تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

عضة القطة والكلب قد تسبب داء الباستوريلا

تعد جراثيم الباستوريلا Pasteurella ﺻﻐﻳرة اﻟﺣﺟم وذات ﺷﻛﻝ ﻋـﺻوي ﺑﻳﺿﻲ أو ﺑﻳﺿﻲ ﻛـروي، وتترتب خلاياها بشكل مفرد أو أزواج، وأحيانـــاً تنتظم بشكل سلاسل قصيرة.

تعيش هذه الجراثيم في لعاب الكلاب والقطط وبعض الحيوانات الأخرى، وتسبب التهابات للجلد والأنسجة الرخوة بعد عضة أو خدش القطة أو الكلب، وغالباً ما يتطور الألم والتورم بسرعة، ويتطلب تدخلاً طبياً علاجياً.

سنتعرف في هذا المقال على كيفية الإصابة بعدوى الباستوريلا ومدى تأثيرها على جسمنا، خصوصاً بالنسبة لأولئك الذين يربون قططا أو كلابا عندهم في المنزل.

* مواقع الإصابة في الجسم

تعد الأطراف العلوية أكثر المواقع شيوعاً لحدوث العدوى بالباستوريلا، حيث تحدث معظم عضات الكلاب والقطط في الأصابع أو اليدين أو الذراعين، تليها الأطراف السفلية ثم الوجه والرقبة.

الجهاز التنفسي هو ثاني أكثر المواقع شيوعاً لعدوى الباستوريلا، وقد تم وصف مجموعة متنوعة من التهابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن والتهاب القصبات الهوائية وغيرها من الالتهابات.

معظم المرضى الذين يعانون من التهابات الباستوريلا في الجهاز التنفسي السفلي هم الأكبر سناً، ولديهم أمراض رئة أساسية مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن وتوسع القصبات، وأعراض هذه الالتهابات غير مميزة سريرياً عن الأسباب الأخرى لالتهابات الجهاز التنفسي.




* كيف يصاب المريض بعدوى باستوريلا؟

غالباً ما ترتبط عدوى الباستوريلا بالعضات أو الخدوش من القطط أو الكلاب. يُعتقد أن عضات القطط تمثل المسبب الأكبر للإصابة لأنّ أسنانها الصغيرة والحادة غالباً ما تحدث ثقوباً تتوضع فيها إفرازاتها. كما ترتبط العدوى أيضاً بلعق الحيوانات للجروح المفتوحة.

وفي حالة عدم وجود عضات أو خدوش، يجب أن يثير التعرض للحيوانات الشك في الباستوريلا في مريض يعاني من عدوى سريعة في الجلد والأنسجة الرخوة، خاصة بين المتعاملين مع الحيوانات. وهناك أمراض أخرى يمكن أن تشبه أعراضها أعراض عدوى الباستوريلا مثل:

  1. التهابات الجلد والأنسجة الرخوة الثانوية بسبب النباتات متعددة الميكروبات التي قد تشمل أو لا تشمل أنواع الباستوريلا.
  2. التهاب اللفافة الناخر (Necrotizing fasciitis) بسبب المكورات العنقودية الانحلالية وحدها أو بسبب عدوى متعددة الميكروبات، وهذا الأخير يظهر بشكلٍ خاص عند مرضى السكر.
  3. التهاب النسيج الخلوي (Cellulitis) الناجم عن المكورات العنقودية الحالة للدم (Staphylococcus haemolyticus) أو المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus).

* ما هي العلامات والأعراض التي تظهر بعد الإصابة؟

تبدأ أعراض التهاب النسيج الخلوي عادةً بعد فترة حضانة قصيرة جداً، عادةً خلال 24 ساعة بعد التعرض للعض أو الخدش. وقد يظهر ورم واحمرار وارتفاع حرارة الجلد، وأحياناً مع إفراز للقيح. في بعض الحالات، قد تتضخم العقد الليمفاوية في منطقة الجلد المصاب ويمكن أن تحدث قشعريرة وحمى.

وقد تكون المضاعفات موجودة لدى بعض الأطفال، بما في ذلك إصابة المفاصل (التهاب المفاصل)، والعظام (التهاب العظم والنقي Osteomyelitis)، والأوتار. في حالات أقل، قد يعاني الأطفال من الالتهاب الرئوي، والتهابات المسالك البولية، والتهاب السحايا، والتهابات الدم (تسمم الدم)، أو التهابات العين.

* ما هي العلاجات التي يجب أن تبدأها على الفور؟

1- بالنسبة للأطفال

إذا عض حيوان طفلك أو خدشه، يمكن في البداية – كإجراء سريع - غسل موضع الجرح جيداً بالماء والصابون. بعدها اعرضه على طبيب، وسيصف له طبيب الأطفال العلاج المضاد للبكتيريا بمجرد اكتشاف التهاب النسيج الخلوي. في معظم الحالات، يتم علاج الأطفال باستخدام مضاد التهاب عن طريق الفم لأن السبب الدقيق لالتهاب النسيج الخلوي قد لا يكون معروفاً. إذا أظهر الاستنبات المخبري أن العدوى ناتجة عن الباستوريلا، يمكن استخدام البنسلين عن طريق الفم.

تتطلب معظم حالات العدوى جرعة من 7-10 أيام من المضادات الحيوية، وأحياناً أطول. قد يقوم طبيب الأطفال أيضاً بتعقيم الجرح وتنظيفه. إذا كان طفلك مريضاً جداً، والعدوى تنتشر بسرعة، سيقترح طبيب الأطفال دخول المستشفى واستخدام مضادات الجراثيم الوريدية. تستخدم مضادات الجراثيم في الوريد للعدوى في الدم والعظام والمفاصل والدماغ.

بعد عضة الحيوان، خاصة تلك التي تكون في اليدين، قد يصف طبيبك دواءً وقائياً مضاداً للبكتيريا لمنع حدوث العدوى. سيحرص طبيب الأطفال على حماية طفلك بلقاح الكزاز Tetanus، وسيقرر الطبيب ما إذا كان هناك أي خطر لداء الكلب.

وبعد أن يُعالج المرض بشكلٍ مناسب بمضادات الجراثيم، عادة ما يختفي الالتهاب الخلوي المرتبط بالباستوريلا في غضون أسبوع تقريباً.

2- بالنسبة للبالغين

أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من عدوى الجلد والأنسجة الرخوة التي تتطور بسرعة، خاصة إذا كانت الأعراض تُشير إلى وجود خرّاج في الأنسجة الرخوة أو التهاب الغدد الصماء أو التهاب المفاصل الإنتاني، يجب إدخالهم إلى المستشفى وعلاجهم بالمضادات الحيوية الوريدية.

كما يجب استشارة الجراحين (مثل الجراحة العامة أو جراحة العظام أو الجراحة التجميلية) في وقت مبكر، حيث إنّ العديد من هذه العدوى تتطلب التنظير الجراحي بالإضافة إلى العلاج بمضادات الميكروبات. يمكن لطبيب الأمراض المعدية المساعدة في إدارة المضادات الحيوية. يجب إدارة التهابات الباستوريلا التي تتضمن مواقع أقل شيوعاً أيضاً بالمضادات الحيوية المضادة لأنواع الباستوريلا.

* ما هي المضاعفات التي يمكن أن تنشأ نتيجة لعدوى الباستوريلا؟

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من التهابات شديدة بالجلد والأنسجة الرخوة، وخاصة التي تكون في الأوتار أو المفاصل أو العظام، يعتمد الشفاء الكامل على مدى انتشار المرض، ومدة الأعراض، والتدخل الطبي والجراحي. لكن معدل الوفيات المتوقع يظل منخفضاً.

عادة ما يكون المرضى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي مع أو بدون داء الوذمة هم كبار السن ولديهم أمراض رئوية موجودة مسبقاً. حيث يؤدي الجمع بين العامل الممرض الخبيث والمضيف المخترق بالفعل إلى الاعتلال ووفيات كثيرة تقترب من 30٪ من الحالات.




* كيف يمكن منع عدوى الباستوريلا؟

أفضل وسيلة للوقاية من التهابات الجلد بالباستوريلا الخطيرة والأنسجة الرخوة هي الوقاية من العضات والخدوش الحيوانية عالية الخطورة.

لذلك يجب أن تعلّم أطفالك ألا يقتربوا أو يلمسوا الحيوانات غير المألوفة أو الحيوانات البرية، ولا يزعجوا حيواناً وهو يأكل أبداً. كذلك لا تسمح للحيوانات الأليفة بلعق الأطفال الصغار.

* متى تتصل بالطبيب؟

إذا تعرضت أنت أو طفلك للعض أو الخدش بواسطة حيوان أليف أو حيوان بري أو أي حيوان غير معروف لك، اتصل بطبيب الأطفال للحصول على المشورة بعد غسل الجرح على الفور. اتصل بطبيبك أيضاً إذا لاحظت أن منطقة من جلد طفلك أصبحت حمراء وساخنة.

* خلاصة القول

تعيش الكائنات البكتيرية من أنواع الباستوريلا في أفواه معظم القطط، بالإضافة إلى عدد كبير من الكلاب والحيوانات الأخرى. فإذا حدثت لك عضة حيوان أو خدش لك أنت أو طفلك، يمكن لهذه البكتيريا أن تدخل الجسم من خلال الخدش أو العضة في الجلد. وغالباً ما تسبب عدوى خطيرة محتملة في الجلد تسمى التهاب النسيج الخلوي. في بعض الأحيان، يمكن أن تنتشر هذه البكتيريا إلى البشر من لعاب الحيوانات أو مخاط الأنف. عندها يجب اللجوء للطبيب لتجنب النتائج الخطيرة الناجمة عن ذلك. ويبقى دوماً درهم وقاية خير من قنطار علاج.



المصادر
Infectious Diseases: Pasteurella species
Pets and Pasteurella Infections

آخر تعديل بتاريخ 2 مايو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية