تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الصحة العالمية تعلن كورونا الجديد "وباءً عالمياً"

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأربعاء، أنّ المنظمة الأممية باتت تعتبر فيروس كورونا المستجدّ الذي يتفشّى في أرجاء العالم "جائحة"، لكنّه أكد أنّ هذا الوباء العالمي ما زال من الممكن "السيطرة عليه".

وبحسب المنظمة، فقد تضاعف في الأسبوعين الأخيرين عدد الإصابات بالفيروس خارج الصين 13 مرة، كما تضاعف عدد البلدان التي وصل إليها الوباء ثلاث مرات.

وقال أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي في جنيف "نحن قلقون للغاية إزاء مستويات التفشّي المقلقة وخطورتها، وكذلك أيضاً إزاء مستويات انعدام التحرّك المقلقة" في العالم.
وأضاف "يمكن تصنيف كوفيد-19 الآن على أنّه جائحة... لم يسبق مطلقاً أن شهدنا انتشار جائحة بسبب فيروس كورونا".

وأكّد المدير العام للمنظمة أنّ "توصيف الوضع على أنه جائحة لا يغيّر تقييم الخطر الذي يشكله فيروس كورونا، هذا الأمر لا يغيّر ما تقوم به منظّمة الصحة العالمية، كما لا يغيّر ما يتعيّن على الدول القيام به".
وأضاف أنّ عدد الإصابات والوفيات والدول المتأثرة سيزداد "في الأيام والأسابيع المقبلة"، مجدّداً دعوته إلى البلدان للتحرك من أجل "احتواء" الوباء الذي تخطّت وفياته أربعة آلاف شخص.

وأكّد غيبريسوس على "ضرورة اعتماد مقاربة أكثر تشدّداً"، مطمئناً في المقابل إلى أنّ هذه الجائحة "يمكن السيطرة عليها".


من جهته قال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية مايكل راين إنّ إيران وإيطاليا هما في الواجهة و"تعانيان"، محذّراً من أنّ دولاً أخرى ستصبح في وضع مماثل لوضعهما.


وفيروس كورونا المستجدّ المسبّب لمرض "كوفيد-19"، بحسب التسمية التي أطلقتها عليه منظمة الصحة العالمية، ظهر أولاً في أواخر كانون الأول/ديسمبر 2019، لكنه انتشر في كل قارات العالم باستثناء أنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية)، وسجلت 122 دولة حوال العالم حالات إصابة بالفيروس الذي قضى حتى مساء الأربعاء على نحو 4385 شخصا، وأصاب أكثر من 121 ألف إنسان.

* مخطط بأهم الإحصاءات الصحية المتعلقة بفيروس كورونا الجديد
فيروس كورونا الجديد.. تعرف على أهم حقائق المرض المخيف



يذكر أن منظمة الصحة العالمية، كانت قد أعلنت في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي حالة الطوارئ العالمية لمواجهة فيروس كورونا الجديد، واعتبرت حينها أنه من المبكر اعتبار الفيروس جائحة أو وباء عالميا.




آخر تعديل بتاريخ 12 مارس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية