صحــــتك

كل ما يهمك معرفته عن الناسور العُصْعُصِي

العصعص
يصاب البعض بألم أو انتفاخ أسفل الظهر في منطقة العُصْعُص، ويقوم الطبيب بتشخيص الإصابة على أنها ناسور عُصعُصي، فما هو الناسور العصعصي؟ وما هي أعراضه؟ وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه؟

ما هو الناسور العُصْعُصي؟

كلمة "ناسور" بشكل عام تعني وصلة أنبوبية "فارغة" مبطَّنة بخلايا تُشبه خلايا الجلد، لها فتحة على الجلد، وهذه الأنبوبة صغيرة القطر جداً، وتسمح بوجود أو مرور سائل بها، والناسور "الوصلة" قد يصل بين الأمعاء والجلد فتخرج منه إفرازات الأمعاء أو البراز، أو بين المثانة والجلد فيخرج منه البول، كما يمكن أن تكون الوصلة بين مكان خراج أو حويصلة وفتحة الجلد مثل "الناسور العصعصي" فيخرج منه صديد أو إفرازات بها صديد.

أما بالنسبة لكلمة "العُصْعُص"، والتي غالباً يعرفها الكثيرون، وهي تعني العظمة أسفل الظهر، وهي نهاية العمود الفقري قريبة من فتحة الشرج.
فتعريف الناسور العصعصي هو: ناسور يحدث غالباً في منطقة أسفل الظهر، وليس بالضرورة على العصعص مباشرة، ولأن طريقة حدوثه مرتبطة بوجود شَعر في بعض الأماكن فقد يحدث في حالات نادرة، وخاصة عند بعض أصحاب المهن، مثل الحلاقين، في مناطق أخرى غير العصعص "بين أصابع اليدين مثلاً".
والمشكلة الصحية التي يسميها الناس "الناسور العصعصي" عادة ما تكون شكوى مشتركة أو متلازمة بين ناسور وخراج أو حويصلة بها شَعر في منطقة أسفل الظهر، ويبحث عنها بصيغ متعددة منها خراج العصعص، وناسور عصعصي بدون إفرازات، وخراج أسفل الظهر.

ما أسباب الإصابة بالناسور العُصْعُصي؟ 

  • الناسور العصعصي غير منتشر، ولكنه ليس نادراً.
  • يصيب تقريباً شخصًا بين كل 10 آلاف.
  • ترصد الأبحاث تكراره بين الأقرباء؛ فاحتمالية حدوثه في بعض العائلات أكثر من عائلات أخرى لأسباب غير معروفة.
  • يحدث في الذكور أكثر من الإناث، خاصة بين سن العاشرة والعشرين.
  • غالباً ما يحدث في الأشخاص الذين يعانون من السُّمنة، وعندهم شَعر كثيف في الظهر، ويجلسون لفترات طويلة، أو يقودون السيارة لفترات طويلة.

كيف يحدث الناسور العصعصي؟

اشتُهر في الماضي أن هذا الناسور يحدث لدى مَن يركب الخيل لفترة طويلة، إذْ يحدث الناسور بسبب تجمع بعض الشَعر في أسفل الظهر، ويخترق بعض غدد الشَعر بالتدريج، ومما يساعد على ذلك حركة الظهر يميناً ويساراً، أو لأعلى أو لأسفل فيمن يقود السيارة أو يركب الخيل، وخاصة حينما يضعف الجلد بالجفاف أو سوء التغذية أو قلة الاهتمام، وخصوصاً مع صعوبة تنظيف هذه المنطقة، خاصة عند من يعانون من السُّمنة، مما يجعل الشَعر يخترق الجلد، ويكون حويصلة صغيرة، وهي بداية القصة، والتي قد تلتهب فتكون خراجاً، أو تفتح طريقا للجلد فتكون ناسوراً.

ما هي أعراض الناسور العصعصي؟

يشكو أغلب المرضى من:

  1. إما فتحة أو أكثر في أسفل الظهر يخرج منها صديد أو دم أو إفراز أو تورم في أسفل الظهر، ومن الممكن أن يكون حويصلة أو خراجاً.
  2. فإذا حدث التهاب بها تصبح "خراجاً" يسبب آلامًا في منطقة أسفل الظهر، تجعل جلوس المريض صعبًا ومؤلمًا جداً، كما يسبب احمرارًا في الجلد القريب مصحوبًا بارتفاع في درجة حرارة الجسم، وغالباً ما يكون الجلد بعيداً عن منطقة الخراج أو الناسور طبيعياً.
  3. الناسور العصعصي ليس مرضًا خطيرًا، ولا يؤدي -لا قدر الله- للوفاة مطلقاً.
  4. يُشخَّص إكلينيكياً بفحص المريض، ولا يحتاج لأية فحوص أو أشعة.
  5. الجدير بالذكر أنه ليس كل التهاب في منطقة أسفل الظهر يحدث بسبب الناسور العصعصي، مع كونه الأكثر شيوعاً، لذا يلزم دائما استشارة الطبيب.

ما هي طرق علاج الناسور العصعصي؟

إذا تم اكتشاف الناسور أو التورم في مرحلة مبكّرة، وكان الالتهاب المصاحب له بسيطاً من دون وجود ارتفاع في الحرارة، ننصح باستخدام مضاد حيوي يؤثّر في الميكروبات اللاهوائية، مثل دالاسين سى، لمدة أسبوع، وكذلك استخدام كمادات ماء دافئ عدة مرات يومياً مع التنظيف اليومي بالماء والصابون.
يجب أن نعرف أن المضاد الحيوي لن يُحدِث شفاءً كاملًا للناسور، ولكنه يساعدنا على التخلص من الالتهاب.
أما علاج الخراج أو "الحويصلة" الملتهبة فيجب فتحه، ومن الأفضل أن يكون تحت مخدر عام خفيف حتى يستطيع الطبيب التخلص من كل الصديد دون إزعاج المريض، أو إحداث ألم شديد له أثناء الجراحة.

الخيارات الجراحية لعلاج الناسور

علاج الناسور جراحيًا له طرق عدة:

  1. كلها تتفق في الخطوة الأولى، وهي فتح هذا الناسور "الأنبوبة الصغيرة"، ثم تختلف بعد ذلك.
  2. إما ترك الجرح مفتوحًا، مثل الخراج، ليلتئم في عدة أسابيع.
  3. أو إغلاق الجرح بطرق تقليدية أو تجميلية.

من الأفضل أن تتم الجراحة تحت مخدر عام أو نصفي، والجدير بالذكر أن نحو 35% من المرضى قد يحدث لديهم الناسور مرة ثانية في فترة ستة أشهر بعد الجراحة لأسباب مختلفة، ولعل من أهمها وجود أجزاء ميكروسكوبية من الناسور الأول، أو عدم الاهتمام بالنظافة الموضوعية، والتخلص الدائم من الشَّعر الزائد بعد الجراحة.
ظهرت حديثاً بعض الطرق غير الجراحية، مثل حقن الناسور بمواد كيمائية مثل "الفينول"، ولكن نتائجها غير مضمونة.

كيف يمكن الوقاية من الناسور العصعصي؟

  1. التخلص من السمنة قدر المستطاع بتغيير عادات الطعام وممارسة الرياضة.
  2. التخلص من الشَّعر الزائد خاصة في منطقة أسفل الظهر.
  3. الاهتمام بالنظافة الموضعية باستخدام الماء والصابون يومياً في منطقة أسفل الظهر.
  4. تجنب الجلوس لفترات طويلة بالقيام والحركة كل ساعتين على الأقل.

وهذا يعني أن الوقاية من الناسور العصعصي ممكنة، وأن تشخيصه سهل جداً، لذا تشير إلى أهمية سرعة استشارة الطبيب حين اكتشافه مباشرة؛ ليختار العلاج المناسب، سواء الأدوية أو الحقن أو الجراحة، حتى نصل لتحقيق علاج كامل ونهائي.

الناسور العصعصي والحمل

على الرغم من أن الناسور العصعصي أكثر شيوعًا عند الرجال، فإن الحوامل يمكن أن يُصَبْنَ به أيضًا، وإذا كنتِ تعانين من ألم في الأرداف، فقد يكون ذلك علامة على وجود ناسور عصعصي، وليس مجرد إزعاج من الحمل، وعادةً يكون من الأفضل في هذه الحالة استشارة طبيبكِ.

 

المصدر:

Pilonidal Sinus

آخر تعديل بتاريخ
27 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.