تخطى عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الصين 70 ألف إصابة الإثنين، وارتفع عدد الوفيات إلى 1765 حالة في البر الصيني بعد تسجيل 100 وفاة في مقاطعة هوبي حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى في كانون الأول/ديسمبر قبل أن ينتشر في الصين وخارجها.

وسجل عدد الإصابات الجديدة زيادة كبيرة الأسبوع الماضي بعد أن غيرت السلطات في هوباي معايير إحصاء الإصابات لتشمل الأشخاص الذين يتم تشخيصهم من خلال تصوير الرئتين. وتتزامن الأرقام الجديدة مع إعلان منظمة الصحة العالمية أن خبراء دوليين ضمن مهمة مشتركة بقيادة المنظمة، وصلوا إلى بكين وأجروا أول اجتماع لهم مع نظرائهم الصينيين.

وخارج الصين القارية، افاد المسؤولون في تايبيه عن أول وفاة في الجزيرة بالفيروس الأحد، بعد وفاة رجل عمره 61 عاما من وسط تايوان كان يعاني من مشكلات صحية ولكنه لم يسافر مؤخرا إلى الخارج، في المستشفى. وهي خامس حالة وفاة خارج البر الصيني بالفيروس، إضافة إلى وفيات أخرى في الفيليبين وهونغ كونغ واليابان وفرنسا.

وكانت إجراءات الحجر الصحي الأكبر خارج الصين، تلك التي فرضت على السفينة السياحية دايموند برينسس الراسية قبالة سواحل اليابان وتم تأكيد 355 إصابة على متنها.


وتم تسجيل أكثر من 500 حالة في نحو 30 دولة أو منطقة، وكان أكبر عدد تم تسجيله خارج الصين على متن السفينة السياحية "دايموند برينسس" التي فرض عليها الحجر الصحي قرب يوكوهاما في اليابان (شرق)، حيث بلغ عدد الإصابات 218 حالة.
كما فرضت فيتنام حجرا صحيا على منطقة يسكنها نحو أكثر من 10 آلاف إنسان، بعد اكتشاف إصابات بالفيروس.

ويمكن متابعة التطورات المتعلقة بانتشار الفيروس من خلال هذه الخريطة التفاعلية:
NOVEL CORONAVIRUS MAP

كما يرصد هذا الرابط أهم المؤشرات والإحصاءات المرتبطة بالمرض:
Coronavirus Cases

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في نهاية يناير الماضي حالة طوارئ عالمية بسبب المرض، وإن كان الخبراء يقولون إن سمات كثيرة للمرض لا تزال مجهولة، ومن ذلك معدل الوفاة الذي يسببه وطرق الانتقال.


آخر تعديل بتاريخ 17 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية