أشارت دراسة حديثة إلى أن استهلاك المشروبات الغازية المحلاة بالسكر قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة، وتتبعت الدراسة أكثر من 400 ألف بالغ أوروبي لأكثر من 16 عاماً، وزاد خطر الوفاة المبكرة لدى أولئك الذين تناولوا كوبين أو أكثر من المشروبات الغازية يوميا وفقا للتقرير المنشور في دورية جاما للطب الباطني.

وقال نيل ميرفي، الباحث في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وأحد الباحثين بالدراسة: "نتائجنا الخاصة بالمشروبات الغازية المحلاة بالسكر تدعم الدعوة لاستبدالها بمشروبات صحية"، وأضاف: "نحتاج للمزيد من البحث حول المشروبات الغازية المحلاة صناعيا".

وقال ميرفي: "النتائج الجديدة لا تعني أن المشروبات الغازية تسبب الموت المبكر، فقد يكون الاستهلاك المرتفع للمشروبات الغازية مؤشرا على اتباع نظام غذائي غير صحي"، ولقد فحص ميرفي وزملاؤه البيانات الواردة في الدراسة الاستقصائية متعددة الجنسيات التي قامت بمتابعة المشاركين من 1992 إلى 2000.
وقام المشاركون بالإجابة على استبيانات عن نمط الحياة، واستبعد الباحثون حالات السرطان وأمراض القلب والسكري في بداية الدراسة، ووجد الباحثون 17% زيادة نسبة الموت المبكر في المشاركين الذين تناولوا كوبين أو أكثر من المشروبات الغازية يوميا مقارنة بمن تناولوا كميات أقل.
آخر تعديل بتاريخ 6 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية