تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الشاي الأخضر والقهوة يقللان خطر وفاة مرضى السكري

يزيد مرض السكري من مخاطر الإصابة بمجموعة من الحالات الصحية بما في ذلك السرطان وكسور العظام والزهايمر وأمراض الدورة الدموية. وعلى الرغم من أن الأدوية يمكن أن تقلل بشكل كبير من المخاطر الصحية المرتبطة بـمرض السكري، إلا أن الخبراء يعتبرون أيضا أن تغيير نمط الحياة هو من أفضل الطرق للسيطرة على مرض السكري من النوع الثاني. وتشمل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة المزيد من النشاط البدني والإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخنا.

* شرب الشاي الأخضر والقهوة يقلل خطر وفاة مرضى السكري من النوع الثاني

أخيرا، أفاد باحثون أيضا بأن شرب الشاي الأخضر والقهوة مرتبط بتقليل الوفيات لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وخاصة أولئك الذين يشربون كلا المشروبين. حيث ارتبط شرب كوب واحد من الشاي الأخضر كل يوم بانخفاض خطر الوفاة لمرضى السكري بنسبة 15% مقارنة بمن لم يشربوا الشاي الأخضر، كما ارتبط تناول كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميا بانخفاض بنسبة 27%، بينما ارتبط شرب أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 40%.

وبالنسبة لشاربي القهوة، ارتبط شرب فنجان واحد من القهوة في اليوم بانخفاض خطر الوفيات بنسبة 12%، بينما ارتبط تناول كوبين أو أكثر بانخفاض بنسبة 41% مقارنة بمن لا يشربون القهوة.

الشاي الأخضر والقهوة تقلل خطر وفاة مرضى السكري 

علاوة على ذلك، كان خطر الموت أقل بالنسبة لأولئك الذين شربوا كلا المشروبين يوميا وكانت الإحصائيات كالتالي:

- انخفض خطر الوفاة بنسبة 51 % عند أولئك الذين يشربون كوبين أو ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر بالإضافة إلى فنجانين أو أكثر من القهوة.
- انخفض خطر الوفاة بنسبة 58 % عند أولئك الذين يشربون أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر بالإضافة إلى كوب واحد من القهوة كل يوم.
- انخفض خطر الوفاة بنسبة 63 % عند أولئك الذين يشربون أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر وكوبين أو أكثر من القهوة يوميا.

لذا حددت الدراسة الحالية أن الجمع بين استهلاك الشاي الأخضر والقهوة أدى إلى انخفاض معدل الوفيات بشكل ملحوظ لـمرضى السكري من النوع الثاني. وأشار فريق البحوث إلى أن هذه الدراسات أشارت إلى أن الشاي الأخضر والقهوة لهما فوائد صحية بما في ذلك الوقاية من الأمراض المزمنة وتقليل الوفيات.

* ما تفسير تلك النتائج؟

يفسر الباحثون الفوائد الجمة للشاي الأخضر لاحتوائه على مواد لها فوائد صحية بما في ذلك المركبات الفينولية الثيانين والكافيين وepigallocatechin gallate، وهو المركب الفينولي الأكثر انتشارا، وقد ثبت أن له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للطفرات الجينية.

كما أن القهوة تحتوي أيضا على مركبات فينولية وكافيين، بالإضافة إلى مكونات أخرى نشطة بيولوجيا قد تكون لها تأثيرات صحية إيجابية. كما وجدوا أن المركبات الفينولية الموجودة في القهوة مثل حمض الكلوروجينيك لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. 

وقد تم تقييم استهلاك الشاي الأخضر والقهوة من خلال استبيان غذائي، وفي التحليل قام الباحثون بتعديل عوامل الخطر المحتملة للوفاة من مرض السكري النوع الثاني بما في ذلك العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم ومدة الإصابة بمرض السكري والتدخين وتناول الكحول ومدة النوم والهيموغلوبين السكري وضغط الدم الانقباضي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) وتاريخ الإصابة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

بالإضافة إلى ذلك عند فحص تأثيرات الشاي الأخضر قام الباحثون أيضا بتعديل استهلاك القهوة والعكس صحيح. وخلال فترة المتابعة توفي 309 أشخاص، وكانت الأسباب الرئيسية للوفاة هي السرطان (114 مريضاً) وأمراض القلب والأوعية الدموية (76 مريضاً).

لكن، عندما فحص الباحثون ارتباط الشاي الأخضر والقهوة بهذه الوفيات لم يجدوا ارتباطا كبيرا بينها وبين السرطان وكذلك أمراض الدم والأوعية الدموية. وفي الخلاصة كتب مؤلفو الدراسة أن زيادة استهلاك الشاي الأخضر والقهوة كانت مرتبطة بشكل كبير بتقليل معدل الوفيات وتشير النتائج إلى أن تناول الشاي الأخضر والقهوة يطيل العمر لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

لكن، بالطبع يرتبط الإفراط في شرب القهوة أيضا ببعض التأثيرات الضارة، بما في ذلك زيادة ضغط الدم وخطر الإصابة بالنوبات القلبية. وتجب استشارة الطبيب لتقييم حالتك وتقييم مخاطر ومنافع شرب القهوة والشاي الأخضر بالنسبة لحالتك الصحية.

* المصادر
Green Tea, Coffee, and Mortality Risk in T2DM
Diabetes: Coffee and green tea might reduce death risk
آخر تعديل بتاريخ 23 أكتوبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية