تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الربو هو أحد الأمراض غير السارية (غير المعدية) الرئيسية، وهو مرض مزمن يصيب الممرات الهوائية للرئتين ويؤدي إلى التهابها وتضييقها.

تشير التقديرات إلى أن أكثر من 339 مليون شخص أصيبوا بالربو على مستوى العالم في عام 2016، وهو مرض شائع بين الأطفال، وتحدث معظم الوفيات المرتبطة بالربو في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى.

وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، كان هناك 417,918 حالة وفاة بسبب الربو على المستوى العالمي، وأقوى عوامل الخطر للإصابة بالربو هي استنشاق المواد والجزيئات التي قد تثير ردود فعل تحسسية أو تهيج الشعب الهوائية.

يمكن للأدوية السيطرة على الربو، كما يمكن أن يؤدي تجنب مسببات الربو أيضًا إلى تقليل شدة الربو، ويمكن للإدارة المناسبة للربو أن تمكن الناس من التمتع بنوعية حياة جيدة.


تستخدم الكورتيكوستيرويدات المستنشقة للتحكم في نوبات الربو الحاد

* ما هو الربو؟

الربو مرض شائع، ومن الأسئلة الشائعة عنه: هل مرض الربو معد؟ والحقيقة أن الربو مرض رئيسي غير معد يتميز بنوبات متكررة من ضيق التنفس والصفير، والتي تختلف في شدتها وتواترها من شخص لآخر، وقد تحدث الأعراض عدة مرات في اليوم أو الأسبوع لدى الأفراد المصابين، وتزداد سوءًا لدى بعض الأشخاص أثناء النشاط البدني أو في الليل.

أثناء نوبة الربو، تنتفخ بطانة أنابيب الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى تضييق المسالك الهوائية وتقليل تدفق الهواء إلى الرئتين وخارجهما، وغالبًا ما تسبب أعراض الربو المتكررة الأرق، والتعب أثناء النهار، وانخفاض مستويات النشاط، والتغيب عن المدرسة والعمل، وللربو معدل وفيات منخفض نسبيًا مقارنة بالأمراض المزمنة الأخرى.

* حقائق عن الربو

تشير التقديرات إلى أن أكثر من 339 مليون شخص يعانون من الربو، والربو هو أكثر الأمراض غير السارية شيوعًا بين الأطفال، وتحدث معظم الوفيات عند كبار السن.

الربو مشكلة صحية عامة ليس فقط في البلدان ذات الدخل المرتفع؛ ويحدث في جميع البلدان بغض النظر عن مستوى التنمية، وتحدث معظم الوفيات المرتبطة بالربو في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى.

لا يتم تشخيص الربو كما يجب معالجته، حيث إنه يخلق عبئًا كبيرًا على الأفراد والأسر، وغالبًا ما يقيد أنشطة الأفراد مدى الحياة.

* أسباب الربو

أقوى عوامل الخطر للإصابة بالربو هي مزيج من الاستعداد الوراثي، والتعرض البيئي للمواد والجزيئات المستنشقة التي قد تثير ردود فعل تحسسية أو تهيج المسالك الهوائية، مثل:
  1. مسببات الحساسية الداخلية (على سبيل المثال، عث غبار المنزل في الفراش والسجاد والأثاث المحشو والتلوث ووبر الحيوانات الأليفة).
  2. مسببات الحساسية الخارجية (مثل حبوب اللقاح والعفن).
  3. دخان التبغ.
  4. المهيجات الكيميائية في مكان العمل.
  5. تلوث الهواء.
  6. يمكن أن تشمل المحفزات الأخرى الهواء البارد، والإثارة العاطفية الشديدة مثل الغضب أو الخوف، وممارسة الرياضة البدنية.
  7. بعض الأدوية يمكن أن تسبب الربو: الأسبرين وغيره من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، وحاصرات بيتا (التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والصداع النصفي).
  8. كما ارتبط التحضر بزيادة انتشار الربو، لكن الطبيعة الدقيقة لهذه العلاقة غير واضحة.

يتناول مريض الربو مجموعة من العلاجات وقائية للحماية من تكرار النوبات

* كيفية علاج الربو والوقاية منه؟

على الرغم من أنه لا يمكن علاج الربو، إلا أن الإدارة المناسبة يمكن أن تتحكم في المرض وتمكن الناس من التمتع بنوعية حياة جيدة، وتستخدم الأدوية قصيرة المدى لتخفيف الأعراض.

هناك حاجة إلى أدوية مثل الكورتيكوستيرويدات المستنشقة للتحكم في تطور الربو الحاد وتقليل تفاقم الربو والوفيات.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض مستمرة تناول دواء طويل الأمد يوميًا للسيطرة على الالتهاب الأساسي ومنع الأعراض وتفاقمها، ويعد عدم كفاية الوصول إلى الأدوية والخدمات الصحية أحد الأسباب المهمة لضعف السيطرة على الربو في العديد من الأماكن.

الأدوية ليست هي الطريقة الوحيدة للسيطرة على الربو، ومن المهم أيضًا تجنب مسببات الربو - المنبهات التي تهيج وتلهب الشعب الهوائية، ومن خلال الدعم الطبي، يجب على كل مريض مصاب بالربو معرفة المحفزات التي يجب عليه تجنبها.

على الرغم من أن الربو لا يقتل على مستوى مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو الأمراض المزمنة الأخرى، فإن عدم استخدام الأدوية المناسبة أو الالتزام بالعلاج قد يؤدي إلى الوفاة.


المصادر:
Asthma
آخر تعديل بتاريخ 5 أكتوبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية