تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الأدوية الموضعية هي الشكل الشائع لعلاج معظم اضطرابات الجلد، ولكن عندما تذهب إلى الصيدلية، ستجد الحلول نفسها إما في صورة مرهم أو كريم، ويعتقد البعض أن الاختلافات بين الصيغتين طفيفة، ولكن هاتين الصيغتين بينهما اختلافات مميزة، ومن المهم معرفتها حتى تتمكن من اختيار الأفضل بالنسبة لك.

* نوع المستحضر

نوع المستحضر هو أول فرق بين الكريمات والمراهم، فالكريم أساسه الماء، ومن ناحية أخرى، فإن المرهم أساسه الزيت.

لتوضيح هذا الاختلاف، عليك أن تنظر إلى النسبة المئوية المحددة لمحتوى الماء والزيت في المراهم والكريمات، وعلى سبيل المثال، يتكون المرهم من 80% زيت و20% ماء، وفي الوقت نفسه، تتكون الكريمات عمومًا من 50% ماء و50% زيت، ولكن هناك منتجات كريم موضعية تحتوي على مكونات زيت أقل بكثير.

الكريم أساسه الماء وأسهل في الانتشار والامتصاص

* عامل الانتشار

عامل الانتشار هو أيضًا يمثل فرقا كبيرا بين المرهم والكريم، فالمراهم أكثر دهنية ولها قوام أكثر سمكًا، لذلك قد لا تتمكن من نشر المراهم على مساحات كبيرة من الجلد، ومن ناحية أخرى، تحتوي الكريمات على قوام أخف، لذا تعمل هذه الكريمات بشكل أفضل إذا كنت ترغب في تغطية مساحات كبيرة.

* قابلية الامتصاص

يمكن أن يمتص الجلد الكريمات بسرعة، ومن ناحية أخرى، تبقى المراهم أطول على سطح الجلد ولا تمتص بسهولة، ومن الأفضل استخدام المراهم على البشرة الجافة، وسوف تحافظ على ترطيب الجلد لفترات أطول، وبالتالي تعزز الشفاء بشكل أسرع، ومن ناحية أخرى، تعمل الكريمات على تعزيز جفاف الجلد؛ لذلك يتم استخدامها بشكل أفضل في حالات البشرة الدهنية.

الأمر متروك لطبيبك ليصف أيهما أفضل لك: كريم أو مرهم. بشكل عام، فإن الفرق بين الكريمات والمراهم يتلخص في مكوناتها الرئيسية، فالأول يعتمد على الماء بينما الآخر يعتمد على الزيت.


المصادر:
Difference Between Ointment and Cream
آخر تعديل بتاريخ 25 أكتوبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية