صحــــتك

ما هي متلازمة كورونا الشرق الأوسط؟

فيروس كورونا الشرق الأوسط
متلازمة الشرق الأوسط التنفسية Middle East respiratory syndrome (MERS)، هو مرض تنفسي فيروسي يسببه أحد فيروسات كورونا، وهو من عائلة الفيروسات ذاتها التي تسبب نزلات البرد العادية، ويعرف هذا الفيروس اختصارًا بـفيروس كورونا الشرق الأوسط MERS-CoV. وبعد حدوث جائحة كورونا سنة 2019 بمرض كوفيد 19، أصبح اسم فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية هو MERS-CoV1 واسم فيروس كورونا الجديد الذي يشبهه ويسبب مرض كوفيد 19 هو SARS-CoV2.

وقد تم الإبلاغ عن أول حالة لفيروس كورونا الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية في سنة 2012. ومنذ ذلك الحين، تم الإبلاغ عنه في بلدان أخرى في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة. وتم الإبلاغ عن معظم الحالات خارج منطقة الشرق الأوسط من قِبَل أشخاص سافروا أخيرًا إلى تلك المناطق.

​يسبب فيروس كورونا الشرق الأوسط في البداية حمى وسعالاً وضيقاً في التنفس. وقد تتضمن الأعراض الأخرى الغثيان والقيء والإسهال. ويعد الالتهاب الرئوي شائعًا فيه، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى إصابة في أعضاء أخرى، مثل الكليتين. ويتم توجيه علاج فيروس كورونا الشرق الأوسط إلى تخفيف الأعراض، ويشمل العلاج: الراحة، وشرب السوائل، ومسكنات الألم، والعلاج بالأوكسجين في الحالات الشديدة.

ولقد توفي حوالي 30 في المائة من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا الشرق الأوسط. وتزداد شدة وخطورة إصابتك بهذا المرض إذا كنت من كبار السن أو إذا كنت مصابًا بضعف الجهاز المناعي أو بمرض مزمن، مثل مرض السكري أو أمراض الرئة.

وعلى عكس الأنفلونزا أو نزلات البرد، يبدو أن هذا الفيروس لا ينتشر بسهولة بين الناس في المجتمعات، بل ينتشر غالبًا بين الأشخاص الذين يوجد بينهم اتصال مباشر في تربية الجِمال، وكذلك الأشخاص الذين يعيشون عن قرب مع أشخاص مصابين، أو الذين يقومون بتقديم الرعاية المباشرة لشخص مصاب.

  • كيف يمكن الوقاية من الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟​

لا يوجد حاليًا أي لقاح للوقاية من هذا الفيروس، ومع ذلك، كما هو الحال مع أي فيروس آخر، يمكنك تقليل خطورة الإصابة بتحري ممارسات الصحة والنظافة الجيدة:
- اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
- غط أنفك وفمك بمنديل عند السعال أو العطس، وتخلص من المناديل الورقية المستخدمة في سلة القمامة على الفور، ثم اغسل يديك بعناية.
- قم يتطهير الأسطح التي تلمسها بشكل متكرر، مثل مقابض الأبواب، باستخدام الكحول الطبي أو محلول كلور ممدد.
- تجنب لمس وجهك وفمك وأنفك بأيد غير مغسولة.
- لا تتشارك الكؤوس أو الأواني أو غيرها من الأغراض مع الأشخاص المصابين بالمرض.

تراقب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية ومنظمة الصحة العالمية الفيروس عن كثب. وهي حاليًا لا توصي بتغيير خططك إذا كنت مسافرًا إلى منطقة الشرق الأوسط أو غيرها من الأماكن التي تم الإبلاغ عن وجود الفيروس فيها.

وإذا كنت قد سافرت إلى شبه الجزيرة العربية أو بلد مجاور وأصبت بحمى وأعراض فيروس كورونا الشرق الأوسط في غضون 14 يومًا من العودة، فقم بزيارة طبيبك وناقشه بشأن رحلة سفرك الأخيرة.
آخر تعديل بتاريخ
16 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.