تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

العناية بالمكيفات في زمن كورونا

مع دخول الصيف وارتفاع درجة الحرارة، سيبدأ الكثيرون في تشغيل مكيفات الهواء في بيوتهم. لكن بعض حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين ألقت الضوء على دور مكيفات الهواء في نشر الفيروس حتى مع الالتزام بمسافة التباعد بين الناس.

* ماذا حدث في الصين؟

وجد باحثون في الصين أن أجهزة تكييف الهواء فجرت قطرات حول مطعم، مما أدى إلى إصابة 10 أشخاص، حيث اكتشف العلماء سلسلة محيرة من العدوى في مطعم بمدينة غوانزو جنوبي الصين، فقد ثبت إصابة 10 أشخاص بفيروس كورونا بعد زيارتهم هذا المطعم على الرغم من أنهم ليسوا من أفراد عائلة واحدة، ولم يختلطوا أو يجلسوا على المائدة نفسها، ولاحظ العلماء أن المطعم ليس فيه نوافذ، ويستخدم مكيفات الهواء لتهوية طوابقه الخمسة.

رجح العلماء أن العدوى تم نقلها من شخص واحد مصاب في المطعم إلى بقية الأشخاص، إلا أن ذلك الشخص كان قادراً فقط على نقل العدوى لمن جلسوا بالقرب منه، فكيف نقلها للأشخاص الذين جلسوا بعيداً عنه، ولم يكن من الممكن أن يصل إليهم الرذاذ الناتج عن سعاله أو عطاسه؟

وتوصل العلماء إلى أن انتقال الرذاذ حدث في هذه الحالة على الأرجح من خلال تيار الهواء الصادر من المكيفات، فالمكيفات تأخذ الهواء، وتعيد تدويره في المكان، وبهذه الطريقة تنتقل القطرات إلى جميع أنحاء المكان.




* إرشادات تحميك من عدوى كورونا عند استعمال مكيفات الهواء

أخبر أحد الخبراء موقع Business Insider أنه إذا كان شخص ما في منزلك مصابًا بـ COVID-19، وكان تكييف الهواء في وضع التشغيل، فقم بإغلاق غرفته حتى لا تتطاير الفيروسات من غرفته.

وأصدرت الحكومة مبادئ توجيهية عامة بشأن استخدام مكيفات الهواء، وهذه المبادئ تقتصر على درجة الحرارة والرطوبة النسبية في سياق الفيروس.

- مستوى الرطوبة الملائم

تقول الإرشادات التي جمعتها الجمعية الهندية لمهندسي التبريد وتكييف الهواء (ISHRAE) إنه يجب الحفاظ على درجة حرارة تتراوح بين 24-30 درجة مئوية أثناء تشغيل مكيفات الهواء في المنزل، وأن مستويات الرطوبة النسبية في نطاق 40% - 70% تعتبر الأنسب.

تستشهد ISHRAE ببيانات من دراسة فحصت انتقال فيروس كورونا في 100 مدينة في الصين، وقد أشارت الدراسة إلى أن درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية "تقلل إلى حد كبير من انتقال الفيروس".

يعتقد أن الرطوبة النسبية تؤثر على عدوى فيروس كورونا، حيث تلعب رطوبة الهواء دورًا أساسيًا في الحماية من عدوى الجهاز التنفسي، ففي الجهاز التنفسي العلوي تجمع الأسطح الرطبة ذات الطبقات المخاطية الجزيئات الأكبر قبل دخولها إلى القصبة الهوائية والبلعوم، وفي الجهاز التنفسي السفلي، تحتجز القصبات الهوائية والحويصلات الهوائية الجزيئات الصغيرة.

وعندما يزداد جفاف الهواء؛ يصبح الغشاء المخاطي في الرئتين جافًا أيضًا، ويصبح السائل فوق بطانة الخلايا أكثر لزوجة، وتختل وظيفة الأهداب - وهي الشعر الصغير الذي يحمي رئتينا من الترسيب العميق للجسيمات - بحيث تستقر الجسيمات بشكل أعمق في الرئتين.

فتعتبر مستويات الرطوبة التي تتراوح بين 40-70% هي النطاق المثالي للإنسان لمحاربة مسببات الأمراض، وتلاحظ ISHRAE أيضًا أن الدراسات تشير إلى أن الرطوبة النسبية بنسبة 80% تميل إلى تحييد فيروس COVID-19.

وتنص المبادئ التوجيهية على أنه في المناخ الجاف، لا ينبغي السماح للرطوبة النسبية أن تنخفض إلى ما دون 40%، فيجب الاحتفاظ بإناء مملوء في الغرفة؛ مما يساعد على زيادة الرطوبة إذا انخفضت إلى أقل من 40%.




- نصائح لتدوير صحي للهواء

ومن بين المبادئ التوجيهية الأخرى، يجب أن يكون إعادة تدوير الهواء البارد بواسطة مكيفات هواء الغرفة مصحوبة بدخول هواء خارجي من خلال النوافذ المفتوحة قليلاً.

وبحسب موقع "Business Insider" توصلت دراسة حديثة بجامعتي أوريغن وكاليفورنيا إلى أن أفضل طريقة لتفادي العدوى في الأماكن المغلقة هي فتح النافذه، ويقول تشن للموقع: "إذا كان هناك شخص مريض في المنزل، فإن فتح النافذة يصبح أمراً ضرورياَ حتى يقوم الهواء الخارجي بتخفيف القطرات الحاملة للفيروس داخل المنزل".

إذا لم تستطع فتح النافذة بسبب الحساسية، استمر في تشغيل مكيف الهواء الخاص بك، ولكن لا تدعه يبرد لأن الفيروس يفقد قدرته على العدوى كلما ارتفعت درجة الحرارة، ويبقى على الأسطح لمدة أطول كلما زادت برودة الجو، وبحسب جريدة نيوزويك الأميركية، يفضل فتح الستائر حتى يدخل ضوء الشمس إلى الغرف.

* كيفية تنظيف وتعقيم المكيفات؟

1- مرشحات غبار الوحدة الداخلية

تحتوي وحدة تكييف الهواء الداخلي على فلاتر غبار تحتاج إلى تنظيف منتظم، وكلما زاد انسداد الفلتر، كان من الصعب على مكيف الهواء العمل لدفع الهواء خلاله، ويمكن فتح الغطاء البلاستيكي للتكييف وإزالة الفلتر وتنظيفه من الأتربة بشكل جيد.

وينصح بتنظيف الفلتر بالمكنسة الكهربائية، ثم غسله في ماء دافئ باستخدام بعض المنظفات الخفيفة وشطفه جيدا، وبعد التأكد من جفافه إعادته إلى وحدة تكييف الهواء.

2- فتحات مكيف الهواء

يجب إزالة فتحات الوحدة الداخلية، وهي الشفرات المتذبذبة التي توجه تدفق الهواء، وتنظيفها بشكل كامل بقطعة قماش جافة أو بالمكنسة الكهربائية، مع التأكد من إيقاف تشغيل الوحدة قبل القيام بذلك.

3. تنظيف الوحدة الخارجية

حافظ على وحدة الضاغط الخارجي خالية من العشب والنباتات المحيطة، وقم بإزالة الغبار بانتظام، يمكن أن يساعد تشغيل المكنسة فوق مدخل الهواء على إزالة الغبار من الداخل.

يمكن أن يؤدي تراكم الغبار إلى فقدان الوحدة للأداء نتيجة لانسدادها، وترسب جراثيم العفن التي يجري ضخها إلى منزلك، وتسرب المياه إذا جرى سد أنبوب الصرف الخاص بالوحدة الداخلية بسبب الانسداد، ويجب المواظبة على التنظيف المنتظم لفلاتر الغبار والفتحات، نظرا لأن ذلك يبخر الرطوبة التي تتكثف على المبادل الحراري، مما يمنع العفن والروائح الكريهة وتسرب البكتيريا والجراثيم إلى المنزل.

4- استخدام المطهرات الكحولية

يمكن صب كوب من 50% مبيض أو كحول في ماء التصريف، للحفاظ على التصريف نظيفًا لفترة أطول، وذلك سوف يؤدي لمنع تراكم البكتيريا والجراثيم والحفاظ على الهواء نظيفا.




* تعقيم أجهزة التكييف

تعقيم أجهزة التكييف للوقاية من فيروس كورونا، وفقا لـ "دليل الوقاية من فيروس كورونا"، الذي أصدرته الحكومة الصينية عن تجربتها فى مكافحة الفيروس:

يعتبر تعقيم التكييف هاماً للوقاية من فيروس كورونا، خاصة فى حالة وجوده بمنطقة العمل، لذلك يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. إذا كان ملف مروحة نظام التكييف المركزي يعمل بشكل طبيعي، فعندها يجب تطهير منفذ إمداد الهواء ومخرج الهواء المرتجع بانتظام، ويجب استخدام نظام الهواء النقي في التكييف المركزي بشكل طبيعي.
  2. أما في حالة انتشار الوباء، فلا توقف تشغيل المروحة، ويجب إغلاق فرع العادم، كذلك يجب إغلاق نظام عادم الهواء النقي بعد فترة التشغيل، ويجب تطهير نظام الهواء بالكامل لضمان تشغيل نظام الهواء النقي بالكامل.
  3. كما يمكن بعد التنظيف رش معقم هوائي طبيعي في الهواء، بحيث يمر الهواء المعقم عبر أنابيب المكيف، ومنها إلى أجزاء التكييف.



المصادر:
AC in the time of COVID: apprehensions, and what the guidelines say
Coronavirus: Can it spread through air conditioning?
Coronavirus: Can it spread through air conditioning?
Should you turn off your air-conditioning if someone is sick with coronavirus in your home? Here's what you need to know.

آخر تعديل بتاريخ 12 مايو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية