تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تهدف التحاليل الطبية للحصول على معلومات عن الحالة المرضية لوصف الدواء المناسب، وعادة يعتمد الناس في قراءة أرقام نتائج التحليل على الطبيب، لكن التعرف على هذه الأرقام يمكن أن يساعدك على فهم صحتك بشكل أفضل ومعرفة المستويات التي يتعيّن الوصول إليها وكيفية الحفاظ عليها.



1. ضغط الدم
يجب فحص ضغط الدم سنويا، وخصوصا لمن لديهم تاريخ عائلي أو سجل شخصي من ارتفاع ضغط الدم أو القلب أو السكري أو أمراض الكلى.
هناك قياسين لضغط الدم: الضغط الانقباضي الذي يقيس ضغط الشرايين، ومعدله السليم أقل من 120 مليمتر زئبقي، والثاني هو الانبساطي، ومعدله السليم أقل من 80 مليمتر زئبقي. يزيد ارتفاع ضغط الدم من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي، ولذلك يجب الحرص على أن لا يرتفع ضغطِ الدم عن 130/80 ملليمتر زئبقي.

* ماذا نعمل؟
المستويات التي تنخفض عن 90/150 تكون جيدة بالنسبة للعديد من كبار السن، ولكن المستويات الأعلى تستلزم تناول أدوية ضغط الدم، ولكن قد تكون البداية بتغييرات نمط الحياة الصحي؛ مثل اتباع نظام غذائي صحي وخفض الوزن، وتقليل نسبة الملح اليومية لأقل من 1500 ملغ، وممارسة الرياضة أسبوعيا لـ90 دقيقة على الأقل.



2. الكوليستيرول
يركز الأطباء على ثلاثة مكونات للكوليستيرول: الكلّي، والبروتين الدهني عالي الكثافة HDL (الكوليستيرول الجيد)، والبروتين الدهني منخفض الكثافة LDL (الكوليستيرول السيء)، والأخير يظهر ارتباطا أكبر بأمراض القلب، ونسبته يجب أن تقل عن 100.

* ماذا نعمل؟
يمكن للطبيب تقدير خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية خلال العشر سنين القادمة باستخدامِ آلة حساب خطر الإصابة بالنوبة القلبية، والمعدل الطبيعي تحت 7.5، والمستويات بين 7.5 - 10 تستوجب اتباع نمط حياة صحي، والنتيجة الأكثر من 10 تستوجب تناول الأدوية، ولا ينصح بهذه الأدوية لكبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 75 عاما، إلا إذا ما تعرضوا لسكتة أو نوبة قلبية بالفعل؛ وفي كل الأحوال ناقش المسألة مع طبيبك.

3. سكري الدم
يعاني أكثر من 25% من الأشخاص فوق 65 سنة من مرض السكري النوع الثاني، ولذلك ينصح بالخضوع لفحص السكري كل 1 - 3 ثلاث سنوات، بدءا من سن الخامسة والأربعين، ويُعد اختبار السكر التراكمي HbA1c مقياسا معتمدا، والمعدل الطبيعي أقل من 5.7.

* ماذا نعمل؟
إذا عرفت بإصابتك بمرض السكري، يتعين عليك أن تغير نمط حياتك، وفقدان 5 كيلوغرامات يمكنه إحداث فارق كبير، وتوصي كلية الأطباء الأميركية بالتركيز على تقليل أعراض النوع الثاني عند المسنين المصابين بالنوع الثاني من السكري.

وقد يوصي الطبيب بإجراء اختبار سكر الدم الصائم، والنسبة حتى 100 ملغ/ ديسيلتر تعتبر طبيعية، والمستويات ما بين 100-125 تعني زيادة خطر الإصابة بالسكري، ودرجة 126 أو أعلى تعني تشخيص مرض السكري.



4. مؤشر كتلة الجسم
مؤشر كتلة الجسم (BMI) يقدر نسبة الدهون في جسمك، وتتراوح النتائج الصحية بين 18.5-24.9، كما أثبتت الدراسات أهمية محيط الخصر.

* ماذا نعمل؟
اطلب من طبيبك فحص محيط خصرك كل عام. فإذا كان محيط الخصر أكبر من (88.9 سنتيمتراً) للنساء، أو أكثر من (101.6 سنتيمتراً) بالنسبة للرجال، فهذا يعني ضرورة مناقشة الأمر مع طبيبك لإيجاد وسائل لفقدان الوزن وممارسة الرياضة.

5. كثافة العظام
يجب أن تخضع النساء فوق 65 عاما، والرجال فوق 70 عاماً لاختبار الكثافة المعدنية للعظام، وتكون النتيجة طبيعية إذا كانت درجة T score بمقياس 1 فما فوق، والنتيجة بين 1 - 2.5 هي دلالة على انخفاض كتلة العظام، والقيم الأدنى تدل على وجود هشاشة العظام.

* ماذا نعمل؟
إذا جاءت النتائج طبيعية، فلن يحتاج الشخص لإجراء فحصٍ آخر للعظام لمدة 10 سنوات قادمة على الأقل، أما من لديه ترقق أو هشاشة بالعظام فيجب إعادة الفحص الطبي خلال 3-5 سنوات. وينصح باتخاذ خطوات بناءة تدعم صحّة العظام، من خلات تناول نظام غنيّ بالفواكه والخضراوات والمكسرات والحبوب الطبيعية وزيت الزيتون والأسماك. وتحتاج النساء فوق 50 والرجال فوق 70 إلى 1200 ملغ كالسيوم يوميا، و600 وحدة من فيتامين (D) إذا قلت أعمارهم عن 70، و800 للأكبر سنا، مع ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يوميا على الأقل، وينصح بتناول الدواء لمن يعانون من هشاشة العظام.



6. فحص البصر
مهم القياس المستمر لضغط العين، وارتفاعه يشير لوجود المياه الزرقاء (الغلوكوما)، والمعدل الطبيعي أقل من 21 ميليمتر زئبقي، ولكن المعدل الطبيعي لا يستبعد تماما احتمالية الغلوكوما؛ لذا فقد يتابع الطبيب بقياس سمك القرنية وفحص العصب البصري.

* ماذا نعمل؟
توصي الأكاديمية الأميركية لطب العيون الأصحاء بإجراء فحص عيون شامل في سن الأربعين. ومع بلوغ 65 عاما تتوجب مراجعة طبيب العيون كل عام أو عامين.

7. فحص السمع
يعاني حوالي ربع الأشخاص بين 65 - 74 عاماً من فقدان السمع المعوّق (وتصل النسبة إلى 50% بعد تجاوز 75 عاما).
ولا توجد مبادئ توجيهية بشأن اختبارات السمع للبالغين، ومن الملائم إجراء فحص في العمر ما بين 60 - 65 عاما، ويكون السمع طبيعيا لدى البالغ إذا سهل عليه سماع أي شيء عند درجة 25 ديسيبل (الهمس).

* ماذا نعمل؟
إذا كانت نتائجك طبيعية، فيُنصح بإعادة الفحص كل عامين، وحافظ على سمعك عبر ارتداء سدادات الأذن عند ارتفاع الأصوات عن 85 ديسيبل لفترة طويلة، واستشر طبيبك إذا كنت تعاني من ضعف سمعٍ خفيف (26-40 ديسيبل)، فقد ينصحك بخطوات تكيف بسيطة، ولكن إذا استمرت المشكلة، أو إذا أظهرت اختباراتك فقدان سمعٍ كبير (40 ديسيبل أو أكثر) فقد تحتاج لجهاز مساعد.

8. سرطان البروستات
يوصي معظم الأطباء بإجراء فحوصات سنوية لسرطان البروستاتا (PSA) للرجال الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما فما فوق، وينصح الأشخاص المعرضون لخطر أعلى من المعتاد بالبدء في إجراء فحوصات حتى قبل ذلك، عند 40 أو 45 سنة، وكلما ارتفعت نسبة المستضد الخاص بالبروستاتا كلما زاد احتمال الإصابة بالسرطان.

* ماذا تعمل؟
نسبة المستضد الخاص بالبروستاتا الطبيعية تقل عن 4.0 نانوغرام/ ميليلتر، لكن الدراسات وجدت أن سرطان البروستاتا قد يوجد مع نسب طبيعية لمستضد البروستاتا، وتختلف التوجهات الطبية حول الاحتياج لمزيد من الاختبارات لاكتشاف سرطان البروستاتا بشكل روتيني، وفي هذه الحالة اسأل طبيبك إذا كان يوصي بهذا الاختبار.



* خلاصة القول
احرص على الحصول على نسخة من نتائج الاختبارات الخاصة بك حتى تناقشها مع طبيبك، وتعرف ما إذا كنت بحاجة لاتخاذ خطوات لتحسين نتائجك أم لا، وتذكر أن ما هو صحي بالنسبة لغيرك لا يشترط أن يكون صحيا لك؛ فنتائج الفحوصات الطبية تتغير من عمرٍ لآخر، ومن جنسٍ لآخر.


المصادر
Lab Test Results: What to Expect
HEALTHY RANGES FOR MEDICAL TEST RESULTS

آخر تعديل بتاريخ 12 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية