائعة وغير المألوفة بالنسبة للعامة، حيث تتشابه الأسماء العربية لبعض هذه الإجراءات، وقد يؤدي هذا التشابه والارتباك في بعض الأحيان إلى درجة عمل إجراء غير المطلوب للتشخيص، وعلى سبيل المثال قد يطلب الطبيب من المريض إجراء يسمى "بالبزل"، لكن اللغة العربية تشتمل على ثلاثة أنواع من البزل يختلف كل منها في طبيعته وفائدته، وفي هذا المقال نشرح الفارق بين هذه الأنواع الثلاثة حتى يستطيع المريض التمييز بينها، وفهم القيمة التشخيصية أو العلاجية لكل منها.


البزل القطني يمكن أن يستخدم للتشخيص وللعلاج

* البزل القطني (البزل الشوكي) Lumbar puncture

هذا الإجراء يتم من خلال استخدام إبرة معينة يتم إدخالها في الجزء الأسفل من الظهر (بين اثنتين من الفقرات القطنية) من أجل الحصول على عينة من السائل الدماغي الشوكي cerebrospinal fluid، ويحيط هذا السائل بالمخ والنخاع الشوكي لحمايتهما من أي إصابات.

- استخدامات البزل القطني (البزل الشوكي) التشخيصية

  1. العديد من الأمراض المعدية الخطيرة، كالالتهاب السحائي والتهاب المخ، حيث يتم جمع كمية من هذا السائل في أنابيب معملية مخصصة لذلك، ويتم فحصها لتشخيص هذه الأمراض التي قد تكون بكتيرية أو فيروسية أو فطرية.
  2. العديد من أمراض الجهاز العصبي المركزي مثل التصلب المتعدد، أو تشخيص أورام المخ والحبل الشوكي.
  3. تشخيص نوع النزيف الذي قد يحدث حول المخ.
  4. يساعد إجراء البزل القطني أيضا على قياس ضغط السائل الدماغي الشوكي، وهو الضغط الذي يرتفع أيضا في بعض الحالات المرضية.
  5. يفيد الإجراء أيضا في بعض أنواع الأشعة، حيث يتم حقن صبغة أو مادة مشعة في السائل الدماغي الشوكي من أجل الحصول على صور للسائل أثناء تحركه.

- استخدامات البزل القطني (البزل الشوكي) العلاجية

  1. حقن أدوية التخدير اللازمة للتخدير النصفي، وكذلك لحقن بعض أنواع علاج الألم والعلاج الكيماوي المستخدم في علاج السرطان. قد يصاب المريض بعد الإجراء ببعض الصداع الذي يرتبط بالغثيان والقيء، وهو الصداع الذي قد يستمر لبضع ساعات أو بضعة أيام. قد يشعر المريض أيضا ببعض الألم في الجزء الخلفي من أسفل الظهر.

بزل النخاع الشوكي عبارة عن بزل السائل الموجود بداخل الانسجة الرخوة في العظم

* بزل نخاع العظام Bone marrow aspiration

كما يظهر من الاسم، يتم في هذه العملية سحب عينة من السائل الموجود داخل الأنسجة الرخوة الموجودة داخل العظام، ويمثل نخاع العظام مادة اسفنجية توجد داخل العظام، وهو يحتوي على العديد من الخلايا الجذعية (الخلايا الأم القادرة على إنتاج أنواع متعددة من الخلايا الناضجة)، وتقوم هذه الخلايا الجذعية بإنتاج خلايا الدم المختلفة (والتي تشمل خلايا الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء والصفائح الدموية)، وفي البالغين يوجد هذا النخاع بشكل أساسي في عظام القص (عظمة الصدر)، وكذلك في عظام الضلوع والفخذ.

بما أن هذا النخاع هو المسؤول عن إنتاج خلايا الدم، لذا يستخدم هذا الإجراء بشكل أساسي لدراسة أي مشاكل صحية تتعلق بهذه الخلايا، وكثيراً ما يتم عمل هذا التحليل مع تحليل خزعة نخاع العظام Bone marrow biopsy (وهو التحليل الذي يتم فيه الحصول على جزء من نسيج النخاع نفسه)، ويمكن القول أن تحليل بزل نخاع العظام يتم فيه فحص الجزء السائل من المصنع الذي يتم فيه إنتاج خلايا الدم، أما فحص خزعة نخاع العظام فيتم فيه فحص البيئة المحيطة بأكملها من خلال دراسة النسيج المكون لهذا المصنع بالكامل. 

إذا أظهرت التحاليل الأولية الخاصة بالدم وجود مشكلة تستدعي فحص مكان التصنيع الخاص بهذه الخلايا، فإن الطبيب قد يطلب هذا الإجراء والفحص الذي يساعد على تشخيص بعض الأمراض، كما يساعد أيضا على تقييم تطور هذه الأمراض والاستجابة للعلاج، وتشمل القائمة العديد من الأمراض مثل فقر الدم (إذا لم يستطع الطبيب تشخيص سبب هذه المشكلة من خلال التحاليل الروتينية الأخريى)، وكذلك في تشخيص أورام الدم المختلفة كسرطان الدم (اللوكيميا) واللميفوما، ويساعد هذا الإجراء أيضا على تشخيص بعض الأمراض الأخرى كتلك المتعلقة بتخزين الحديد في الجسم مثل داء ترسب الأصبغة الدموية Hemochromatosis (وهو مرض جيني يزيد فيه مستوى الحديد في الجسم ويتراكم داخل الأعضاء والأنسجة).

بشكل عام، تعد عملية بزل النخاع عملية آمنة، لكن قد يتبعها في بعض الأحيان بعض النزيف، خاصة إذا كان المريض يعاني بالفعل من مشاكل في تجلط الدم (إذا كان مصابا بورم في الدم مثلا)، وقد يشعر المريض أيضا ببعض الألم في مكان سحب العينة، خاصة إذا تم سحب عينة خزعة نخاع العظام (حيث يحتاج هذا الإجراء إلى إبرة ذات قطر أكبر لسحب العينة مقارنة بإبرة بزل النخاع)، وتجدر الإشارة إلى أن الطبيب قد يطلب من بعض المرضى عمل الإجراءين معا ( البزل القطني وبزل النخاع)، وهذا الطلب قد يتم بشكل خاص في مرضي أورام الدم، حيث يساعد عمل التحليلين معا على تشخيص هذه الأورام، وتقييم مدى انتشارها كذلك.


يستخدم بزل السائل البريتوني في حالات الاستسقاء

* بزل البطن Abdominal paracentesis

في هذه العملية يتم إدخال إبرة أو قسطرة إلى داخل التجويف البريتوني داخل البطن (وهو التجويف الموجود بين الطبقتين المغلفتين لكل الأحشاء في البطن) من أجل سحب سائل الاستسقاء، وهذا التجويف يحتوي على كمية محدودة من سائل لزج يسمى السائل البريتوني.

لكن في بعض الحالات المرضية تكثر كمية هذا السائل داخل البطن لتملأها، وهي الحالة التي تعرف بالاستسقاء، ويعد تليف الكبد أشهر أسباب هذه الحالة، والتي تشمل أيضا هبوط القلب، والفشل الكلوي، وكذلك بعض أنواع السرطان.

كما ذكرنا، تتم عملية بزل البطن من أجل سحب هذا السائل لأغراض التشخيص والعلاج، حيث قد يتم تحليل هذا السائل من أجل التعرف على سبب الاستسقاء، أو لعلاجه، وفي الحالة الأخيرة يتم سحب كمية كبيرة من هذا السائل من أجل تحسين عملية التنفس لدى هؤلاء المرضى (حيث يملأ السائل البطن ويضغط على الحجاب الحاجز).

بشكل عام، يمكن القول أن عملية بزل البطن من أجل التشخيص عملية آمنة، لكن إذا كان المريض يعاني من مشاكل في تجلط الدم، فقد تكون هناك احتمالات للخطورة، ووجود الحمل وتضخم بعض الأعضاء قد يزيد أيضا من خطورة ومضاعفات هذا الإجراء، وفي هذه الحالات يجب أن يتم الإجراء من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية لضمان عدم حدوث مضاعفات.

قد يعاني المريض بعد الإجراء من بعض المضاعفات التي تشمل حدوث انخفاض في ضغط الدم، وحدوث النزيف، وحدوث عدوى في مكان دخول الإبرة، أو إصابة بعض الأعضاء الداخلية داخل البطن.



المصادر
Lumbar puncture
Lumbar puncture (spinal tap)
Bone Marrow Aspiration
Bone Marrow Biopsy
Abdominal Paracentesis

آخر تعديل بتاريخ 14 يوليه 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية