شكونجنا هو فيروس ينتقل عن طريق البعوض ويتسبب في ظهور مفاجئ للحمى وآلام حادة بالمفاصل. وقد تشمل العلامات والأعراض الأخرى التعب وآلام العضلات والغثيان والصداع والطفح الجلدي. وتظهر العلامات والأعراض عادة بعد فترة تتراوح من يومين إلى سبعة أيام من التعرض للدغة البعوضة المصابة.



ولا يوجد لقاح للوقاية من الفيروس، ولا يوجد علاج فعَّال مضاد له، ومع ذلك، فإن دورة المرض الناتج عن الإصابة بهذا الفيروس محدودة، ونادرًا ما يكون مميتًا. ويهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض عن طريق الراحة والسوائل والأدوية، مثل أسيتامينوفين (تيلينول وأدوية أخرى) وإيبوبروفين (أدفيل، موترين اي بي، وأدوية أخرى)، لتخفيف آلام المفاصل والحمى.

ويعتقد عادة أن فيروس شكونجنا مرض استوائي، لأنه حتى وقت قريب، لم يوجد سوى في أفريقيا وآسيا والهند. ولكن تم الإبلاغ عن تفشي هذا الفيروس في إيطاليا في عام 2007. وفي عام 2013، تم الإبلاغ عن وجوده في جزر الكاريبي.

ويُشفى معظم الأشخاص تمامًا مع اختفاء الأعراض في غضون فترة من سبعة إلى عشرة أيام. وبالنسبة لبعض الأشخاص، قد تستمر آلام المفاصل لأسابيع أو نادرًا لأشهر. ونادرًا ما يسبب فيروس شكونجنا الوفاة، ولكنه يسبب في بعض الأحيان مضاعفات حادة، لدى كبار السن في الغالب. ومن المحتمل أن يحظى الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى مرة واحدة بحماية من العدوى في المستقبل.



وفي حالة السفر إلى منطقة معروفة بتفشي الفيروس، فاتخذ الاحتياطات اللازمة. مثلا:
- استخدم مواد طاردة للحشرات تحتوي على المادة الفعالة ديت "DEET" أو بيكاردين.
- ارتدِ ملابس ذات أكمام طويلة وسراويل.
- لا تغادر المنزل أو احرص على أن تكون في أماكن مستورة عن الحشرات عندما يكون ذلك ممكنًا.
- وإذا كنت من كبار السن أو تعاني من حالة مرضية مثل ضغط الدم المرتفع أو داء السكري أو أمراض القلب، فستتعرض بشكل زائد لمخاطر الإصابة بهذا المرض في حالته الحادة. وفكر في تجنب السفر إلى المناطق التي يتفشى بها فيروس شكونجنا.
- يرجى زيارة الطبيب إذا كنت تعتقد أنك أو أحد أفراد أسرتك قد تكون مصابًا بفيروس شكونجنا، وخاصة إذا كنت قد سافرت مؤخرًا إلى منطقة يتفشى بها هذا الفيروس. وقد يطلب الطبيب إجراء اختبارات دم بحثًا عن فيروس شكونجنا أو أمراض مشابهة.
- أخيرا.. إذا كنت مريضًا بفيروس شكونجنا، فسوف يساعد تجنب لدغات البعوض الجديدة على منع الفيروس من الانتشار.

آخر تعديل بتاريخ 3 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية