صحــــتك

الصحة العالمية: تجنبوا الإيبوبروفين في علاج كورونا

Ibuprofen
أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة أن يتجنب من يعانون أعراضا تشبه أعراض فيروس كورونا المستجد مداواة أنفسهم بتناول الإيبوبروفن، بعد أن حذرت السلطات الفرنسية من أن الأدوية المضادة للالتهابات يمكن أن تجعل آثار الفيروس أكثر خطورة.

وصدرت التحذيرات خلال عطلة نهاية الأسبوع عن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، بعد نشر دراسة حديثة في مجلة لانسيت الطبية الأسبوعية، افترضت أن الإنزيم الذي يتعزز عند تناول الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين، يمكن أن يسهل الإصابة بالتهابات مصاحبة للعدوى ويزيد من حدتها.

ولدى سؤاله عن الدراسة، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندميير للصحافيين في جنيف، إن خبراء المنظمة التابعة للأمم المتحدة "يدرسون الأمر لإعطاء مزيد من التوجيه"، وأوضح: "في هذه الأثناء، نوصي باستخدام الباراسيتامول بدلاً من ذلك، وعدم المبادرة إلى استخدام الإيبوبروفن من باب مداواة النفس. هذا مهم"، وشدد على أنه إذا وصف الإيبوبروفن "طبيب مختص، فذلك بالطبع أمر متروك له".

ولا يزال هناك اختلاف في الرأي بشأن أدوية ACEi وARB، حيث تميل أغلب الجمعيات الطبية إلى عدم قبول الرأي القائل إن هذه الأدوية ضارة إذا تم استخدامها عند الإصابة بفيروس كورونا، وذلك لعدم كفاية الأدلة علميا على ذلك، كذلك الأمر بشأن دواء بروفين وأمثاله.





وجاءت تعليقاته بعدما نشر فيران تغريدة يحذر فيها من أن استخدام الإيبوبروفين والعقاقير المضادة للالتهابات المماثلة يمكن أن يكون "عاملاً يزيد من خطورة" عدوى كوفيد-19، وكتب: "في حالة الإصابة بالحمى، تناولوا الباراسيتامول"، وشدد على أنه في حالة المرضى الذين يعالجون بالفعل بالعقاقير المضادة للالتهابات، "استشيروا طبيبكم".

ويجب الالتزام لدى تناول الباراسيتامول بالجرعة الطبية الموصوفة، لأن الجرعة العالية جدًا يمكن أن تكون خطيرة جدًا على الكبد.

وتسبب جائحة كوفيد-19 أعراضاً خفيفة لدى معظم الناس، لكن الفيروس يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي وفي بعض الحالات إلى المرض الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى فشل متعدد في الأعضاء.

وحتى قبل تفشي الوباء، حذرت السلطات الفرنسية العام الماضي من "المضاعفات المعدية" الخطيرة المرتبطة بتناول الإيبوبروفن الذي يباع تحت علامات تجارية مختلفة مثل نوروفين وأدفيل، وغيرها من الأدوية المضادة للالتهابات.

وخلف وباء كورونا الجديد أكثر من 180 ألف إصابة في جميع أنحاء العالم بينها أكثر من 7000 وفاة.

كذلك، فقد أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة اتخاذ العاملين في المجال الصحي إجراءات الحماية ضد انتشار فيروس كورونا الجديد في الهواء وليس فقط بالملامسة المباشرة، بسبب وجود الفيروس في هواء المستشفيات والمراكز الصحية التي تتعامل مع هذا الفيروس.

آخر تعديل بتاريخ
19 مارس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.