تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف نقضي على الصراصير من دون استخدام المبيدات؟

عاد فصل الصيف وعادت معه حشراته المزعجة لنا، ولعل الصراصير أكثرها تقزيزاً وإزعاجاً، ومن المحتمل أن تكون هذه الحشرات البغيضة هي آخر الآفات التي يرغب الناس في رؤيتها في منازلهم، ولحسن الحظ، يمكن التعامل مع غزو الصراصير بسرعة باستخدام العلاجات المنزلية المختلفة والآمنة، وكلما فعلت ذلك أسرع، كان النتيجة أفضل.

سنناقش في هذا المقال كافة الوسائل الممكنة لمكافحة الصراصير من دون استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية.

* طرق القضاء على الصراصير

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن اتباعها لزيادة فرصك في التخلص من الصراصير. من الممكن التخلص منها بين عشية وضحاها إذا كنت قادراً على تحديد مصدرها، وما الذي يجذبها إلى منزلك في المقام الأول، واصطيادها في حال هجومها بكثرة.

1- تحديد مناطق المشكلة باستخدام ضوء المصباح

عند التفكير في طريقة للتخلص من الصراصير، من الأفضل أولاً فحص منزلك بحثاً عن مواقع غزو الصراصير المحتملة، وافعل ذلك باستخدام مصباح كشاف يدوي للبحث عن أماكن الاختباء الشائعة للصراصير، بما في ذلك خلف الثلاجة، وأسفل حوض الجلي، والشقوق في الخزانات والرفوف، وزوايا أبواب الخزائن، وخزائن الحمام والمطبخ.

سد الفجوات التي تختفي فيها الحشرات

2- استخدم السدادات لإغلاق الفجوات لمنع دخول المزيد من الصراصير

يمكن أن تكون المصائد فعالة في الحد من تجمعات الصراصير الحالية، لكنها لن تتخلص من الصراصير في الخارج التي تحاول اختراقها. لمنع تكاثر الصراصير والتوسع، استخدم السدادات لملء نقاط الدخول المحتملة، بما في ذلك الفجوات بين الجدران أو البلاط، والشقوق الصغيرة وفتحات الدخول.

3- وضع طُعوم الجِلّ المسممة

يمكن أن يكون طُعْم الجِلّ المسمم قاتلاً فعالاً للصراصير، عادة ما يكون طُعم الجل على شكل أنبوب يمكن وضعه تحت الألواح السفلية، وفي الثقوب والشقوق، وبالقرب من المناطق التي من المرجح أن تجذب الصراصير، وفي حين أن طُعم الجل المسمم يمكن أن يكون فعالاً في التخلص من الصراصير، لكنه يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ظهور عدد منها وهي ميتة حول منزلك.

وهناك طريقة أخرى شائعة لقتل الصراصير هي استخدام منصات الطعوم. وهي تعمل عن طريق جذب الصراصير للمنصات لتتغذى على السمّ. ثم تعود الصراصير المسمومة إلى موقعها الأصلي وتموت، فتأكلها الصراصير الأخرى مع السمّ. تعمل منصات الطعم للتخلص جزئياً من هذه الحشرات المزعجة، ولكنها لا تستهدف جميع الحشرات في المنزل، كما أنها تشكل مشكلة لأنها تحتوي على السم وتبدو غير جذابة عندما تتناثر حول منزلك. تحتوي بعض المنصات على مادة لاصقة لاحتجاز الحشرات.

4- استخدام مسحوق حمض البوريك

يمكن أن يكون حمض البوريك - وهو مادة موجودة في منتجات مثل منظفات الملابس ومعجون الأسنان - إحدى أفضل قاتلات الحشرات، ولسوء الحظ، يتم إساءة تطبيقه بسهولة ويخضع للانتقال بواسطة التيارات الهوائية، وإرسال المواد إلى المناطق التي يمكن للأطفال والحيوانات الأليفة الاتصال بها، ويصنع حمض البوريك من الجمع بين البورون والماء كيميائياً، وهو منخفض السمية بالنسبة للناس والحيوانات الأليفة ولكنه مميت بالنسبة للصراصير، وعند استخدامه بشكل غير صحيح، سيفقد حمض البوريك فعاليته ولا يوصى به عادةً كطريقة وحيدة للتخلص من الحشرات.

وهناك طريقة أخرى للتخلص من الصراصير ومجموعة أخرى من الحشرات غير المرغوب فيها عن طريق صنع المصائد مع حمض البوريك ومسحوق السكر، حيث يجذب السكر الحشرات، بينما حمض البوريك يقتلها. قم برش المزيج تحت وخلف الثلاجة، وكذلك عند غسالة الصحون، وتحت حوض جلي الصحون، وفي الشقوق على طول حواف الخزائن والأواني.

توجد طريقة ثالثة تعتمد على طعم حمض البوريك، وذلك بخلط ثلاث ملاعق كبيرة من حمض البوريك مع ثلاث ملاعق كبيرة من الدقيق وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، واخلط المزيج معاً في كوب بلاستيكي حتى يشبه العجين، ثمّ شكل العجين على شكل كرات وضعها في جميع أنحاء المنزل. كرر العملية كل أسبوع حتى لا تظهر الحشرات في المنزل.

5- الاستعانة بالمحترفين

إنّ التعاقد مع شركات مختصة بعلاج الحشرات يمكن أن يزيد من السلامة، ويقدم نهجاً أكثر فعالية للتخلص من الصراصير ويوفر حلاً دائماً لهذه المشكلة المزعجة، كما أنه يلغي الحاجة إلى وجود مصائد متناثرة حول منزلك.

6- تنظيف بقايا الطعام

يصبح منزلك مستهدفاً من قبل الحشرات إذا كانت لديك بقايا طعام منثورة في العراء، وتأكد من التخلص من بقايا الطعام والتخلص من أكياس القمامة بانتظام، وإغلاق أي طعام تريد الاحتفاظ به في حاويات محكمة. حيث إنّ الصراصير سوف تتجول في مكان آخر إذا لم يعد هناك أي طعام تتغذى عليه.

7- رتب منزلك

قد تكون الصراصير في الواقع واحدة من أكثر المخلوقات تنوعاً على الأرض، إنها لا تتغذى على الطعام فقط. وإنما قد تتغذى أيضاً على أشياء أخرى مثل الورق والغراء والأوساخ. ليس هناك وقت أفضل من الآن للتخلص من الأشياء غير الضرورية، تخلص من كومة المجلات أو الجرائد القديمة، وتخلص أو تبرع بالأدوات المنزلية التي يتجمع عليها الغبار بمرور الوقت.

8- تخلص من الرطوبة

ينطبق هذا بشكل عام على أصحاب المنازل الذين يعيشون في مناطق ذات مناخ جاف. ستصل الصراصير إلى المنزل إذا شعرت بوجود إمدادات وفيرة من الماء أو الرطوبة، وقم بفحص دقيق لمنزلك وقم بإصلاح جميع الأنابيب المتسربة، وتخلّص من أي مياه راكدة ربما تكون قد تراكمت داخل وخارج مكان الإقامة.

9- أغلق نقاط الدخول

قم بإغلاق الشقوق والثقوب الموجودة على الحائط، وابحث عن طريقة لإزالة أي فتحات حول الأنابيب والمصارف، فالصراصير قادرة على اجتياز أصغر الفجوات، لذا تأكد من عدم ترك أي أحجار من دون أن تقلبها، وكذلك قم بإزالة أي قمامة أو أوساخ خارج المنزل، واستخدم غطاءً ضيقاً على سلة المهملات.

10- استخدم التراب الدياتومي

يمكنك أيضاً استخدام هذا المسحوق الأبيض الطبيعي للتخلص من الصراصير طوال الليل، ويمكن أن يساعد التراب الدياتومي في القضاء على الآفات الحشرية عن طريق خدش الهيكل الخارجي للحشرة، مما يتسبب في فقدانها للسوائل، وسوف تموت الصراصير التي تتجول في المسحوق في النهاية إما بسبب الجفاف أو بسبب الأضرار التي لحقت بالجهاز الهضمي.

يمكن أن يكون التراب الدياتومي بديلاً لحمض البوريك والتركيبات المرافقة له، وبالنسبة للحشرات، فإن التعرض للتراب الدياتومي سيكون له تأثير مماثل للدوس على شظايا الزجاج المكسور، ولذلك قم برشّ طبقة رقيقة جداً حول المنزل. انتبه بشكل خاص للمساحات الموجودة أسفل الأثاث والأجهزة ونقاط دخول الصراصير، مثل عتبة النافذة ومنافذ الحائط.

11- قم بإعداد الفخاخ اللزجة

احصل على وحدات متعددة من فخاخ الصراصير اللزجة، وقم بنشرها في جميع أنحاء منزلك، وستمنحك مصائد الصراصير هذه أيضاً فكرة أفضل عن نقاط الدخول إذا كانت بعض المصائد تلتقط صراصير أكثر من غيرها.

الغراء المستخدم في هذه الفخاخ لزج للغاية، لذا احرص على عدم لمس الغراء عند وضع الوحدات حول المنزل، وقد يحالفك الحظ أيضاً بوضع هذه الفخاخ اللزجة في الليل عندما تكون الحشرات أكثر نشاطاً.

قد يساعد أيضاً استخدام مبيدات الحشرات التي تعمل بالموجات فوق الصوتية، واصنع مصائد الصراصير بزجاجات صودا سعة ليترين.

استعن بالمتخصصين ليخلصوك من الحشرات

* توصيات أخرى للتخلص من الصراصير

تتم السيطرة على الصراصير بشكل أفضل باستخدام مجموعة من التقنيات، ونظراً لأنها تنشط حيث يتوفر الطعام والرطوبة والمأوى بسهولة، يمكن للإرشادات الآتية المساعدة في ذلك:
  1. أوقف تسرب المياه وتخلص من المياه الراكدة، سواء في داخل أو خارج المنزل. ويشمل ذلك الأطباق المتسخة في الأحواض والنباتات التي تُفرط في الماء وأطباق مياه الحيوانات الأليفة.
  2. اكنس السجاد والأثاث بشكل متكرر. حيث إن فضلات الطعام الصغيرة في السجاد والأثاث هي غذاء للصراصير.
  3. لا تبقي طعام الحيوانات الأليفة أو الماء طوال الليل سواء داخل المنزل أو خارجه.
  4. تخلص من الصناديق القديمة وأكوام الأوراق.
  5. نظف أجهزة المطبخ جيداً.
  6. استخدم غطاءً لسلة المهملات.
  7. قم بإزالة القمامة والأوساخ يومياً، وعدم السماح بتراكمها.
  8. يجب تخزين الأطعمة السائلة في أوعية ضيقة.

* كيفية عمل مصيدة للصراصير فعالة وخالية من المبيدات الحشرية

1- يمكن صنع مصائد الصراصير عن طريق قطع الجزء العلوي من عبوّة الصودا البلاستيكية سعة ليترين.
2- ضع القليل من الفازلين حول العبوّة البلاستيكية من الداخل، ثم اقلب الجزء العلوي رأساً على عقب وضعه مرة أخرى داخل الزجاجة مثل قمع، ثم قم بلف الحواف لمنع سقوطه للداخل ومنع الصراصير من الفرار.
3- ضع شريطا لاصقاً أو قماشاً من الخارج ومن الأسفل إلى الأعلى، حتى تتمكن الصراصير من الصعود إلى الفخ.
4- ضع قطعة من الخبز المنقوع في الجعة (أو البيرة غير الكحولية وهي مناسبة للاستخدام) في القاع وضعها في العبوّة تحت المغاسل وفي الزوايا وفي أي مكان ترى الصراصير فيه.
5- اترك المصيدة طوال الليل، وضعها في الغرفة بجوار الجدار أو الخزانة، وليس في وسط الغرفة.
6- تحقق من الفخاخ كل صباح. قم بتغيير خبز الجعة كل بضعة أيام لأنه يتغير بسرعة.
7- لقتل الصراصير المتجمّعة داخل العبوّة، يمكنك إما تجميد المحتويات أو صب الماء الساخن والصابون عليها.
8- أفرغ الماء الساخن في المرحاض، ثم ضع قطعة صغيرة أخرى من الخبز المنقوع في الجعة في الفخ، وأعدها مرة أخرى في تلك الليلة.

إذا كررت هذه العملية على مدار عدة أيام، فسوف ينخفض عدد الصراصير بشكل كبير. يمكنك استخدام المصيدة لرصد أو السيطرة على غزو الصراصير.

* أسئلة شائعة حول التخلّص من الصراصير

فيما يأتي بعض الأسئلة الشائعة لدى الناس حول التخلص من الصراصير في المنزل.

1- أين يقع عش الصراصير في المنزل؟

هناك بعض الأدلة التي قد تساعدك في عزل منطقة المنزل التي تعشش فيها الصراصير، وستحتاج إلى البحث عن أدلة بصرية مثل فضلات الصراصير وهياكلها. ابدأ البحث بفحص مطبخك وحمامك. كما ذكرنا سابقاً، من المرجح أن تظهر الصراصير في منزلك بسبب وجود الماء والطعام. إذا لم تجد أي شيء، فإن الخطوة التالية هي التحقق من جميع المساحات المظلمة والضيقة في منزلك.

وهذا يشمل الطابق السفلي والعلوي، والمساحات التي تقع تحت الأجهزة الكهربائية الكبيرة، وتجاويف الحائط، ومساحات التخزين الداخلية للخزائن، ويمكنك البدء في تطبيق العلاجات المذكورة أعلاه بمجرد تحديد النقاط النشطة للصراصير.

يستخدم حمض البوريك للقضاء على الصرارصير

2- هل يمكن للخل الأبيض أن يقتل الصراصير؟

الخل الأبيض على وجه التحديد، هو مكون منزلي شائع آخر يوصف بأنه قاتل/ طارد فعال للصراصير. لكن في الواقع يتم استخدامه للتنظيف، مما يشجع الصراصير للبحث عن مأوى في مكان آخر.

لا يوجد سبب يجعل الصراصير تبحث عن مأوى في منطقة مطهرة جيداً ولا توفر إمدادات وفيرة من الطعام والماء، والتنظيف وحده سيساعد على القضاء على جزء كبير من غزو الصراصير.

3- هل تموت الصراصير عندما نرمي بها في المرحاض؟

إحدى الطرائق الشائعة للتعامل مع الصراصير الحية هي رميها في المرحاض، وقد تعتقد أنك أرسلتها إلى قبرها المائي ولكن ليس هذا هو الحال بالضرورة، حيث قد لا تكون أنابيب المرحاض مملوءة بالماء بالكامل، لذلك لن تغرق الصراصير إذا تمكنت من الحصول على موطئ قدم في المنطقة الجافة للأنابيب، كما يمكن للصراصير حبس أنفاسها تحت الماء لمدة تصل إلى 40 دقيقة. على الرغم من أنه قد يكون مرعباً بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن رمي الصراصير في المرحاض ليس بالضرورة الخيار الأفضل للتخلص منها.

4- لماذا تخرج الصراصير عندما تموت؟

لا يوجد سبب واضح لماذا يبدو أن العديد من الصراصير تخرج للعراء عندما تموت. تشير إحدى النظريات إلى أن هذا السلوك له علاقة بالارتباك وتشنجات الجسم، وقد تنقلب الصراصير، خاصة تلك المعرضة للمبيدات الحشرية، وتموت على ظهرها حيث يمكن أن تؤثر المادة الكيميائية على الجهاز العصبي وتسبب لها بعض أشكال تشنج العضلات. لا يمكنها العودة بسهولة إلى الوضع الطبيعي لأن أجسامها ثقيلة.

* خلاصة القول

تعد الصراصير من أكثر الآفات المنزلية شيوعاً في العالم، إذْ يمكن أن تنجذب مختلف أنواع الصراصير إلى منزلك لأسباب مختلفة، وهناك الكثير من طرق الوقاية التي يمكن اتباعها، مثل التنظيف اليومي وتخزين الطعام في المكان المناسب، حيث تدخل المنازل بحثاً عن الطعام والمياه والمأوى، ومجرد أن تنتشر في منطقة ما يمكنها التكاثر بسرعة، مما يشكل تهديداً لراحتك وصحتك.

من المهم التخلص من الصراصير قبل انتشارها بشكل كبير، ومن المعروف أن الصراصير تحمل البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي والإسهال والحساسية والطفح الجلدي. وقبل تحديد كيفية قتل الصراصير في منزلك، من الأفضل وضع خطة. عادةً ما يتطلب التحكم أكثر من نوع واحد من طرائق العلاج التي ذكرناها أعلاه.
آخر تعديل بتاريخ 22 يونيو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية