تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ما تحتاج إلى معرفته عن تمدد الجلد وعلاجه


كثيرة هي المشاكل التي تحصل لجلد الإنسان، كونه الجزء الخارجي لجسمه، الذي يتعرض لمعظم التأثيرات الخارجية. ولأن نضارة الجلد وخلوه من العيوب تشكل جزءا مهما من جمال الإنسان، ينشغل العديد من الناس بمحاولة العناية به والتخلص من أي مشكلة قد تؤثر على مظهر الجلد. 

واليوم سنتكلم عن مشكلة يواجهها 70% من الإناث في مرحلة من حياتهم وما يقارب 40% من الذكور، وهي علامات تمدد الجلد، والتي لا تشكل مشكلة صحية بحد ذاتها ولكن تأثيرها على شكل الجلد يعطي مسألة التخلص منها أهمية عالية لدى العديد ممن تظهر عليهم هذه العلامات.

* علامات تمدد الجلد الحمراء والبيضاء

تظهر هذه العلامات غالبا في النصف الأول من العمر، وتكون بشكل خطوط طولية متموجة على الجلد، يختلف طولها وشكلها باختلاف العوامل المسببة لها، المكان الذي تظهر به، المدة التي مضت على ظهورها والعوامل الوراثية التي تحدد نوع الجلد الذي يمتلكه الشخص.

ويبدأ ظهورها بتسطح منطقة من الجلد وتلونها باللون الزهري، تسمى بعلامات التمدد الجديدة أو الحمراء لكثرة الأوعية الدموية فيها، وقد يصاحب هذه التحولات حكة بسيطة، ثم تتورم هذه المنطقة ويزداد احمرارها لتصبح باللون الأحمر المائل إلى البنفسجي، وبعدها يبدأ هذه الاحمرار بالاختفاء حتى تصبح باللون الأبيض أو بلون باهت، وتسمى حينها بعلامات التمدد البيضاء. 

وعادة ما تمتد هذه الخطوط لعدة سنتيمترات، وبعرض 1-10 ملم، لكنها تكون أطول وأعرض وفي أماكن مختلفة، إذا كان المسبب لظهورها هو التغيير في مستوى هرمون الستيرويد في الجسم، والذي يعمل على إضعاف الألياف المطاطية في الجلد.

هل يوجد علاج نهائي لتمدد الجلد؟ 

وتتكون علامات التمدد عندما ينمو الجسم وخاصة الأنسجة التي تقع تحت الجلد بصورة سريعة تفوق قابلية الجلد على التمدد ليتماشى مع هذا النمو، مثلا:

- الزيادة المفرطة في الوزن.
- سرعة النمو التي تحدث عن وصول الأطفال إلى سن البلوغ.
تمدد الثدي عند زرعه بطعوم لزيادة حجمه.
- عند الحمل والذي يصاحبه أيضا تغيير في مستوى هرمون الستيرويد.
- قد تتسبب حالات وأمراض أخرى في تكون هذه العلامات كزيادة مستوى الستيرويد نتيجة لكثرة تناوله أو بسبب متلازمة كوشينج، التي يحدث فيها زيادة افراز الستيرويد من الغدة المجاورة للكلية، مرض كما هو الحال في متلازمتي أهلرز- دانلو ومتلازمة مورفان واللتان تسببان تغيير في نوعية وكمية الكولاجين أو الألياف الأخرى للجلد.

* نعود للأسئلة المتكررة..

- ما علاج علامات التمدد الحمراء؟

- ما علاج علامات التمدد البيضاء؟

- ما علاج علامات تمدد الجلد بعد الولادة؟

مع أن بعض علامات تمدد الجلد تتلاشى بمرور الزمن، لكنها في الغالب تترك أثرا مميزا في المنطقة التي ظهرت فيها. لذلك فإن الخطوة الأولى التي يجب التفكير بها قبل حصول هذه التمددات هي كيفية الوقاية من حصولها. 

ومع إن العامل الوراثي له دور كبير جدا في تكوين هذه التمددات، إضافة إلى عدم وجود دراسات رصينة تتناول فعالية العلاجات المستخدمة حاليا في التخلص من تمددات الجلد، إلا أن التوصيات الخاصة بالوقاية منها يمكن أن تلعب دورا مهما في تقليل فرص حصولها وتقليل شدتها عند حصولها.. كما أن لبعض العلاجات أثرا جيدا في علاجها والتخلص منها على الرغم مما ذكرناه آنفا.

وللوقاية من علامات تمدد الجلد يوصى بـ:

• ترطيب الجلد بصورة مستمرة بالمستحضرات الموضعية كالمستحضرات التي تحوي على زبدة الكاكاو أو الشيا، حامض الهايليورينك، الايلاستين، زيت البيض، زيت اللوز والصبار.
• تدليك المناطق التي يمكن أن تظهر عليها هذه العلامات وذلك بعد وضع المستحضرات أعلاه.
• الغذاء الصحي وتجنب الزيادة السريعة للوزن.

* وبالنسبة لعلاج علامات التمدد الحمراء والبيضاء وتمدد الجلد بعد الولادة، توجد وصفات طبيعية وأخرى تحت إشراف الطبيب

هناك مجموعة من العلاجات التي يمكن استخدامها لهذا الغرض، منها الوصفات الطبيعية والعلاجات الدوائية التي يتم استخدامها بصورة موضعية، ومنها الإجراءات الجراحية وغيرها من العلاجات والتي سنتناولها بالتفصيل أدناه:

1. التقشير الكيميائي

وغالبا ما يتم باستخدام حامض ثلاثي كلوريد الاسيتات( trichloroacetic acid ) ويتم من خلاله التخلص من الخلايا الجلدية الميتة وتحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين.

2. التقشير

ويستخدم لنفس غرض التقشير الكيميائي، إلا أنه يستخدم بولرات دقيقة لتقشير الطبقة السطحية للجلد مما يساعد في التخلص من علامات التمدد الحمراء.

3. الرتينويد

أيضا يستخدم لنفس الغرض أعلاه، لكن يجب على الحوامل تجنبه لما له من آثار جانبية على الجنين.

4. مستحضرات الأحماض

مستحضرات تحتوي على عدد من الأحماض الموجودة في الأغذية الطببيعية كحامض اللاكتيك، جلايكولك، الستريك، الترتارك وحامض الماليك، وتساعد هذه الأحماض الجلد على تكوين الكولاجين والذي يلعب دورا مهما في مطاطية الجلد وبالتالي تقليل علامات التمدد فيه.

هل يوجد علاج نهائي لتمدد الجلد؟ 



5. الليزر الصباغي النابض

ويعمل هذا النوع من الليزر على علامات التمدد الجديد (الحمراء)، حيث يعمل الليزر على تسكين الأوعية الدموية الممتدة تحت الجلد في مناطق ظهور العلامات انفة الذكر.

6. ليزر ثنائي أوكسيد الكربون

وهو علاج جديد، يعمل على تنعيم أماكن علامات تمدد الجلد القديمة وبالتالي ازالتها بعد عدة جليات قد تصل إلى خمسة جلسات.

7. ليزر إكسيمرأوليزر إكسيبلكس

هو ليزر يكون في حدود الموجات الضوئية فوق البنفسجية، وقد وجدت عدد من الأبحاث ان علاج علامات تمدد الجلد بهذا الليزر لمدة أربع اشهر يعمل على حل مشكلة تلون الجلد نتيجة لهذه العلامات.

8. زيت حبوب الرمان

تفيد بعض الدراسات أن زيت حبوب الرمان مفيد في التخلص من العلامات البسيطة، لكن العلاج به يحتاج إلى مدة طويلة من الاستخدام المستمر وكذلك التدليك المستمر.

9. الموجات الرديوية

وتعمل على توليد حرارة داخل الجلد وبالتالي تحفيزه على إنتاج الكولاجين. ومع أن أغلب الدراسات تفيد بان هذه الطريقة آمنة ولا تحوي على آثار جانبية، لكنها تحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثبات فاعليتها في العلاج.

10. الموجات فوق الصوتية

وتشابه في مبدأ عملها لطريقة العلاج بالموجات الرديوية، لكنها أيضا تحتاج إلى المزيد من الدراسات لقياس مدى فعاليتها.

11. عمليات شد البطن وتجميلها

وتعمل على إزالة الترهلات والجلد الذي يحتوي على علامات تمدد واضحة، لكنها تترك ندبا جراحية إضافة إلى الآلام التي تحصل نتيجة الخضوع إلى جراحة.

12. تسمير الجلد

يعتقد البعض أن تسمير الجلد يمكنه إزالة علامات التمدد البيضاء وتجعلها تبدو بلون الجلد، الا انه وعلى عكس اعتقادهم فانها تعمل على ابراز هذه العلامات عن طريق زيادة التبيان بينها وبين باقي الجلد.

13. المستحضرات التي تحتوي على كينتيللا اسياتيكا

ويعمل هذا الزيت على تحفيز الخلايا المنتجة للكولاجين على زيادة عملها وإنتاج الكولاجين، وعلى الرغم من ان العلاج به يجلب نتائج جيدة لبعض المرضى إلا أنه لا توجد دراسة رصينة تؤكد فاعلية هذا الزيت في إزالة علامات التمدد.

14. كريم الستريفيكتين مع خلاصة بذور الترمس

وتزعم عددد من الشركات بانه يعمل على إزالة علامات التمدد من الجلد، إلا أنه وعلى غرار العديد من هذه المنتجات يفتقر إلى دراسة علمية تؤكد فاعليته في إزالة هذه العلامات.



* المصادر:
Home Remedies for Stretch Marks: 5 Ingredients to Try
Getting Rid of White Stretch Marks
STRETCH MARKS: WHY THEY APPEAR AND HOW TO GET RID OF THEM
The heritable disorders of connective tissue
How to use essential oils for stretch marks
How do I get rid of stretch marks?
Stretch marks
What are stretch marks?
Stretch Marks

آخر تعديل بتاريخ 9 نوفمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية