الشحيمة (Pinguecula) تُعرَف بأنَّها كتلة صفراء غير سرطانية ناتجة من زيادة سمك ملتحمة العين نتيجة ترسبات دهنية أو بروتينية تظهر في منتصف الصُّلْبة، بالقرب من حافة القرنية القريبة من الأنف في أغلب الأحيان، كما أنَّها قد تظهر أحيانًا في الطرف الآخر من القرنية بالقرب من الأذن.

pinguecula 


* أسباب الشحيمة
تزداد الشحيمة شيوعًا أيضا عند الأشخاص الذين يتعرَّضون للشمس بكثرة في منتصف العمر، أو الأطفال الذين يقضون معظم وقتهم في الخارج دون ارتداء القبعات أو النظارات الشمسية المساعدة على حماية العينين، إذ يُعد التعرُّض للأشعة فوق البنفسجية السبب الرئيس للإصابة بالشحيمة، ومن العوامل الأخرى المُسبِّبة لها: الإصابة بجفاف العينين، والتعرُّض للرياح والغبار.


* الأعراض
تتشابه أعراض الظفرة ومسبباتها مع أعراض الشحيمة ومسبباتها التي ذُكرَت سابقًا، كما أنَّ ظهور الشحيمة قد يسبق ظهور الظفرة في العديد من الحالات.


لا تُسبِّب الشحيمة ظهور أي أعراض على المُصاب في أغلب الأحيان، ولكن يمكن بيان الأعراض التي قد تتزامن معها على النحو الآتي:

1. جفاف العين
يؤثر ظهور كتلة في العين في توزيع الغشاء الدمعي بطريقة متساوية على سطح العين كاملًا، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، وما ينتج من ذلك من الإحساس بالحرقة والحكّة، بالإضافة إلى إحساس شبيه باللسع، والإحساس بوجود جسم غريب داخل العينين، وزغللة العينين.

2. احمرار العين
ينتج احمرار العين من ظهور المزيد من الأوعية الدموية في بياض العين أو الصُّلْبة.

3. التهاب الشحيمة
يؤدي هذا الاضطراب إلى تورُّم الشحيمة واحمرارها، وينتج من التعرُّض الشديد للغبار، أو الرياح، أو أشعة الشمس، أو اضطرابات جفاف العينين الشديدة.


* الوقاية من الشحيمة
يمكن التقليل من خطر الإصابة بشحيمة العين عن طريق عدة أمور:
- استخدام النظارة الشمسية الأصلية التي تحمي العين حماية كاملة من الأشعة الشمسية.
- التقليل من التعرض المباشر للأشعة الشمسية وخاصة في وقت الظهيرة.
- استخدام القبعات الصيفية للحماية من الأشعة الشمسية عند الحاجة.
- الحفاظ على النظافة بشكل عام، وعلى نظافة الوجه والعين بشكل خاص.
- استخدام قطرات مرطبة في حال جفاف العين.

* العلاج
عادة لا تحتاج الشحيمة إلى علاج، ويتمثل العلاج الطبي في استخدام المزلّقات (الدموع الاصطناعية) للتخفيف من تهيج العين، وأحيانا يمكن استخدام قطرات العين الستيرويدية مؤقتاً، ومن المهم الحماية من الإشعاع الشمسي عن طريق ارتداء النظارات الشمسية الواقية خصوصاً من الأشعة فوق البنفسجية.

يُلجأ إلى الاستئصال الجراحي فقط عندما تؤدي البقعة أو الندبة إلى مشكلة تجميلية، أو في بعض الحالات النادرة التي تصاحب التهاب القرنية أو التي تؤدي الشحيمة إلى عدم القدرة على استعمال العدسات اللاصقة، وعمليتها بسيطة تجرى تحت التخدير الموضعي، والنتائج جيدة، ويستطيع المريض العودة لعمله في اليوم التالي، وقد يتلو أو يرافق استئصال الشحيمة نزف بسيط تحت الملتحمة يدوم لعدة أيام ثم يختفي.

وهناك حاليا طرق حديثة لاستئصال وإزالة الشحيمة بالليزر، وأعطت نتائج أفضل من حيث تقليل كمية النزف تحت الملتحمة التي ترافق الاستئصال.



المصادر
Pterygium and Pinguecula
Pinguecula
What Is Surfer's Eye?
Pterygium - Europe
What Is a Pinguecula and a Pterygium (Surfer's Eye)?
Surfer's Eye Overview, Pterygium Symptoms, Causes, Diagnosis, and Treatment

آخر تعديل بتاريخ 16 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية