تصعب الإجابة عن هذا السؤال لأنه لم تجرَ أبحاث كثيرة على المفعول طويل المدى للمكمل الغذائي الذي يسمى ميثيل سلفونيل ميثان (MSM). ويحتوي هذا المكمل على ثنائي ميثيل سلفوكسيد (DMSO) وهو أحد الأشكال العضوية للكبريت المستخدم أيضًا في شكل مكمل غذائي.



والدراسة التي استغرقت 90 يومًا وتم إجراؤها على الحيوانات (التي قُدمت لها جرعة يومية من ميثيل سلفونيل ميثان بمقدار أكبر بخمس إلى سبع مرات من المستخدم عادة على الإنسان) لم تكشف عن أي مشكلات خطيرة. وعلى الرغم من تسجيل الإصابة باضطراب المعدة والإسهال والصداع في التجارب البشرية لميثيل سلفونيل ميثان التي استمرت لمدة 12 أسبوعًا. إلا أنه سجلت أعراض مشابهة لدى الأشخاص الذين يتناولون العلاج الوهمي.



وبما أنه لا يعرف سوى القليل عن الأمان طويل المدى لهذا العلاج، فلا عجب في عدم وضوح فاعليته. وقد أظهرت بعض الدراسات تحسنات طفيفة في أعراض التهاب المفاصل، ولكن هذه الدراسات كانت صغيرة وقصيرة المدى، ولذا تعذر استخلاص نتائج قاطعة. وعلى الرغم من الاهتمام الكبير باستخدام ميثيل سلفونيل ميثان لعلاج مجموعة من الحالات ومنها التهاب المفاصل، إلا أنه ينبغي إجراء مزيد من البحث لتحديد فوائده ومخاطره.
آخر تعديل بتاريخ 1 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية