تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ذباب العين.. مشكلة مزعجة وقد تكون خطيرة

تعرف ذُبابة العين بأنّها بقع صغيرة تتحرك أمام مجال الرؤية، وأحياناً يطلق عليها أيضاً اسم "الأجسام السابحة"، ولأنها تشبه الذبابة عندما تطير أمام العين، أطلق عليها البعض اسم الذبابة الطائرة، وهي مشكلة بصرية سببها ظهور نقاط أو بقع أو خطوط أو خيوط بأشكال متعددة باللونين الأسود والرمادي داخل مجال الرؤية، وتتنقل هذه الأشكال مع حركة العين، وحينما تفتح عينك تظهر لكَ بشكل أكبر حينما تنظر إليها، وقد تتراجع مشكلة ذبابة العين وتختفي مع مرور الوقت، ولكن توجد بعض الحالات التي تصبح فيها ذبابة العين معيقة للنظر، وتكون مصدر إزعاج للشخص في مجال الرؤية.

* أسباب ظهور ذباب العين

سبب رؤية الذبابة الطائرة هو العتامة المتكونة في السائل الجيلاتيني الذي يملأ جوف العين، أي السائل الزجاجي الذي يتعرض لتغيرات طبيعية مع مرور العمر؛ إذ تتجمع ألياف الجزء الزجاجي المجهرية، وتُخلّف ظلاً على الشبكية عند مرور الضوء إليها.
ولظهور الذبابة الطائرة في العين أسباب عديدة، وهي:
  1. كبر السن: تتكون بقع صغيرة من الكولاجين وتملأ المنطقة الخلفية من العين تسمى السائل الزجاجي أو الهلام الزجاجي، ومع تقدم العمر تتحد ذرات الكولاجين مع السائل الزجاجي وتكون البقع في مقلة العين، وتحدث تغيرا في رؤية كمية من الضوء التي تقع على شبكية العين، وهي الكمية الحساسة للضوء، وتحدث الإصابة بذبابة العين غالباً فوق سن الـ50، وقد ينكمش الهلام الزجاجي أو يكبر ويتسع.
  2. وجود نزيف داخل العين: فالنزيف داخل الجسم الزجاجي للعين له عدّة أسباب، وتشمل إصابة العين والأوعية الدموية.
  3. التهاب قزحية العين: قد يحدث التهاب لقزحية العين، ويصاب جزء من الأنسجة التي تقع بين الشبكية والجزء الأبيض أو الصلب في العين، وتحيط هذه الأنسجة بالجسم الهلامي الزجاجي، فيحدث احمرار للعين، وتظهر ذبابة العين.
  4. تمزق الشبكية وانكماش الجسم الزجاجي: من الممكن تكوّن بقع في العين حينما تنفصل الشبكية عن الجسم الهلامي المكون للشكل الدائري للعين، وتظهر بقع بشكل مؤقت، لكن انفصال الشبكية عن الجسم الزجاجي أو تمزقها يسبب تسرب الدم إلى الجسم الخارجي للعين، وتظهر نقاط صغيرة متفرقة.
  5. قصر النظر: فالأشخاص الذين يعانون من قصر النظر يكونون أكثر عرضةً لتشكّل ذبابة العين.
  6. اعتلال شبكية العين الناتج عن مرض السكري: فعندما تتلف الأوعية الدموية الدقيقة المغذية لشبكية العين، ينتج عن ذلك ظهور أوعية دموية مستحدثة، وهذه الأوعية الدموية تذرف ماء داخل الجسم الزجاجي، ويؤدي هذا لظهور أجسام طائرة في مجال الرؤية.
  7. التهاب العين أو الأورام البصرية.
  8. تعرض العين لضربة أو إجراء جراحة الماء الأبيض.



* أعراض ذباب العين

وقد ترافق ذبابة العين عدة أعراض، فهي تطفو أمام عينيك، وحينما تحرك عينك وتنظر إلى البقع تجدها تتحرك معك في مجال رؤيتك، وتبتعد عند محاولة التركيز عليها، وتجد البقع واضحة جداً عند النظر إلى مسطحات خلفيتها بيضاء، أو موحدة اللون كالسماء الزرقاء والجدار الأبيض، وقد تكون هذه النقاط في عين واحدة أو في كلتيهما، وقد تظهر على شكل:
  1. نقاط سوداء أو رمادية.
  2. خيوط شفافة.
  3. خطوط متعرجة.
  4. خيوط.
  5. دوائر.

* متى تستلزم ذبابة العين العناية الطبية؟

لا تحتاج معظم حالات ذبابة العين للعلاج، فعلى الرغم من أنها قد تكون معيقة للنظر السليم إلّا أنّه مع الوقت قد يعتاد المصاب ويتأقلم معها ولا تعود معيقة له، وقد تتراجع مشكلة ذبابة العين وتختفي مع مرور الوقت، ولكن ظهورها يعتبر جرس إنذار ورسالة تحذيرية، الأمر الذي يتطلب الاسراع والتوجه للطبيب المختص لإجراء الفحص الدقيق لقاع العين بعد توسيع الحدقية، ولا سيما أن ظهور النقاط السوداء فجأة في مجال البصر، يعني حدوث تمزق بالشبكية. وتوجد بعض الحالات التي تصبح فيها ذبابة العين معيقة للنظر، وتكون مصدر إزعاج للشخص في مجال رؤيته، ويجب مراجعة الطبيب عند ملاحظة أي من الأعراض التالية:
  1. وجود أجسام متطايرة عند النظر أكثر من المعتاد، وتفاقمها وازديادها مع مرور الوقت.
  2. ظهورعدد مفاجئ لبقع أو نقاط متطايرة جديدة خاصّة بعد القيام بعمليةٍ في العينين أو ضربة تصيب العين.
  3. فقدان الرؤية المحيطية أو رؤية ظلام في الرؤية الجانبية من طرف العين، أو مرافقتها للألم.
  4. رؤية ضوء شبيه بالفلاش أو البرق في العين مرافق لذبابة العين. ويعد ظهور هذا الوميض خطيراً جداً، وعليك اللجوء للعناية الطبية الفورية، لأن سببه قد يكون إما انفصال الشبكية، أو نزيف داخل العين، أو أورام داخل العين.




* علاج ذبابة العين

عند ظهور الأعراض السابقة يجب فوراً مراجعة الطبيب الذي يلجأ لعلاجها باستخدام الليزر أو الجراحة كما يلي:
  1. استخدام الليزر لتفتيت الذبابة: إذ يقوم طبيب العيون المختص بتسليط نوعٍ محدد من الليزر على الذبابة، والتي تقوم بتحطيمها وتجعلها أقلّ عرضة للإحساس بها، وبعض المرضى الذين يُعالجون بهذه الطريقة يجدون تحسنا في مستوى الرؤية، ولكن البعض الآخر لا يجدون أي نوع من الاختلاف، ومن مخاطر استخدام الليزر لعلاج ذبابة العين، حدوث ضرر في الشبكية إذا لم يُستخدم الليزر بالطريقة الصحيحة.
  2. استخدام الجراحة لاستئصال السائل الزجاجي من العين: إذ يقوم طبيب العيون المختص بإزالة الجسم الزجاجي، واستبداله بسائلٍ يساعد العين في المحافظة على شكلها الدائري، ولكن الجراحة يُمكن ألّا تزيل جميع الأجسام الطائرة التي تظهر، كما أنّ من المحتمل عودة رؤية هذه الأجسام من جديد، وهذه العملية بسيطة لكن مثل أي جراحة لا بد من أن تنطوي على بعض المضاعفات (النادرة الحدوث)، مثل حدوث نزيف أو انفصال الشبكية. ولخطورة هذه المضاعفات المترتبة جرّاء هذه العملية، فإنه يفضل عدم اللجوء إليها إلّا إذا كانت ذبابة العين تؤثر كثيرًا على رؤية المصاب.
  3. هناك بعض التمارين التى تساعد على تخفيف أعراض ذبابة العين، ويرجى استشارة الطبيب أولاً، وهي: لف العينين باتجاه عقارب الساعة، وتكرار الحركة نفسها بعكس اتجاه عقارب الساعة، وهذا التمرين له فوائد في التخفيف من ذبابة العين ويمكنك فعله عند الشعور بضغط.

* الوقاية من ذبابة العين

يقوم الطبيب بإجراء فحوصات العين اللازمة، إذ غالباً ما يقوم بتوسيع البؤبؤ لفحص الشبكية ورؤية العين من الخلف. ولا توجد طريقة معروفة للوقاية المباشرة من مشكلة ذبابة العين، إلّا أنه يمكن تفادي المسببات لها؛ فمثلاً:
  1. تفادي إصابات العين بارتداء النظارات الواقية خاصة عند ممارسة بعض أنواع الرياضة والعمل بالمصانع.
  2. ارتداء النظارات الشمسية لحماية العيون من أشعة الشمس.
  3. الإقلاع عن التدخين.
  4. المحافظة على وزن صحي ونظام غذائي صحي.
  5. شرب الكثير من الماء، فزيادة شرب الماء تساعد في التخلص من السموم الضارة في الجسم، بالإضافة إلى تحسين صحة العينين.
  6. ضبط مستويات الكوليسترول في الجسم، وضغط الدم.
  7. المحافظة على مستويات السكر ضمن الطبيعي والفحص الدوري للشبكية بالنسبة لمرضى السكري.

المصادر:
Floaters. National Eye Institute 
What are eye floaters
Vitreous floaters: Etiology, diagnostics, and management 
What Are Eye Floaters and How to Treat Them?
Do I Need to Call My Doctor About Floaters? 
Eye floaters
آخر تعديل بتاريخ 7 مايو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية